الأخباربحوث ومنظماتمصرنقابات زراعية

نقيب الفلاحين: تبطين الترع يساهم في زيادة مساحة الأراضي الزراعية وترشيد إستهلاك المياه

>> أبوصدام:توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي تساهم في زيادة رصيد مصر المائي

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي تساهم في زيادة رصيد مصر المائي والاستفادة القصوى من كل قطرة مياه وترشيد ومنع إهدار المياه، موضحا ان الرئيس وجه بتطبيق نظم الري الحديثة وترشيد استخدام المياه الجوفية بالإضافة إلى تبطين الترع والتحول الرقمي وترشيد إستهلاك مياه الري لتلبية إحتياجات الزراعة المصرية.

ولفت «أبوصدام»، إلى إن مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي بدات فعليا في زيادة الموارد المائية بكل الطرق والحفاظ علي مواردنا المائية والاستفادة القصوى من وحدة المياه موضحا أن ذلك يتم من خلال الاتجاه الي تحلية المياه واعادة تدوير الصرف الزراعي وتقنين وضع المياه الجوفية لمنع الافراط فيها مع العمل للإستفادة من مياه الامطار بإنشاء السدود والمخرات.

وشدد علي ان هذه السياسات ساهمت في الحد من زراعة المزروعات شرهة استهلاك المياه وزارعة الأصناف الاقل استهلاكا للمياه مع التحرك بجديه لاستخدام كافة الوسائل الحديثة لترشيد استهلاك المياه.

وأضاف نقيب الفلاحين، ان المشروع القومي العملاق لتبطين الترع سوف يساهم في توفير نحو 5 مليار متر مكعب سنويا من المياه التي كانت تتشربها باطن وجانبي الترع بدون استفادة منها بالإضافة إلى أن تبطين الترع يساهم في القضاء علي أزمة عدم وصول المياه لنهاية الترع كما يعمل علي توزيع المياه بالعدل علي كل المستفيدين من كل ترعه.

وأوضح «أبوصدام» ان المشروع يساهم في زيادة الرقعة الزراعيه بإضافة اراضي كانت مهدره علي جانبي الترعة ويوفر مليارات الجنيهات التي كانت تستنزف في تطهير الترع، كما يضيف مظهر جمالي للقري المصرية ويحد من انتشار الأوبئة والامراض بالإضافة الي الحفاظ علي الأراضي الزراعيه القريبة من الترعة من التطبيل وارتفاع منسوب المياه الجوفية.

ولفت نقيب الفلاحين إلي، إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتحول الي الري الحديث يوفر 40% من مياه الري بالطرق القديمة

وتساهم في زيادة الانتاج وجودة المحاصيل وتعمل على تقليل تكلفة الزراعة والحد من استخدام الأسمدة الكيماوية مما يزيد من دخل الفلاحين ويحسن احوالهم المالية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى