الأخبارالاقتصادالحجر الزراعى و البيطرىالصادرات و الوارداتبحوث ومنظماتمصرنحل وعسل

تفاصيل لقاء النحالين ومسؤولي «الزراعة» لبحث المنظومة الجديدة لتصدير النحل

>>تكويد المزارع ومنظومة للتتبع والتوافق مع الاشتراطات السعودية وفتح أسواق جديدة

نظمت الهيئه العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة  ومعهد وقاية النباتات ممثلا في قسم بحوث النحل إجتماعا ضم خبراء النحل أصحاب شركات تصدير النحل بحضور الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد وقاية النباتات والدكتور محمد فتح الله رئيس قسم بحوث النحل في معهد وقاية النباتات وفتحي بحيري رئيس إتحاد النحالين العرب والمهندس محمد هجرس الخبير في تربية النحل وفؤاد بدران الخبير في تربية النحل لمناقشة الاشتراطات الجديدة لتصدير النحل المصري وفتح أسواق جديدة للنحل المصري.

وقال محمد هجرس أحد مربي النحل أن المصدرين رحبوا بالاشتراطات الجديدة التي تمثل نقله في منظومة تصدير النحل المصري وسوف ترفع من جودة طرود النحل المصري بما ينعكس علي رفع من قيمة النحل المصري عالميا ، مشيرا إلي أن الإشتراطات الجديدة تشكل الطريق المفتوح للأسواق الدولية خاصة ان مصر تحتل المركز الأول عالميا في تصدير النحل.

وأضاف «هجرس» في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي»، إنه من بين أهم  الاشتراطات هي التي تم  بحثها خلال الاجتماع  هي إلزام المصدر بالابلاغ  عن رغبته في التصدير بفتره حتى يتم تشكيل لجنه من الخدمات البيطرية وقسم بحوث النحل لفحص المناحل التي سوف يقوم المصدر من تعبئة الطرود منها وبعد رفع عينات وفحصها يتم إصدار شهادة صحيه بيطريه بخلو النحل من الامراض مع إلزام شركات التصدير بالتعاقد مع محطات تربية ملكات في بلد المنشأ.

وأوضح الخبير في تربية النحل، إنه وفقا لقواعد الحجر البيطري سيتم اعتماد هذه المحطات لاحقا لدي الإدارة العامة للمحاجر في وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، علي أن تقوم وزارة الزراعة بإصدار قرار وزاري بشروط ترخيص محطات تربية الملكات حتي يتم تنظيم المحطات داخليا لأنها عصب الصناعة.

يأتي ذلك بينما أعلنت وزارة الزراعة إشتراطات الهيئة العامة للخدمات البيطرية لتصدير نحل العسل منها ان تقدم الشركة الراغبة في التصدير طلبا للتصدير بالهيئة العامة للخدمات البيطرية موضحا به الكميات المطلوب تصديرها ومصدر ومكان النحل ومرفق به صور من التراخيص وأن تقوم لجنة ممثلة من الهيئة ومعهد بحوث وقاية النباتات بسحب عينات للفحص بالمعامل المختصة وتكويد الرسالة وأن تقوم المعامل بإرسال شهادة بالفحص إليكترونيا عبر البريد الإليكتروني للهيئة العامة للخدمات البيطرية والإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص.

ووفقا للإشتراطات التي إعتمدتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية لتصدير نحل العسل فإنه في حالة المطابقة يتم نقل الرسالة المكودة من المزرعة إلي إدارة الحجر البيطري بمطار القاهرة بصحبة متسفر ممثل من الهيئة العامة للخدمات البيطرية ويتم إصدار شهادة صحية بيطرية مؤمنة للرسائل المصدرة.

إلي ذلك تم خلال الاجتماع إستعراض الإشتراطات المطلوبة من الجانب السعودي لتصدير نحل العسل إلي المملكة العربية السعودية وهي أن يكون للمستورد عقد مبرم مع محطة واحدة لتربية الملكات وإنتاج الطرود أو أكثر في بلد المنشأ وإستكمال إجراءات إعتمادها كجهة مصدرة لملكات وطرود النحل لدي الإدارة العامة للمحاجر في وزارة البيئة والمياه والزراعة بالسعودية.

وتشمل الإشتراطات السعودية مطابقة وزن الطرد للوزن المسجل في المعلومات المرفقة علي أن تكون النسبة المسموحة للطرود الأقل من الوزن المحدد تعادل 10% مع تطوير صناديق شحن نحل العسل المصدر إلي المملكة علي ان تكون مصنوعة من البلاستيك أو مصنوعة من الخشب بمواصفات قياسية .

كما تشتمل الإشتراطات إمكانية تكويد شحنات نحل العسل من خلال تطبيق نظام الباركود لتتبع الشحنة ومصدرها وتزويد الجانب السعودي بالقائمة المعتمدة من الجانب المصري للمصدرين بحد أقصي 15 مايو 2022 .

 

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى