الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتحوارات و مقالات

يحي عبدالغفار يكتب:الغزو الروسي.. وتأثيره على محصول البطاطس

خبير زراعي – مصر

البطاطس أحد أهم المحاصيل الغذائية وتعاني صناعه البطاطس في اوكرانيا ومواطنيها بشكل مباشر وغير مباشر من تأثير الحرب الروسية على قطاع البطاطس في البلاد حيث تقدر السوق الطازجة سنويا بما يتراوح من٤٠٠الي٨٠٠مليون دولار امريكي في عام ٢٠٢٠.

احتلت أوكرانيا المرتبة الثالثة بين اكبر منتجي البطاطس في العالم عندما انتجت ٢٠مليون طن وفقا للأرقام الصادره من منظمه الأغذية والزراعة «الفاو» على الرغم من ذلك فأن الإنتاج المحلي للبلاد لا يكفي لتلبيه طلب السوق المحلي ولاتزال القوات الروسية تحتل العديد من المناطق في اوكرانيا وتأثرت سلبا بالقتال النشط في شمال وشرق البلاد (خيرسون. زابوروجي. كيف. وسومي) ولاتزال حقول العديد من المزارعين(ملغومه)ودمر الروس العديد من مستودعات البطاطس.

.. التصدير الحالي للبطاطس هادئ للغاية.. الكتلة الشرقية ليست في السوق بالكاد أو لا توجد على الإطلاق في التصدير والي وجهات بعيده

وبالتالي الحالة المزاجية للمزارعين تتأرجح بشكل كبير ولا يمكن زياده الأسعار من جانب التصدير وهذا يضع ضغطا هائلا على محطات التعبئة على وجهه الخصوص هذا بخلاف إرتفاع اسعار النقل البحري وعلى الجانب الاخر نجد أن مخزون البطاطس في أول ابريل٢٠٢٢ في ولاية ايداهو الأمريكية وصل ٤٥ مليون طن (المصدر.. nass. usda. gov)

وعلى صعيد اخر نجد أوزبكستان زرعت بطاطس موسم٢٠٢٢ علي مساحه 22 ألفا و300 هكتار بزياده 55٪عن العام الماضي يبلغ حجم المحصول ٤مليون طن.

ومصر بالطبع لها مكانه عالميه في الإنتاج والتصدير مع الوضع في الاعتبار أن الشق الاستهلاكي في مصر لا يتعدي  ٣٠ كيلو جرام للفرد ثقافه الاستهلاك(كيس الشيبسي.. صينيه البطاطس) وجد ان أمريكا أوربا روسيا استهلاك الفرد يتراوح ما بين ١٢٠كجم الي ١٥٠ كجم في العام وتستهلاك في أكثر من وجبه ونجد انها لها افضليه غذائية اقتصاديه مقارنه بالأرز ورغيف الخبز.

ولذلك من الأهمية مراجعة النمط الغذائي للمصريين وهو نمط مستحدث لا يعتمد علي تاريخ قديم، وذلك بإدخال منتجات البطاطس في جميع الوجبات الغذائية المصرية الثلاثة ولطلاب المدارس،  خاصة ان  مصر لديها ميزة نسبية في إنتاج عروات بطاطس علي مدار العام تقلل كثيرا من الإعتماد علي القمح ويساهم في تخفيض العجز في إستهلاك القمح فضلا عن مردوده الصحي مقارنة بمخاطر الإسراف في إستهلاك الخبز المصنوع من القمح وتسببه في إنتشار أمراض سوء التغذية والسمنة والضغط والسكر.

ووفقا لإحصاءات وزارة الزراعة فإن إنتاج مصر من البطاطس يتخطي حاجز 5 ملايين طن سنويا وتحتل مصر المرتبة رقم 14 عالميا في الإنتاج وفي حالة تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة والإنتاج والتداول يمكن إن يرتفع الإنتاج الكلي إلي 7 ملايين طن وتعادل حوالي 70% من إنتاج مصر من محصول القمح، وهو ما يكشف عن أهمية البطاطس كمحصول إستراتيجي هام يمكنه تخفيف الضغط علي إستيراد القمح من الخارج في ظل ما يشهده العالم من ارتفاع جنوني لأسعار القمح والحبوب ويساهم في توفير أكثر من مليار دولار في حالة تحقيق التوازن في إستهلاك القمح والبطاطس.

ويمكن لمحصول مصر من البطاطس أن يكون أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة التي تتجاوز قيمته الغذائية القمح نظرا للميزة النسبية لمصر في الإنتاج ويعد المحصول أحد أدوات الاقتصاد القومي المصري لتوفير بديل آمن يحقق الأمن الغذائي الذي ينشده المصريون، علي أن يتم ذلك من خلال تنظيم حملة قومية تشارك فيها كل الوزارات لتوحيد رسالة الدولة بأن البطاطس هو محصول غذائي وصحي يتهافت عليه الشعوب.

ولذلك فإن البطاطس ومن منطلق أن الثقافة الغذائية تحتاج إلى توجيه له مردود على المستهلك والمنتج يستفيد من الميزة النسبية للمحصول، وأن منتجي البطاطس في حاجة إلي  الكثير من الدعم الفني حتى يكون أمن في تكاليف محصول البطاطس.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى