الأخبارالاقتصادحوارات و مقالاتمصرنحل وعسل

فيصل علام يكتب: حكايتي مع النحل وآليات إنتاج العسل الأبيض

باحث في الأعسال والنحل -مصر

ثُمَّ كُلِى مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ فَٱسْلُكِى سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَٰنُهُۥ فِيهِ شِفَآءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لآية لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ.

بداية عملي في مجال النحل والعسل كان الوالد رحمة الله عليه يعمل محاميا بالإضافة إلي عمله في مجال التنمية الحيوانية كأبناء المنوفية الكرام و كانت لدية قطعة ارض و بها ما لا يقل عن ٣٠٠ خلية نحل تشكل أحد مشروعات تربية النحل بالمنطقة.

كنا نقوم بمباشرة الاعمال ضمن الإطار التطبيقي لتربية النحل كمشروع تجاري حيث كنا تفتح الخلايا مع النحالين يوم الجمعة أسبوعيًا وتعلمنا كلنا كيفية انتاج العسل وحبوب اللقاح وصمغ النحل والغذاء الملكي وانتاج الملكات وكيفية التلقيح للملكات.

عندما كنت ادرس في المرحلة الاعدادية ومنذ بداية عملي في المجال بشكل احترافي في دول الخليج العربي بدأت في الاطلاع على انواع النحل وفصائله وعلى انواع الاعسال المختلفة اطلعت علي حملة دعائية عالمية من خلال الحكومة النيوزيلاندية لتسويق عسل من انتاجهم و مشهور عالميًا الان واسمه عسل «المانوكا»، حيث يحتوي هذا النوع من العسل على أكثر من 2000 مركّب فردي أي أكثر من 20 ضعفاً لمحتوى العسل العادي.

كما يمتاز عسل «المانوكا»، بخصائصه المضادة للأكسدة التي تحسّن جهاز المناعة، فهو غنيّ بالمغذيات الدقيقة النشطة حيوياً، بما فيها البروتينات، والإنزيمات، والأحماض الأمينية، والمعادن ومركّبات البوليفينول النباتية.

و بعد ان اطلعت علي مكوناته و خصائصه و التعاون في البحث العلمي مع خبراء المجال مثل الدكتور احمد القثامي الخبير السعودي في مجال النحل و العسل وجدنا ان اعسالنا العربية تمتاز بخصائص غذائية فريدة في مكوناتها اعلي من عسل «المانوكا» .

ومن هنا بحثت في جميع انواع الاعسال والوانها ومواصفاتها الغذائية ليلفت نظري ذلك العسل الابيض مثل اللبن الناصع البياض وقوام ثقيل وطعم ساحر يتقبله الكبير والصغير ويمتاز بخصائص علاجيه ممتازة.

 ما هو العسل الابيض ومن أين وكيف جاء الينا ؟؟

نبتدي الحكاية…

بالتنسيق مع الاستاذ احمد المهيدب خبير النحل و العسل لتسهيل ودعم التعاون لنشر هذا العسل حيث تم التعاقد مع الموردين من دولة «كرجستان» وهي من الدول التي استقلت بعد تفكيك الإتحاد السوفيتي السابق علي توريد هذا العسل الجبلي الكرجستاني إلي مصر والسعودية و الامارات .

و ذهبنا الي مواقع الزهور في مناطق إنتاج العسل الأبيض، وتم معاينة طرق الانتاج و التغليف و التصدير و بدأت كأول شاب مصري في العالم يقوم باستيراد هذا العسل الذي يأتي من جبال كرجستان من زهرة Sainfoin   الشهيرة التي تعد المرعي الأصيل لإنتاج العسل الأبيض.

الدوله المنتجة  هي كرجستان و بعض اماكن كازاخستان و هي نفس فصيلة زهرة المجري التي تنتج السعودية منها عسل  النحل المجري و نفس فصيلة زهرة «الغاف» الذي ابتكر إنتاجه في الإمارات النحال الاماراتي المعروف الاستاذ مانع الكعبي مؤسس اول مزرعة انتاج ملكات في الامارات بـ «عسل حتا» دبي .

العسل الأبيض الكرجستاني الذي نتحدث عنه اليوم هو عسل له فائدة كبيرة في تنشيط الخصوبة لدي الرجال و السيدات و مفيد للبشرة و يدعم العظام و مفيد لإلتهاب العظام و الخشونة و يقضي علي مشاكل الشعر لاحتوائه علي مضادات الاكسدة و الفيتامينات الداعمة لذلك.

العسل الأبيض هو عسل طبيعي نقي لا يخلط بأي اعسال و سبحانه الذي قال الايه الكريمة «ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا ۚ يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ۗ إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون » صدق الله العظيم و من منطلق تلك الآية نبرر اللون الابيض الناصع البياض للعسل و فائدته.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى