الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

«متبقيات المبيدات» يبحث التعاون مع «إتحاد المصدرين» لتنفيذ برامج توعية لصغار المزارعين

>>عبداللاه: ندوات لتطبيق الممارسات الجيدة لتأهيل صغار المزارعين لخدمة قطاع التصدير

التقت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية الدكتور محمد حجي مدير عام الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، لمناقشة أوجه التعاون المشترك في مجالات تنظيم الندوات والدورات لتأهيل صغار المزارعين في منظومة الصادرات الزراعية المصرية.

وقالت «عبداللاه» في تصريحات صحفية الثلاثاء ان هذا اللقاء يأتي لدراسة التعاون بين الطرفين من خلال خدمة المنتجين والمصدرين وتنمية وزيادة خبراتهم لزيادة الصادرات الزراعية مشيرة إلى قيام الطرفين ببدء التعاون خلال الفترة المقبلة لضمان تطبيق الممارسات الجيدة لصغار المزارعين خلال مراحل الزراعة والانتاج لضمان تداول منتجات زراعية مطابقة للمعايير الدولية للحدود القصوي لمتبقيات المبيدات للمساعدة في تلبية هذه المنتجات للاشتراطات اللازمة للتصدير إلي الخارج.

وشددت «عبداللاه»، علي أهمية دور المعمل في تقديم الكثير من خدمات التحليل المعتمدة دولياً وبأحدث الأجهزة ومنها تحليل متبقيات المبيدات، والعناصر الثقيلة، والميكروبيولوجي، والدايوكسين، والأفلاتوكسين، والصبغات الملونة، والعقاقير البيطرية، وغير ذلك من التحاليل الأخرى. وإن المعمل يشرفه دائماً التعاون مع جميع الجهات العاملة في القطاع الزراعي سواء كانت هذه الجهات حكومية أو أهلية لتنمية هذا القطاع إنتاجياً وتصديرياً من خلال تقديم الخدمات المختلفة ومنها التدريب وعقد ورش العمل والإستشارات الفنية، و تنظيم ندوات لتطبيق الممارسات الجيدة لتأهيل صغار المزارعين لخدمة قطاع التصدير.

وأضافت مدير معمل متبقيات المبيدات إنه تم خلال اللقاء مناقشة أهم المستجدات الخاصة بسلامة المنتجات الزراعية المعدة للإنتاج المحلي والمعدة للتصدير وخلوها من بقايا المبيدات وبالتالي صحة المستهلك المصري بما ينعكس علي زيادة الصادرات الزراعية المصرية والوصول إلى أهم التوصيات التي ربما تسهم في تعظيم دور الدولة في قيامها بمهامها في وجود منتجات زراعية نظيفة وأمنة.

وشددت «عبداللاه»، علي أنه تم بحث دور اتحاد المصدرين في توعية  صغار المنتجين بترشيد استخدام المبيدات وطرق استخدامها للحصول على منتجات خالية من متبقيات المبيدات في مصر موضحة ان ذلك يعد من أهم أولويات الحكومة بصفة عامة ووزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بصفة خاصة حيث يعود ذلك بالنفع على جميع أفراد المجتمع وأيضاً على الدول التي نصدر إليها.

وأكدت مدير معمل متبقيات المبيدات أهمية  التوسع في دور المعمل في زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلي الخارج نظراً للمستجدات الموجودة على الساحة العالمية فيما يخص هذا الشأن ووجود أثار متبقيات المبيدات في بعض المنتجات الزراعية الموجودة بالأسواق المحلية أو المصدرة إلى بعض دول الإتحاد الأوروبي وما يتسبب عنها من خسائر بشرية وأيضاً خسائر مادية كبيرة تتمثل في خسارة هذه المنتجات وإعدام بعضها وهو ما يسعي المعمل بالتعاون مع إتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية تلافيه والحد منه.

ولفتت «عبداللاه»، إلي أهمية دور المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات في توفير الكثير من الخدمات المختلفة، ومنها الخدمات التحليلية والبحوث والإرشاد وغير ذلك من الخدمات لصالح صغار المزارعين والمصدرين، موضحة إن  المعمل يتميز  بإنه أول معمل معتمد لإجراء التحاليل المتعلقة بسلامة الغذاء في مصر والحاصل على شهادة الإعتماد الدولية طبقاً لنظام الأيزو 17025 من هيئة الاعتماد الفنلندية FINAS .

وأوضحت مدير معمل متبقيات المبيدات إن المعمل يعد أحد أهم المعامل في مصر والشرق الأوسط حيث أنه يعد المعمل الوحيد المشترك في اختبارات الكفاءة الخاصة بمعامل الاتحاد الأوروبي من خارج الاتحاد الأوروبي حيث يضم هذا المعمل أحدث الأجهزة التي تستخدم في أفضل المعامل العالمية كما أنه يضم فريق عمل متكامل به أفضل الخبرات المتميزة والمدربة بكفاءة عالية.

وأشارت «عبداللاه»، إلي إنه ن خلال ما يتميز به هذا المعمل فإنه يقوم بدور هام على المستوى القومي للحفاظ على سلامة المستهلكين في مصر من خلال مراقبة الصادرات وقيامه بدوره الفعال عن طريق تحليل بعض الواردات إلى مصر من المحاصيل الزراعية والأغذية ذات أصل نباتي وحيواني وعدم التصريح بدخول المخالف للمواصفات المصرية الغذائية من الهيئة القومية لسلامة الغذاء ، الحجر الزراعي والحجر البيطري.

ولفتت مدير معمل متبقيات المبيدات إلي إن المعمل يقوم بتنفيذ برامج التقصي لنسب الملوثات الكيميائية والبيولوجية في كافة المنتجات الزراعية والأغذية ذات الأصل الحيواني بالأسواق المحلية بهدف الحفاظ على صحة المواطن المصري وحماية المستهلك من الأغذية الملوثة، وأيضاً يقوم بدور فاعل في تنمية الصادرات المصرية من خلال تحليل الصادرات المصرية من المواد الغذائية الطازجة أو المصنعة.

هند عبداللاه تلتقي المدير التنفيذي لإتحاد المصدرين 1

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى