الأخبارمصرنحل وعسل

«النحل» ينتظر «العيدية» في هذه الإحتفالات

>> بحيري 4 حالات تعبر عن سعادة النحل بالعيدية أهمها لحظة جني العسل وتلقيح الملكة

غدا الأثنين… يحتفل المسلموم بعيد الفطر …وكثيرون ينتظرون «العيدية» من الأباء والأجداد ، والأهم هو أن هناك كائنات تنتظر أيضا «العيدية» ولكن بطريقة آخري وهم النحل، حيث أن هناك كثيرون يرون ان الله ميز الإنسان بالإحساس بالسعادة عن غيره من الكائنات الحية، وتبدو هذه السعادة في علامات الوجه وحركة الجسد ولكن الحقيقة ان النحل لديه نفس الإحساس والسعادة.

ورغم إن هناك حالة من الجدل حول إنعكاس السعادة علي سلوكيات قد تمتد لعدد من الكائنات الحية ومنها النحل وربطت الدراسات والأبحاث الإحساس بالسعادة بالمكافاة والتي تضاهي «عيدية» الطفل إحتفالا بالأعياد ومنها عيد الفطر وتنعكس علي مشاعر السعادة لدي الأطفال والنحل وما يستتبعه من سلوكيات تعبر عن السعادة .

وحاولت الدراسات العلمية المتخصصة حول النحل إن تكشف أدلة على أن عالم النحل لديه العناصر الإدراكية، والسلوكية، والفسيولوجية التي يمكن أن تنتج ظاهرة معقدة من ناحية الوصف مثل العواطف، والتي يتم التعبير عنها خلال موسم جمع الرحيق من الزهور بمختلف الأزهار في مواسمها المختلفة، وضرورة أن ينظر الإنسان إلى الحشرات على أنها أكثر من مجرد كائنات ضئيلة الحجم عديمة التفكير حتي يتحقق التوازن البيئي علي كوكب الأرض.

ومن جانبه قال فتحي بحيري رئيس إتحاد النحالين العرب، في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي»، إن النحل يفرح ويشعر بالسعادة في 4 حالات منها عند دخول موسم جمع رحيق الازهار من مختلف الحدائق البستانية سواء لأشجار الموالح او البرسيم أو أشجار السدر أو النباتات الطبية والعطرية، ولذلك يرتبط فرح وسعادة النحل بالأوضاع البيئية وإحساسه بقوة الطبيعية وتنوعها.

وأضاف «بحيري»، ان سعادة النحل تكتمل بجمع الرحيق وطيرانه بين مختلف الأزهار وهي تضاهي سعادة الطفل بحصوله علي «العيدية» من الأب والأخ والجد ويستغلها أيضا في الذهاب إلي الحدائق العامة والمتنزهات وهو شعور مماثل تماما لشعور النحل بين الزهور.

وأوضح رئيس إتحاد النحالين العرب أن سعادة النحل بدخول المواسم المختلفة لجمع الرحيق وتمتد هذه السعادة أيضا إلي مرحلة جني العسل، ويعبر عنها بزيادة كمية إنتاجه من هذا العسل، ويشعر النحل بنفس إحساس النحل بالسعادة خلال فرز العسل، مشيرا إلي أن النحل يعبر عن السعادة بالطيران والسروح للحصول علي رحيق الزهور ويفرح النحال عندما يكون نحله خاليا من الأمراض و إنه علي ما يرام لتكتمل السعادة لدي طرفي التربية النحال والنحل.

وأشار «بحيري»، إلي أن النحل يفرح أيضا عندما يتم تخصيب العذراء وتلقيحها لتصبح ملكة للنحل تقوم بأداء مهاما كاملة فيعظمها النحل ويفرح بها لإنها سوف تدير منظومة النجاح في تربية النحل، موضحا أن ذلك ينعكس تماما علي حالة الخلايا وصحتها وإدارة الملكة لمختلف الأعمال التي تنفذها الشغالات.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى