الأخبارالاقتصادالانتاجحوارات و مقالاتمصر

د عبد العزيز الجداوي يكتب: بيانات ملصقات عبوات المواد الغذائية

خبير دولي في التغذية والصناعات الغذائية واستشاري تصنيع الأغذية

أنصح ربات البيوت خاصة والمستهلكين عامة ضرورة قراءة الملصق الخارجي لعبوات المنتجات والمواد الغذائية لمعرفة المعلومات الغذائية للمستهلك لأن ذلك من الممارسات الغذائية الصحية اللازمة لتداول الأغذية.

فوائد “بطاقة” البيانات للمواد الغذائية هي:

كل بيان وإيضاح أو علامة أو مادة وصفية سواء كانت مصورة أم مكتوبة أم مطبوعة أم ملصقة أم محفورة أم متصلة اتصالاً بعبوة المادة الغذائية وعلى ذلك فبطاقة البيانات للمواد الغذائية هي تلك الإيضاحات التي من المفروض أن تكون مرفقة بعبوة المادة الغذائية، مهمتها أن توضح للمستهلك كل ما يتعلق بالمادة الغذائية الموجودة داخل العبوة.

المعلومات الالزامية الاساسية وفوائد قراءة المادة الغذائية للمستهلك :

تتطلب كل من هيئة المواصفات والمقاييس المصرية وهيئة سلامة الغذاء المصرية ادراج هذه المعلومات على ملصق الاغذية المعبأة وتشمل هذه المعلومات ما يلي:

1 – اسم المنتج product name حتى يمكن التعرف على طبيعة المادة الغذائية الموجودة بالعبوة  وتشمل:

  • من الضروري أن تحمل البطاقة الإعلامية أسم المادة الغذائية مثل( المايونيز، حليب طازج سمك تونة وما شابة ذلك).
  • يجب أن يكون اسم المادة الغذائية المعبأة محدداً لطبيعتها الحقيقية، وبناء على ذلك فإنه يمكن اعتبار ذلك أحد وسائل الغش التجاري الذي يجب أن يعاقب عليه.
  • ويمكن تسمية بعض المنتجات على أساس محتواها ومعالجتها وهذا يفسر لماذا تسمى بعض المواد التي تشبه الجبن “طعام الجبن” أو “منتج الجبن المعالج”، وتسمى بعض المنتجات الشبيهة بالعصير “مشروبات الفاكهة” أو “مشروبات الفاكهة” وليس العصير

2-  قائمة المكونات والمحتويات :

يمكن التعرف على محتويات العبوة بقراءتها في القائمة التي يطلق عليها اسم (قائمة المحتويات أو قائمة المكونات) والتي تشمل جميع مكونات المادة الغذائية الموجودة داخل العبوة ، المرتبة ترتيبا تنازليا حسب نسبة المحتويات الحرارية والبروتين والكربوهيدرات وما شابه ذلك، حسب وصف المادة الغذائية المعبأة

وذلك من أجل:

  • تجنب الأغذية غير المرغوبة
  • اختيار الطعم المرغوب.
  • معرفة المواد الداخلية في تركيب الطعام.
  • التعرف على المضافات الغذائية الداخلة في تركيب المادة الغذائية ( الالوان والنكهات والمواد الحافظة ) مما يساهم في تحسين الخواص ورفع القيمة الغذائية وهناك استثناءات لبعض الألوان الاصطناعية والنكهات، والتي يمكن أن تدرج بشكل عام من خلال مصطلحات مثل “التلوين الاصطناعي.
  • الكمية الصافية فعند شراء الأغذية المعبأة ، وخاصة في حالة وجود أكثر من علامة تجارية لنوع معين من الأغذية ، يمكن مقارنة الأسعار وصافي المحتويات ، بحيث يتم شراء تلك المادة الغذائية التي تحتوي على اكبر كمية وذات سعر معقول ومقبول لميزانية الأسرة ، هذا إن لم يكن العلامة التجارية ضرورية . والكمية الصافية هذه هي كمية الطعام بالوزن في العبوة. ولا تتضمن وزن العبوة.

يجب وضع ملصقات اللحوم والدواجن لإعطاء الوزن في المقاييس الإمبراطورية (avoirdupois) مثل الأرطال أو الأوقية. وهناك أطعمة أخرى مطلوبة لإعطاء الوزن في كل من وحدات الإنجليزية والمترية (جرامات، كيلوجرامات) .

 ملاحظات حول حجم وعدد الحصص التي يحتوي عليها العبوة وتشمل:

  • الحقائق التغذوية Nutrition Facts والتعرف على القيمة الغذائية .
  • تتضمن هذه الحقائق قائمة توضح للمستهلك بعض المعلومات التغذوية ، ولكن هذه المعلومات كثيراً ما تكون مضللة أو بالأحرى ناقصة.
  • ذكر المحتوى الكربوهيدراتي لا يفي بالغرض المطلوب في كثير من الأحيان ، فالكربوهيدرات تشمل أنواع عديدة من المواد الغذائية بالسكريات والنشا وغيرها .
  • وجود نقص كبير في ذكر محتوى الفيتامينات والأملاح المعدنية كالحديد والكالسيوم وغيرها.
  • يجب إدراج السعرات الحرارية، والسعرات الحرارية من الدهون، وإجمالي الدهون، والدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة، والكولسترول، والصوديوم، وإجمالي الكربوهيدرات.
  • يجب إدراج والألياف الغذائية، والسكريات (بما في ذلك السكريات المضافة)، والبروتين، وفيتامين د، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد كوجبة واحدة من الطعام.
  • هذه المعلومات غير مطلوبة على اللحوم الطازجة أو الدواجن الطازجة أو المأكولات البحرية الطازجة أو الفواكه والخضروات الطازجة.
  • يجب وضع اسم الشركة المصنعة أو الموزع ويلزم توفير عنوان الشركة او المصنع او الموزع .
  • بلد المنشأ المنتج وبلد الاستيراد للمنتجات الغذائية المستورده ومعلومات عن المنطقة القادمة منها

وذكر هذه المعلومات تفيد المستهلك من الجانبين:

الأول: تعطي فكرة واضحة للمستهلك عن بلد المنشأ ومدى رقى هذه الدولة ومستوى التلوث فيها إن كانت ملوثة أو موبوءة، ومدى التزام الدولة المنتجة بالاشتراطات الإسلامية أو غيرها.

الثاني: تساعد هذه المعلومات المستهلك أيضاً في حالة الرغبة في تقديم شكوى على جهة معينة لمخالفتها لأنظمة السائدة في بلد المستهلك.

 تعليمات الاستخدام والتخزين والتحضير

أ – طريقة التحضير معرفة طريقة التحضير ضرورية وهامه للمستهلك وأهميتها نلخصها في نقطتين:

أولهما: أن اتباع التوصيات المذكورة في البطاقة الإعلامية عن طرق تذويب الغذاء المجمد وزمن ودرجة حرارة الطبخ قد تساعد كثيراً في تخفيف نسبة الاصاية بالعديد من الأمراض، وخاصة إذا تمت كتابة هذه البيانات على أسس مخبرية لتبيان قدرتها على التخلص من أكبر عدد من البكتيريا الممرضة التي يمكن أن تتواجد في المادة الغذائية.

الثانية: وهو ما يتعلق بالقيمة الغذائية للمادة المعبأة ، فعدم ذكر بيان بطريقة التحضير أو حتى إهمالها إن ذكرت قد يغير كثيراً من القيمة الغذائية للمادة المعبأة وخاصة في أغذية الأطفال

. ب:- تعليمات الحفظ : لدرجة حرارة معينة لبعض المنتجات

تاريخ الصلاحية وهى الفترة التي يقف فيها النشاط الميكروبي والكيميائي للأغذية أو الفترة التي تعتبر فيها المادة الغذائية محافظة على جميع خواصها وقابلة للاستهلاك الأدمى ، والتي يمكن أن تعرف بأنها الفترة الزمنية التي تبدأ من وقت إعداد أو تصنيع أو إنتاج أو تعبئة الغذاء حتى وقت عدم صلاحيتها للتسويق أو الاستهلاك الآدمي.

وأصبحت الآن هذه الفترة ( تاريخ الإنتاج والانتهاء ) تكتب على غلاف العبوة كما نصت المواصفات . ولكن كما يبدو أن تحديد فترة الصلاحية بالكيفية المذكورة ( تاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء) يحمل في طياته العديد من المخاطر ، فنمو الكائنات الدقيقة الموجودة في الأغذية وتكاثرها مقرونتان بالكثير من الظروف البيئية المحيطة وربما من أهمها ظروف ودرجة حرارة التخزين.

لذلك أنصح ربات البيوت خاصة والمستهلكين عامه بقراءة تاريخ الانتاج والانتهاء وعدم شراء المنتجات التي شارفت على الانتهاء.

رقم التشغيلة (الانتاج ) ‏ patch number رمز او كود للمنتج الغذائي من خط انتاج واحد يذكر فية رقم الوجبة patch number و ووقت الانتاج والوردية حيث يساعد المستهلك والمصنع على تتبع المنتج عند عمل سحب للمنتج ( Product recall ) من السوق.

البيانات التحذيرية بعض المنتجات الغذائية قد تحتوي على بعض المكونات التي لا تتناسب مع البعض مثال زيادة الكمية المستهلكة عن 40 جم في اليوم قد يسبب الاسهال .

بيانات الحساسية Allergy قد يحتوي المنتج مكونات تسبب الحساسية لبعض المستهلكين وفي حالةاحتواء المنتج عليها يكتب عبارة ( يحتوي على ) أو ( لا يحتوي على ) مثل يحتوي على الجلوتين لذلك أنصح الجميع بعمل اختبارات الحساسية ضد الغذاء Food allergy test لمعرفة الاطعمة التي تسبب الحساسية والابتعاد عنها.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى