الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د عبدالعزيز الجداوي يكتب: كيف تفرق بين الحليب الطبيعي وشبيه اللبن؟

خبير دولي في التغذية والصناعات الغذائية وأستشاري تصنيع الأغذية
أسمحوا لي أن اوضح انه في الدول العربية يطلقون على الحليب الخام ( حليب ) ويقصدون باللبن المتخمر( اللبن) ونحن بمصر نسمي الحليب الخام ( لبن ) واللبن المتخمر ( رايب )
أنصح الجميع بشرب الحليب طازج بعد حلبه مباشرة لإحتفاظه بجميع مكوناته الغذائية . فالحليب غذاء كاملاً للإنسان، وايضاٌ غذاء أمثل للميكروبات ، وتتكاثر الميكروبات بأقصى معدلاتها في الحليب عند درجة حرارة الغرفة ، حيث يتضاعف العدد كل نصف ساعة مسبباً عدم ثبات قوام الحليب حيث يتجبن ولا يتحمل أي معاملة حرارة .
ومن نعم الله علينا أن الحليب يحتوي عند خروجه من ضرع الحيوان على مواد مثبطة لنمو الميكروبات، يستمر مفعولها لمدة ساعة ونصف يبطل بعدها مفعولها، فتبدأ أعداد الميكروبات في الزيادة،وتحدث بعض التغيرات غير الطبيعية إذا لم يتم تصنيعه في هذه الفترة، أو تبريدة إلي درجة 4 درجة مئوية .
لذلك يعتبر الحليب أكثر أنواع المواد الغذائية عرضة للغش نظراا للإستهلاك الواسع لهذه المادة الهامة, إضافة لسهولة عملية الغش وصعوبة كشفها نوعا ما.
ويقصد بغش الحليب استبدال جزء أو أكثر من مكوناته بمكونات أخرى أرخص منها أوإضافة مواد تسيء للمستهلك أو استخدام طرق غير صحية في حفظه وتداوله.
( معلومة هامة لربات البيوت أعلموا أن غش الحليب هو نزع أي مادة من مكونات الحليب الطبيعية أو إضافة أي مادة غير مكونات الحليب الطبيعية ).
تعرف على طرق غش الحليب:
1- اضافة ماء ( وهو من أكثر طرق غش الحليب إنتشاراا نظراا لسهولته وللأرباح التي يحققها البائع )
2- نزع جزء من دهن الحليب الطبيعي ( يلجأ المنتج أحياناا إلى نزع جزء من دهن الحليب الطبيعي قبل بيعه وتصنيعة الى زبدة طبيعي او سمن او قشدة وذلك بهدف تحقيق ربح إضافي لان سعرهم مرتفع ويمكن أن تتم هذه العملية بالترقيد الطبيعي أو باستخدام الفارزات الآلية, ويمكن أن يحدث هذا الغش بإضافة حليب فرز إلى الحليب الطبيعي )
3- استبدال دهن الحليب بدهن نباتي ( كالسمن والزبدة, حيث تصنع من دهون نباتية ( شورتنج – زيت نوى النخيل ) أو حيوانية بدلا من دهن الحليب وذلك لتوفرها بكثرة وبأسعار رخيصة نسبيا. )
4- اضافة مواد حافظة ( تضاف المواد الحافظة لتحسن مظهر الحليب أو منتجاته, كما تعمل على تأخير فساده لفترة طويلة من الزمن ومنع نمو الأحياء الدقيقة فيه).
5- اضافة النشا ( يضاف النشا أحياناا للحليب بهدف إخفاء عملية إضافة الماء إليه حيث إن النشا يعمل على ربط جزيئات الماء مع بعضها فتزداد لزوجة الحليب الظاهرية ).
ماهي العلامات التي تعرف ربة المنزل ان الحليب مغشوش ؟؟؟
1- ظهور لون يميل إلي الزرقة مما يدل على إضافة الماء إلى الحليب.
2- ظهور لون دموي مؤشر على احتمالية إصابة الماشية بمرض إلتهاب الضرع.
3- ظهور حبيبات النشا به.
4- عدم تعلق الحليب المغشوش بسطح الزجاج الأملس.
5- عدم ظهور الدسم عند وضع الحليب بين الأصابع وإعادة فركها كيف تكتشف ربة المنزل أن الحليب مغشوش ؟؟
أنصح ربات البيوت والشيفات باستخدام حاسة الشم والتذوق لاكتشاف غش الحليب، لأنه حينما يكون رائحة وطعم اللون نفاذه فإنه مخلوط بالمواد الكيميائية.
والحليب النقي حلو الطعم، فإذا كان طعمه يميل إلى المرارة أو الحامض فهذا يؤكد أنه مشغوش.
ألبان
وهناك عدة اختبارات تكشف عن ما إذا كان الحليب مغشوشًا من عدمه، ويمكن إجرائها بسهولة في البيت، وهي:
1- ملاحظة القوام المائي أو القوام اللزج يدل علي (عدم تماسك المكونات وإضافة الماء أو النشا ) بوضع قطرة من الحليب على سطح مائل تستطيع كشف الغش، لأن الحليب الأصلي يتدفق ببطء من على السطح ويترك أثرا عند التحرك، بينما المغشوش ينزلق فورًا دون ترك أي علامة لأن مكوناته مخففة.
2- وضع بضع قطرات من النشا على الحليب يستطيع كشف الغش، لأنه إذا تحول لونه إلى الأزرق فإنه مغشوش ولكن إذا ظل ثابتًا فهو منتج أصلي.
3- أخذ 5-10 مللي لتر من الحليب وكمية متساوية من الماء ووضعها في زجاجة ومزجهم جيدًا، فإذا ظهرت رغوة كثيفة فهذا يعني أن الحليب مغشوش وإذا كانت رقيقة فهو نقي.
4- غلي كمية من الحليب مع الماء في وعاء، فإذا تغير اللون فهذا يعني أنه مغشوش.
5- الشعور بطعم مر يدل على وجود ( بيروكسيد في اللبن ) يضاف البروكسيد كمادة حافظة تعمل على وقف نشاط الميكروبات الموجودة باللبن فتطيل من فترة سيولته وزيادة مدة حفظه .
6- الشعور بطعم لازع يدل على وجود ( مواد قلويه مثل الأمونيا أو الصودا أو البيكربونات ) وتضاف لتعديل الحموضة للبن .
7- عند وضع قليل من الحليب في كوب ويتم رجه جيدا بعد سد فوهة الكوب بواسطة راحة اليد ثم يتم شم الرائحه الناتجة وملاحظة وجود روائح غريبة من عدمه .
8- عند وضع نقطة من اللبن على سطح أملس كالظفر، فإن تفرطحت وشغلت مسطحًا كبيرًا كان الحليب قليل الدهن. أما إذا شغلت شكلاً كرويًّا كان الحليب كثير الدهن.
9- عند وضع بعض نقط من الحليب في راحة اليد، ثم فركها جيدًا براحة اليد الأخرى حتى تجف، فإن كثر لمعان سطح راحة اليد دل ذلك على كثرة الدسم (الدهن )، وعدم لمعان سطح راحة اليد يدل على قلة الدسم ( الدهن )
حليب
كيف يتم تصنيع شبيه الحليب ؟؟
1- يتم فرز الحليب بواسطة جهاز الفرز ( أي استخراج القشدة من الحليب الخام )
2- ثم يتم إضافة زيت نباتي
3- ثم يتم تجنيس الحليب مع الزيت بواسطة المجنس أو خلاط سريع
4- ثم يتم إضافة حليب بودرة مجفف ( والطامة الكبري أيضا في هذا الحليب البودرة المجفف لانهم يستخدمون لبن مجفف مستورد لتغذية العجول وليس للاستخدام الآدمي)
5- ثم يتم إضافة الماء وقد يتطلب الأمر إلي إضافة مادة مثقلة لقوام اللبن سواء النشا أو أحد المثبتات أو جيلاتين وبهذا يكون قد تم تصنيع شبيه الحليب .
أنصح ربات البيوت بغلي اللبن بوضعة في في إناء نظيف علي نار هادئة ثم رفع النار تدريجيا حتي الوصول إلي مرحلة ما قبل الغليان بدقائق قليلة حيث يتم تهدئة النار والتقليب الجيد لمدة 5 : 10 دقائق حتي تمام الغليان ( ويفضل وضع مانعة الفوران في الاناء ).
كما أنصح ربات البيوت بتبريد الحليب بعد الغليان مباشرة بواسطة حمام مائي (أي وضع اناء الحليب المغلي في اناء آخر به ماء بارد) .
ماعز للأطفال
أخيرا اناشد الهيئات الحكومية والهيئة العامة للمواصفات والمقاييس المصرية وهيئة سلامة الغذاء :
1- صدور قوانين وتشريعات للرقابة تهدف إلي حماية المستهلك وعدم التلاعب بالحليب أو السماح بتغيير تركيبه الطبيعي أو خواصه كما ينتج بصفة طبيعية من الحيوان.
2- مراقبة بائعوا الحليب الخام لكي يتم بيع حليب خام جيد مطابق للمواصفات الصحية وأمن صحيا.
3- وضع العقوبات المشددة لمن تسول له نفسة بالقيام بغش الحليب .
4- اإنشاء مختبرات حديثة للمراقبة على الألبان وتزويدها بكافة الإمكانيات والاجهزة واختيار القائمين على مراقبة الألبان من خريجوا قسم الألبان ذو الكفاءات وذوي الخبرة الخاصة وإتباع الطرق الحديثة في الفحص.
5- إلغاء نظام الباعة الجائلين ( صغار الموزعين) وعدم السماح بحمل اللبن في أقساط أو توزيع اللبن بهذه الطريقة التي يتبعها هؤلاء الموزعين وتوزيع اللبن معبأ في زجاجات أو أوعية مقفولة صحية
6- تحديد شركات متخصصة أو هيئات معينة لتوزيع اللبن وعدم الترخيص لغيرها بتداول اللبن أو التعامل فيه وسحب التراخيص ممن يثبت عليهم القيام بأي عمليات لغش اللبن
7- إلزام شركات الالبان كتابة كلمة شبيه على المنتجات المصنعة من دهن نباتي ( شبيه الحليب -شبيه الجبن – شبيه القشدة ) .
اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى