الأخبارالاقتصادالانتاجحوارات و مقالاتمصر

د هاني هنداوي يكتب: إقتصاديات صناعة الدواجن في مصر والأزمة الروسية الاوكرانية

مدير مصنع الشركة المصرية لمنتجات البيض المبستر – مدينة السادات – مصر

تمهيد :-

منذ بضعه شهور وفي ديسمبر من العام الماضي2021 فجأت الصين العالم كله بالاستحواذ على كميات كبيره من اعلاف الدواجن والحبوب وتخزينها مما ادى الى ارتفاع اسعار الاعلاف عالميا.

ما برحت هذه الازمه ان تنفك ويزول تأثيرها بوصول كميات جديده من الذرة والاعلاف من دول البرازيل والارجنتين الى جمهورية مصر العربية حتى فاجئ البنك الفيدرالي الامريكي العالم بارتفاع نسبه الفائدة بمقدار 50 نقطه على الدولار ما ادى الى انخفاض قيمه الجنيه المصري امام الدولار وارتفاع قيمه الدولار الجمركي وبالتالي تم زيادة التكلفة على مستوردي خامات الاعلاف وعلى المنتجين وزيادة تكلفة الاعلاف.

تركت أزمة كورونا أثرا كبيرا سلبيا على حركه الامداد والتموين حيث إرتفعت تكلفه الشحن الى ما يقرب من عشره أضعاف ما كانت عليه قبل أزمة covid 19))

بدات روسيا النزاع مع اوكرانيا في 24 فبراير لعام 2022 ولا يخفى على أحد ارتفاع اسعار الاعلاف والأغذية بوجه عام نتيجة الخوف من طول امد الحرب حيث ان روسيا واوكرانيا بمثابة سلتي غذاء العالم هذا ادى الى سعي كثير من الدول الى سرعه الشراء والتخزين الاستراتيجي للغذاء والحبوب.

 الاثار السلبية الأتية للأزمة الروسية على قطاع الدواجن في مصر :-

1-وصول أسعار الغذاء والاعلاف الى ذرواتها.

2 -إستمرار ارتفاع أسعار الحبوب مثل الصويا والذرة حتى الان والى نهاية عام 2022 طبقا للتقرير الوارد من (Rabobank analysis 27 April 2022) مع إرتفاع اسعار المدخلات الاخرى مثل النقل والطاقة.

3-مع اعاده فتح الدول ونشاط الاقتصاد بعد أزمه كورونا يزداد الطلب على الغذاء وتحديدا على منتجات البيض لكن تبقى معوقات إرتفاع أسعار الاعلاف وانتشار إنفلونزا الطيور وعدم اتاحت التوريد بشكل مستقر مما يجعل هناك حاله من التباطؤ في النمو في طلب البيض ومنتجاته.

4-استراتيجية إدارة السوق في عام 2022   هي استراتيجية مواجهة تحديات الأسواق الناشئة والسوق المتقلب (emerging markets and focusing on operational challenges) يعتبر السوق في هذا العام سوق متقلب حيث ان هناك وعوره في الاقتصاد وقله في الانفاق على المستوى الفردي، صعود أسعار المواد الغذائية الى اعلى مستوى ,ارتفاع التكاليف الإنشائية لوحدات الانتاج .

نظرة تفاؤلية وإستراتيجيات التعامل مع أزمه صناعة الدواجن في ظل هذه التحديات: –

  • يظل البيض أفضل منتج غذائي يحتوي على البروتين ويتصارع عليه الطلب مقارنه بالمنتجات الأخرى (أسماك/لحوم /دواجن) المحتوية على البروتين   لتناسب سعرة عند المقارنة.
  • إرتفاع أسعار الشحن عالميا سيؤدى الى الاعتماد بنسبه 85% على الانتاج المحلي وتقليص الاستيراد.
  • إنعاش السوق المصري للدواجن عن طريق :

ا -سرعة تسجيل كل مزارع الدواجن في وزارة الزراعة للوقوف على الحصر الفعلي للاحتياجات من اعلاف وادوية ومعدات وإمكانية تخطيطها.

ب-  دعم صغار المنتجين لمساعدتهم على التصدي للازمات المتكررة التي ذكرها هذا التقرير والتي يخشى من تأثيرها تقلص الإنتاج بخروج المنتجين من دائرة الإنتاج لعدم قدرتهم على الاستمرار .

الدعم سيكون عن طريق توفير الاعلاف ومكوناتها بسعر ثابت طوال العام من خلال قيام وزاره الزراعة بالشراء الموحد لكل المزارع المسجلة.

(هذه الميزة ستجعل كل المنتجين في الاقتصاد الموازي يتسارعون للتسجيل في المنظومة)

ج-الوفاء بمتطلبات هيئه الغذاء والدواء السعودية (SFADA) والمعلنة منذ يونيو 2018 والمعلقة الى الان بدون اتخاذ أى إجراءات تصحيحيه من قبل الحكومة ممثلة في هيئة سلامة الغذاء وهيئة الخدمات البيطرية! ,  بشان تسجيل مزارع الدواجن مما سيمكن المملكة العربية السعودية من الموافقة على طلبات الاستيراد من جمهورية مصر العربية وبالتالي تمكن المنتجين المصريين  من تصدير منتجاتهم وتحقيق أفضل ربح .

(ملحوظة: تبنت دول عديده ما طلبته المملكة العربية السعودية من مصر مثل الأردن والامارات حديثا)

 

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى