الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

«التصديري للصناعات الغذائية»: بطاطس الشيبسي الأكثر تأثرا بإرتفاع أسعار الزيوت

كشف كريم بركة عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية  تفاصيل عن أسعار الزيوت الجديدة، موضحا إن زيادة الأسعار تمت بالفعل يوم 15 مايو الحالي والتي تأتي إنعكاسا للأزمة الدولية المتعلقة بإمدادات الزيوت من مختلف دول العالم، و أن رفع الأسعار الأخير يمثل 24%، وجرى تطبيقها منذ ثلاثة أيام.

وأضاف «بركة»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة، المذاع عبر فضائية on، أن جميع شركات إنتاج الزيوت واجهت إرتفاعا كبيرا في الأسعار بسبب الارتفاع العالمي، والتي تضاعفت عن العام الماضي، فضلا عن التغيير في سعر الصرف بحوالي 16%، وبالتالي زادت التكلفة بنسبة كبيرة جدًا دفعت بإتجاه ارتفاع الأسعار.

وأوضح عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية   أنه تماشيا مع خطط وتوجيهات الدولة بالتيسير على المواطنين خلال شهر رمضان، تحملت الشركات هذه التكاليف وأجلت زيادة أسعار الزيوت إلى ما بعد رمضان والأعياد حتى جرى تطبيق الزيادة بعد عيد الفطر.

وأشار  «بركة»،  إلي أن هناك معطيات كثيرة أدت لزيادة تكاليف إنتاج الزيوت المختلفة من 70% إلى 100% ، موضحا أن تكاليف الإنتاج ارتفعت بنسب تتجاوز 100% منذ جائحة كورونا مرورًا بأزمة سلاسل الإمداد وحتى الحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى أن أوكرانيا تعد أحد أكبر مصدري زيوت عباد الشمس في العالم بالإضافة لزيوت النخيل التي تمثل 70% مما يتم استيراده من الزيوت، فضلًا عن استيراد الزيوت من إندونيسيا وماليزيا التي شهدت قرارات حكومية في شرق أسيا بمنع التصدير وتحديد كمياته لتغطية الاستهلاك المحلي وتأمين إحتياجاتها من الزيوت.

وشدد «بركة»، علي أن شركات تصنيع الزيوت حرصت على عدم رفع تكاليف زيوت القلية وزيوت الخليط بنفس النسب، لأنها مرتبطة بالقاعدة الأكبر من الجماهير، مشيرا  إلى أن المنتجات التي يدخل في تصنيعها الزيوت مثل بطاطس الشيبسي على سبيل المثال ستتأثر بالزيادة في أسعار الزيوت.

 

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى