الأخبار

د عبدالعزيز الجداوي  يكتب: نصائح هامة للتعامل مع رموز عبوات البلاستيك في الغذاء

خبير دولي في التغذية والصناعات الغذائية واستشاري تصنيع الأغذية وامين لجنة الصناعات الغذائية

من المهم جداً أن تعرف ربات البيوت معاني الرموز الموجودة على عبوات البلاستيك، لأنها تشير الى مدى تأثير هذه العبوات على صحة العائلة ومخاطرها.

في هذا المقال المفيد سنتعرف على دلالات الأرقام الموجودة على العبوات البلاستيكية ، وستتمكن من تجنب الاستخدام الخاطئ لها و الوقاية من الإصابه بالأمراض المُسرطنه و غيرها وستحافظين على صحة عائلتك وسلامتهم من الأمراض

البلاستيك مادة مصنوعة من المبلمرات وهي عبارة عن مادة مركبة من إتحاد جزيئات أصغر تسمى مونومرات وهي قابلة للتشكيل ومنها أنواع كثيرة فمنها مثلا: البوليسترين وهي مادة صناعية.و السيلسولوز وهي مادة طبيعية.

ومن المبلمرات المتكونة من أحماض أمينية هو البروتين.

نصائح وارشادات هامة لربات البيوت عن كيفية استعمال العبوات البلاستيكية:

  • الحرص على عدم تناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة بأواني بلاستيكية لأن البلاستيك مادة تسبب أنواع مختلفة من السرطان وبالأخص عند وضع مواد ساخنة او مثلجة في البلاستيك أو وضع البلاستيك في الميكروويف ،أو وضعه في الفريزر حيث انه عند تسخين البلاستيك وتعرضه لدرجات الحرارة المرتفعة تسبب انفصال مركبات كيميائية مضرة ويحدث كسر الروابط الكيميائية للمادة الموجودة في البلاستيك تسمى الديولسين فتختلط هذه الماده بالطعام و من ثم تنتقل للجسم وتتسبب مع مرور الوقت في حدوث مشاكل صحية معقدة .
  • استخدام الاكياس الورقية فهي الأكثر أمانًا.
  •  لا تستخدم زجاجات الشرب أكثر من مرة أو إعادة تعبئتها فأغلبها من النوع رقم “1” الصالح للاستخدام مرة واحدة فقط.
  • لا تستخدمي الأطباق البلاستيكية في حفظ اللحوم و أنواع الجبن لفترة طويــلة . وإستخدام العبوات الزجاجية بدلا من البلاستيكية في المنزل للتخزين والمياه
  • أفضل الأواني المستخدمة في حفظ الطعام في الثلاجة أو الفريزر هو الزجاج.
  •  لا تقدم  للأطفال أو الحوامل الأغذية في أواني من بلاستيك تجنبا لتأثيرها المحتمل عليهم وقدميها في الصحون الخزفية لانها أكثر أمانا .
  • أفضل الاواني التي تستخدم لتسخين الطعام في المايكرويف هي البايركس او الخزف.
  • استبدال بعض الأواني البلاستيكيه بأنواع أخرى كالزجاج أو غيره فهو أكثر أمانا .
  • قراءة الرمز و الرقم المـوجود أسفل العبوة البلاستيكية ومعرفة ما يعنيه لأن هذا قد يوفر عليك الكثير من المشاكل الصحية التي قد تتعرض له و الأسرة دون علمكم

أنواع البلاستيك ورموزه :

من المهم أن معرفة أنواع البلاستيك فهي تشير لنوع البلاستيك و لمدى تأثيره على صحتنا حيث لا يخلو أي بيت من أحد المنتجات البلاستيكية مثل زجاجات المياه أو لعب للأطفال.

ماذا يعني المثلث و الأرقام الموجودة أسفل تلك العبوات؟ و ما دلالتها؟!

 كيف أعرف انواع البلاستيك و رموزه من العبوات البلاستيكية ؟

عند شراء أحد الزجاجات البلاستيكيه أقلبها رأسا على عقب وستجدي أسهم تمثل شكل ” مثلث ” ، و هذا دلالة على أنه يتم إعادة تدويره

بداخل هذا المثلث ” رقم “، وقد انتشرت شائعات بأن هذا الرقم يعبر عن عدد المرات التي تمت فيها إعادة تدوير هذا المنتج ، و هذا خطأ ، فنعم يتم إعادة تدويره و لكن هذا الرقم يدل على شيء آخر ، وهو نوع الماده المستخدمة في صنع هذه العبوة البلاستيكية. ADVERTISEMENT

فمثلا رقم “1” يـرمز إلى مادة “البولي إيثيلين تريفثالات” = “PET” PolyEthlyene Terephthalate.

و رقم “5” يرمــز إلى مادة الـ”البولي بروبيلينPP” = “polypropylene. .

ومعـرفة أنواع المواد ليس مهم فقط لمعرفة كيف يعاد تدويرها بل لتعرف إن كان يمكنك إعادة استخدامها أم لا .

 أنواع البلاستيك ورموزه

لتعرف أنواع البلاستيك عليك أن تعرف معنى رموزه و هي المثلث و الأرقام التي بداخله ، و قد أوضحنا معنى المثلث و الآن نوضح معنى الرقم ودلالته ADVERTISEMENT الكود التعريفي تلك الأرقام تسمى “بالكود التعريفي” أو ‘Plastic Identification Number’ PIN ” ” وهي عبارة عن أرقام من 1 إلى 7 داخل مثلث التدوير وتمثل الأنواع المختلفة للبلاستيك : الرقم (1) PET أو PETE هو لمادة “البولي إيثيلين تريبتالات”PET “ تستخدم في تصنيع زجاجات المياه و المشروبات الغازية و زجاجات العصائر .

هذه العبوات تقوم بإمتصاص جزء من المواد المعبأة بها، وقابلة لنمو البكتيريا فيها؛ لذا فيجب استخدامها ” لمرة واحدة فقط “و بعدها نقوم بالتخلص منها و لا يُعاد تعبئتها أبدا.

وبالتالي فإن الاستعمال المتكرر لها قد يسبب الضرر وزيادة خطر الإصابة بالبكتيريا والجراثيم. بالإضافة الى ذلك، فإن المعادن والكيماويات الصادرة عن العبوة يمكن أن تؤثر على توازن الجسم الهرموني الرقم (2) HDPE أو HDP هو لمادة الـ”البولي إيثيلين عالي الكثافة “HDPE “ تستخدم في صناعة زجاجات اللبن الموجودة بالأسواق و زجاجات الصابون السائل و الشامبوهات.

تلك الزجاجات وجد أنها الأكثر أماناً لأنها لا تنقل أي مواد كيميائية إلى المواد الغذائية المعبأة بها في درجة الحرارة العادية. الرقم(3) 3 PVC أو 3V هو لمادة الـ”بولي فينيل كلورايد PVC “ تستخدم في صناعة زجاجات الزيت، كما تدخل في صناعة المواسير البلاستيكية. وهو بلاستيك سام يجب التقليل من استخدامها لوجود مواد بها تؤثر على الهرمونات في الجسم.

وجودها في درجة حرارة عالية يؤدي لخروج مادة كيماوية مسرطنة. الرقم (4) LDPE هو لمادة الـ” بولي إيثيلين منخفض الكثافة ” LDPE “ تستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية والأكياس البلاستيكية المطاطة التي نغلف بها المخبوزات. هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة ” في درجة الحرارةالعادية “.

الرقم(5) PP هو لمادة الـ”البولي بروبيلين” PP “ يدخل في صناعة أكواب الزبادي . هي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية.

الرقم (6) PS هو لمادة الـ”بولي ستيرين” PS “ يدخل في صناعة الأكواب البلاستيكية و الفوم التي تستخدم لشرب القهوة و خلافه. هي مادة محتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك عند تسخينها للأطعمة و المشروبات.

الرقم (7) PC هو الأخطر على الإطلاق و من انواع البلاستيك و رموزه رقم 7 و هو الأخطر ؛ لأنه يرمز لعدة مواد منها “بولي كاربونات” التي تحتوي على سم البيسفينولbisphenol-A (BPA ) التي تؤدى إلى خلل بعض الهرمونات في الجسـم و تسبب العديد من المشكلات منها : ADVERTISEMENT لذلك فهي لها صلة بأمراض سرطان الثدي و الرحم بالسيدات و أيضا نقص هرمون ” التستيرون ” عند الرجال و أخطار مدمرة على الأطفال خاصة أنه كان يُصنع منه بعض ألعاب و أدوات الأطفال، و أيضا العديد من المنتجات كالنظارات و حافظات الهواتف.

 أنواع البلاستيك الغذائية غير الآمنة هي :

يجب منع إعاده تصنيع و استخدام بعض أنواع البلاستيك مثل الأنواع رقم “3” الـ”بولي فينيل كلورايد PVC ” “، رقم “6” الـ”بولي ستيرين” PS ” ، رقم “7” “ بولي كاربونات” .

أعلم أن أنواع البلاستيك الغذائية الآمنة هي : الثاني “2” البولي إيثيلين عالي الكثافة “HDPE “ الرابع “4” ” البولي إيثيلين منخفض الكثافة ” LDPE “ الخــامس “5” الـ”البولي بروبيلين” PP “

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى