الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتالعالممصر

تحذير: متي يتوقف نمو شجرة العنب؟

العنب من المحاصيل البستانية التي تحظي بالإقبال لزراعتها داخل الحقول المخصصة لزراعة المحاصيل البستانية ويتم طرح إنتاجها للإستهلاك المحلي أو للتصدير إلي الخارج، ويعد من المحاصيل الهامة في الصادرات الزراعية المصرية إلي الخارج.

في البداية نرصد مواعيد إثمار العنب حيث تبدأ شجرة العنب في الإثمار في شهر مارس مرة واحدة فقط وتتساقط الأوراق على أن تبدأ في الإثمار من مارس وتنتهي بأكتوبر من خلال عدد من المراحل:

المرحلة الأولى

تبدأ عقب الإخصاب وتستغرق من 2 – 4 أسابیع وفيها یبدأ نمو الثمرة في الحجم نتيجة للانقسام السريع في خلابا جدر المبیض بعد تساقط الأجزاء الثانوية من الزهرة.

المرحلة الثانية

تتميز بحدوث زيادة ملحوظة یمكن إدراكها ومتابعتها في حجم الثمار وتستمر الزیادة السريعة في حجم الثمار لمدة 4- 6 أسابیع ثم بطئ بعد ذلك تقریبا بعد 2 – 4 أسابیع أخرى .

المرحلة الثالثة

تبدأ هذه المرحلة مع بلوغ الثمار حجمها وشكلها المميز للصنف وتستمر لمدة 4 – 6 أسابیع تصبح في نهایتها صالحة للأكل ، ولا يحدث أثناء هذه المرحلة زيادة في حجم الثمار عادة وانما یتم خلالها بعض التغيرات الكيماوية الرئيسية التي تجعل الثمار صالحة للاستهلاك .

العنب

أسباب توقف نمو أشجار العنب

تتعرض بعض الزراعات لمحصول العنب للتوقف عن النمو لعدد من الأسباب نرصدها في التقرير التالي:

  • الإهمال في العناية بأشجار العنب من خلال تغذيتها بالأسمدة وريها يؤدي إلى موتها.
  • الإفراط بالتسميد عند تغذية النباتات بعناصر عديدة، حيث يؤثر زيادتها عن الكميات الموصى بها يؤدي إلى إنخفاض جودة الثمار .
  • نقص التغذية خلال فترة النمو، لأنها تمتص غذائها من التربة وقلة التغذية تؤدي إلى احتراق أوراقها صيفاً وقلة نموها .
  • تعرض الشجرة للصقيع في درجات الحرارة المنخفضة، حيث تموت خلايا الأشجار عند إنخفاض درجات الحرارة عن 2 درجة مئوية .
  • إصابة أشجار العنب بالأمراض الفطرية والبكتيريا،من خلال الماء والتربة والحشرات .
  • الإفراط في الري خلال فصل الشتاء، يمنع وصول الأكسجين جيداً إلى الجذور مما يؤدي إلى إصفرار الأوراق وغرق التربة بالمياه بجانب تعفن الجذور، مما يجعلها أكثر عرضة للأمراض.
  • قلة الري يسبب توقف إنتاجها للثمار، لذلك يجب فحصها لمتابعة جفاف التربة وتجعد الأوراق .
  • مهاجمة الآفات والقوارض لأشجار العنب .

الأسود scaled

والسؤال الأهم هو ما هو طول جذور شجرة العنب؟

  • أغصان قصيرة:

وهـي أغصـان ثانويـة مصدرها نشاط البراعم النشطة  المتكونة في نفس السـنة على الأغصان الطويلة، وغالبا ما تبقى قصيرة وهي لا تحمل أزهارا وإن وجدت فإن تطورهـا إلـى حبات عنب لا يبلغ حجوما معتبرة ولا تساهم بدرجة كبيرة في إنتاج الثمار.

تتكون الأغصان من عقد وسلاميات هذه الأخيرة لا تحمل أي عضو وهي ذات طول غير متماثل على الغصن يزيد أو ينقص باختلاف الأصناف، وطول السلامية لصـنف معين يتوقف على الضروف البيئية التي تنمو فيها شجيرات العنب وفي العـادة يكون طول السلامية قصيرا عند قاعدة القصبة مقارنة بالسلاميات الوسطى والطرفية حديثـة التكـوين.

  • الأغصان الطويلة:

هي أغصان أولية (pampres) تنشأ من البراعم الساكنة المتكونة خلال الـدورة الخضرية للعام السالف، تمتاز بطول قد يصل إلى عدة أمتار وهي مسـئولة عـن حمـل الأزهــار والثمار، تكون في بداية المرحلة الخضرية ذات لون اخضر عشبي طرية غنية بالماء لكن سرعان مـا يتغير لونها إلى الداكن مع ملاحظة نقص ليونتها ومحتواها من الماء، وعند نهاية هذه المرحلة يصـبح الغصن ناضجا أو عاهتا (aoûté) ويطلق عليه اسم القصبة (sarment).

الأبيض e1653029704363

فوائد شجر العنب

  • يُعزز عمل الجهاز المناعي

من فوائد ورق العنب أنه يُعزز عمل الجهاز المناعي، حيث يعد فيتامين ج الصديق الحميم للجهاز المناعي، وبسبب احتواء ورق العنب على هذا الفيتامين فهو يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة الفيروسات والبكتيريا التي قد تهاجم الجسم.

  • يُقاوم الجذور الحرة والسرطان

لا يعمل فيتامين ج في ورق العنب على تعزيز الجهاز المناعي فقط، بل يساهم في محاربة الجذور الحرة كما يعمل كمضاد للأكسدة يحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.

  • يُحافظ على صحة المفاصل

ورق العنب مصدر غني بالمنجنيز، وهذا المعدن يلعب دورًا هامًا في تكوين الغضاريف (Cartilage) وتليين المفاصل لتقليل الاحتكاك بينها للحفاظ على سلامتها وتعد هذه الفائدة من فوائد ورق العنب الجيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض المفاصل ووجد أنه بجانب أوراق العنب يُمكن أن يكون لزيت بذور العنب دور فعال في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان.

  • يُحسن عمل القلب

تناول ورق العنب هام للحفاظ على صحة القلب، فهو يساعد في الحفاظ على معدل انقباضات القلب السليم، ويعود السبب في ذلك إلى احتواء ورق العنب على البوتاسيوم.

  • يُقلل تشنج العضلات

من فوائد ورق العنب أنه يُقلل تشنج العضلات، حيث أن وجود المغنيسيوم في ورق العنب يعمل كمادة تساعد في استرخاء العضلات في الجسم

  • يساعد في تكوين العظام وتقوية الأسنان

احتواء ورق العنب على الكالسيوم يساعد في الحفاظ على صحة عظام الجسم، ويقوي الأسنان، فهو من المعادن التي تدخل في تكوين العظام بشكل أساسي من أجل تقويتها.

العنب

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى