الأخبارحوارات و مقالات

د إيمان الطرابلسي تكتب:  كيف تميز جودة زيت الزيتون؟…8 أنواع توضح الحقيقة

الحكم الدولي و الخبيرة التونسية في جودة و تسويق زيت الزيتون

هناك درجات مختلفة من زيت الزيتون وعلى المستهلك ان يميز بينها حتى لا تتم مغالطته عند اشتراء العبوة المناسبة لماذا؟

ليست كل أنواع زيت الزيتون متساوية حيث انها تصنف إلى ثمانية أنواع ،  (حسب وزارة الزراعة الامريكية  www.fda.gov) بعضها غير مناسب للاستهلاك البشري: زيت الزيتون ، زيت الزيتون البكر ، زيت الزيتون البكر الممتاز ، زيت الزيتون البكر لامبانتي ، زيت الزيتون المكرر ، زيت ثفل الزيتون ، زيت ثفل الزيتون المكرر وزيت ثفل الزيتون الخام. على أرفف السوبر ماركت ، ستجد عادة فقط زيت زيتون بكر ممتاز ونقي وخفيف

مكونات زيت الزيتون

في حين أن ميثاق معايير المجلس الدولي لزيت الزيتون ( International Olive Council:www.internationaloliveoil.org ) يوضح ان تصنيف زيت الزيتون يرتكز على ثلاثة مكونات رئيسية.

أولاً ، تشمل طريقة الإنتاج نوع الزيتون ونضجه ، والعوامل البيئية ، والحصاد ، وتقنيات العصر ، وطرق التخزين.

ثانيًا ، يتم قياس محتوى الحموضة .

وأخيرًا ، يتم تصنيف نكهة ورائحة زيت الزيتون من ضعيف إلى ممتاز. من حيث الجودة ، دائمًا ما يأتي زيت الزيتون البكر الممتاز في المقدمة.

هل يمكن أن يتحمل زيت الزيتون البكر الممتاز درجات حرارة القلي المرتفعة؟

عند استخدام أي نوع من الزيت للقلي ، لا يُنصح بتسخينه فوق نقطة احتراقه – أو درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت في التحلل.

هذا جزئيًا لأن الزيت المحروق من المحتمل أن يعطي الطعام طعمًا غير مستحب، ولكن أيضًا لأنه يمكن أن يطلق مركبات مسرطنة مثل الألدهيدات وبيروكسيدات الدهون تبلغ درجة دخان زيت الزيتون البكر الممتاز ما بين 325 و 375 فهرنهايت ، مما يجعلها أقل من الزيوت الأخرى مثل عباد الشمس (440 فهرنهايت) أو زيت الكانولا (400 فهرنهايت).

وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة Acta Scientific Nutritional Health ، على الرغم من نقطة الدخان المنخفضة نسبيًا ، فإن زيت الزيتون البكر الممتاز يكون أكثر ثباتًا من الزيوت الأخرى عند تسخينه واقل ضررًا.

الفوائد الصحية المرجوة من زيت الزيتون البكر

هناك العديد من الأسباب التي تجعل زيت الزيتون البكر الممتاز يحظى بشعبية كبيرة بين الأشخاص المهتمين بالصحة.

في الواقع ، يوصي بعض الخبراء بأخذ جرعة من زيت الزيتون البكر الممتاز في الصباح كمطهر للجهاز الهضمي

بمجرد استخلاصه ، يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على مستويات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والبوليفينول والمغذيات الدقيقة المفيدة التي من شانها ان تعزز المناعة.

كما ان زيت الزيتون مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية. وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 على أكثر من 7000 بالغ في إسبانيا ، فإن أولئك الذين تناولوا حمية البحر الأبيض المتوسط ​​وأربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر يوميًا قللوا من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 31٪ (عبر مجلة نيو إنجلاند الطبية).

وفي الوقت نفسه ، وجدت دراسة أخرى أن النساء اللائي تناولن طعام البحر الأبيض المتوسط ​​المضاف إليه زيتون بكر ممتاز قللن من خطر الإصابة بسرطان الثدي (عبر JAMA Internal Medicine). الفوائد واسعة وقد تم ربط استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز أيضًا بتحسين صحة الدماغ وانخفاض مستويات الاكتئاب وتقليل الالتهاب وزيادة المناعة.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى