الأخبارالصحة و البيئةالمناخالوطن العربى

المغرب… إنخفاض حاد في إنتاج القمح بسبب التغيرات المناخية

>>الرباط الأكثر تأثرا بالحرب الروسية الأوكرانية بسبب ضعف الإمدادات

أعلنت وزارة الزراعة المغربية، عن توقعاتها بشأن إنتاج موسم القمح الجديد متوقعة حصاد 3.2 مليون طن من حبوب القمح في 2022، بانخفاض 69% عن العام الماضي، بسبب الآثار السلبية للتغيرات المناخية والجفاف وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وأوضحت وزارة الزراعة المغربية في بيان رسمي أن محصول القمح اللين سيبلغ 1.76 مليون طن، والصلب سيبلغ 0.75 مليون طن، والشعير 0.69 مليون طن، وهو ما يعد إنخفاضا كبيرا في الإنتاجية بسبب تأثير التغيرات المناخية الحادة.

يأتي ذلك بينما حذر مدير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في ألمانيا من أن ملايين الأطنان من الحبوب عالقة في أوكرانيا، بسبب إغلاق الموانئ البحرية جراء الحرب الروسية الأوكرانية، فيما قال مارتن فريك إن حوالي 4.5 مليون طن من الحبوب في حاويات في الموانئ الأوكرانية، لا يمكن نقلها بسبب الطرق البحرية غير الآمنة أو المحتلة، والتي تم وضع ألغام في بعضها، وكذلك الموانئ التي يتعذر الوصول إليها.

ووفقا لتقارير منظمة الأغذية والزراعة ، يعتمد العديد من البلدان، في شمال إفريقيا على وجه الخصوص، على قمح منخفض التكلفة من أوكرانيا، لتوفير الغذاء الأساسي حيث تعتبر أوكرانيا واحدة من أكبر منتجي القمح في العالم.

وتعد أوكرانيا منتجًا رئيسيًا للذرة. وتم حصاد حوالي 30 مليون طن من الذرة وحوالي 25 مليون طن من القمح في البلاد في العام 2020، وفقًا للأمم المتحدة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى