الأخبارالانتاجالصحة و البيئة

25 معلومة حول تأثير التغيرات المناخية علي تربية النحل…«اللسع» أكثر 

رصد مركز البحوث الزراعية ممثلا في قسم بحوث النحل التابع لمعهد بحوث وقاية النباتات عدد من التأثيرات للتغيرات المناخية علي صناعة النحل خلال مرحلة التربية والتي من شأنها التأثير علي حالة النحل، فيما تنشر «أجري توداي»، 25 معلومة حول تأثير التغيرات المناخية علي تربية النحل وفقا للدكتور محمد فتح الله رئيس قسم بحوث النحل وهي:

1-      من المتوقع أن تؤثر التغيرات المناخية على إنتاجية الأرض الزراعية بداية من التأثير على خواص التربة الطبيعية والكيميائية والحيوية ومرورا بانتشار الآفات والحشرات والأمراض والملقحات الحشرية وبصفة خاصة نحل العسل، وغيرها من المشاكل وانتهاء بالتأثير على المحصول المنتج النهائي من الزراعة.

2-      تلعب الملقحات الحشرية وبصفة خاصة نحل العسل دورا حيويا وهاما في النظام الزراعي في تلقيح المحاصيل الزراعية يعتمد ثلث الغذاء في العالم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على التلقيح بنحل العسل.

3-       تعمل التغيرات المناخية على التأثير على الكائنات الحية والتي منها الملقحات الحشرية ونحل العسل.

4-       تؤدي ظاهرة التغيرات المناخية إلى إحداث تغييرات على هذه الحشرات وحدوث بعض التحورات المورفولوجية والتغيرات السلوكية والوراثية.

5-      كما لها تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على فقد طوائف نحل العسل.

6-       تعمل التغيرات المناخية على التأثير على بعض الآفات والأعداء الحيوية التي تقوم بمهاجمة الملقحات الحشرية ونحل العسل وإحداث أضرار به أو إفتراسها.

7-      التغيرات المناخية لها تأثيرات على الآفات الحشرية التي تهاجم المحاصيل الزراعية المختلفة والمسببات المرضية التي تسبب أضرارا في النباتات،وما يصاحب ذلك من إستخدام المبيدات المختلفة وما لها من آثار سلبية على الحشرات النافعة.

8-       تؤثر التغيرات المناخية علي الملقحات الحشرية وبصفة خاصة نحل العسل الذي يلعب دورا حيويا وهاما في النظام الزراعي في تلقيح المحاصيل الزراعية خلطية التلقيح. حيث يعتمد أكثر من 800 نوع نباتي من المحاصيل الزهرية على الملقحات الحشرية لإتمام عملية التلقيح وإنتقال حبوب اللقاح من الأعضاء الذكرية للزهرة (المتك) إلى الأعضاء المؤنثة للزهرة (المبيض).

9-      من المتوقع ان تؤثر التغيرات المناخية علي إنتاج الغذاء في العالم حيث يعتمد ثلث إنتاج الغذاء في العالم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على التلقيح بنحل العسل .

10-  الظاهرة تنعكس سلبيا علي صناعة النحل  ودورة تربية النحل حيث يلعب نحل العسل ومشروعات تربيته دورا كبيرا في التنمية في البلدان النامية، حيث تعتبر مشروعات تربية نحل العسل من المشروعات الصغيرة التي تساهم في إستيعاب العمالة وخفض معدلات البطالة. بالإضافة إلى أنها من المشاريع منخفضة التكاليف نسبيا وذات دورة رأس المال السريع والعائد العالي إذا ما أديرت بالطريقة الصحيحة.

11-  ستتأثر الملقحات الحشرية بالتغيرات المناخية الحادثة والمتوقعة شأنها في ذلك شأن جميع الكائنات الحية على سطح الأرض، مما يؤدي إلى إحداث تغييرات على هذه الحشرات وحدوث بعض التحورات المورفولوجية والتغيرات الوراثية.

12-   تتسبب الظاهرة ظهور بعض الطرز البيئية والوراثية الجديدة لبعض سلالات وأنواع نحل العسل للتأقلم مع هذه التغيرات .

13-  ستؤدي التغيرات المناخية إلى التأثير على فسيولوجيا النحل والحشرات الملقحة الأخرى وعلى سلوك السروح لها.

14-  تؤثر الظاهرة علي  سلوكيات النحل حيث تقلل من كفاءة عملية تلقيح المحاصيل المختلفة وعقد الأزهار لتكوين الثمار وبالتالي خفض إنتاجيتها.

15-  تؤثر التغيرات المناخية على الحالة الفسيولوجية للنباتات وبالتالي على عملية الإزهار والتي هي مصدر البيئة الغذائية للنحل (الرحيق وهو مصدر الكربوهيدرات للنحل بالإضافة إلى حبوب اللقاح مصدر البروتينات والفيتامينات والمعادن للنحل) .

16-  تقليل من قوة طوائف النحل وتطورها وقد يؤدي إلى فقد وموت الطوائف. فقدت بعض البلدان في خلال العشرين عاما الأخيرة نسبة تراوحت ما بين 35 – 65% من مجموع طوائف نحل العسل بها وهو يمثل خسارة إقتصادية كبيرة .

17-  تؤثر التغيرات المناخية على توزيع مجاميع وأنواع كثيرة من الملقحات الحشرية خاصة النحل البري. كذلك أيضا تلعب التغيرات المناخية دورا في إحداث خلل وإختلافات في توقيتات عملية الإزهار في النباتات المختلفة وبالتالي يؤثر ذلك على نشاط النحل ونمو طوائفه.

18-  تؤثر التغيرات المناخية على سلوك نحل العسل حيث ستعمل هذه التغيرات على زيادة شراسة النحل وميله للسع، مما يؤدي إلى إحداث مضايقات وزيادة الآلام للإنسان خاصة الذي يقوم بالعمل في مجال تربية النحل.

19-  تعمل التغيرات المناخية على التأثير على بعض الآفات والأعداء الحيوية التي تقوم بمهاجمة الملقحات الحشرية ونحل العسل وإحداث أضرار به أو إفتراسها مما يكون له مردود سلبي على هذه الحشرات النافعة للإنسان والبيئة.

20-  تحدث التغيرات المناخية تأثيرا على الآفات الحشرية التي تهاجم المحاصيل الزراعية المختلفة والمسببات المرضية التي تسبب أضرارا في النباتات، هذا بالإضافة إلى تأثير هذه التغيرات المناخية على الحشائش الضارة. مما يستلزم تدخل المزارع بإستخدام المبيدات المختلفة المستخدمة في مجالات المكافحة المختلفة، ولهذه المبيدات المستخدمة آثار سلبية على الحشرات النافعة سواء الطفيليات والمفترسات التي هي من وسائل المكافحة الحيوية وكذلك على الملقحات الحشرية ونحل العسل.

21-  يؤدي تأثير التغيرات المناخية إلي إنخفاض تعداد طوائف نحل العسل إلى آثار خطيرة على خفض الإنتاجية الزراعية وجودة المحاصيل، كما يؤدي أيضا إلى تقليل التنوع الحيوي وما ينتج عن ذلك من إندثار بعض الأنواع النباتية وإنعكاس ذلك على النظام البيئي.

22-  تؤثر التغيرات المناخية على سلوك وفسيولوجية وتوزيع نحل العسل وعلى الأطوار المختلفة للحضنة (بيض، يرقات، عذارى) وبالتالي تؤثر على تطور الطوائف.

23-  كما تعمل التغيرات المناخية  على التأثير على ظهور الأمراض المختلفة بمسبباتها الميكروبية المختلفة سواء البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية أو البروتوزوا والتي تصيب النحل وتسبب له أضرار بدرجات متفاوتة وقد تؤدي إلى الموت وفقدان طوائف النحل .

24-  تؤدي موجات البرد والصقيع المتزامنة مع التغيرات المناخية إلى التأثير على عملية التشتية في طوائف نحل العسل وبالتالي تدهور وموت الطوائف. كما يعمل إرتفاع درجات الحرارة والجو الحار الجاف إلى قلة السروح لشغالات النحل وقد يؤدي إلى هلاك الطوائف.

25-  في دراسة أجريت في مصر في الفترة من 2009 – 2011 لدراسة الفقد الحادث في طوائف نحل العسل في محافظتي قنا والأقصر والأسباب المحتملة التي أدت إلى هذا الفقد. وجد أن نسبة الفقد في تعداد طوائف النحل بسبب الطقس السئ وبصفة خاصة موجات الصقيع في الشتاء بلغت نسبة حوالي 7% من مجموع الطوائف الكلية، وهو ما يمثل نسبة حوالي 23% من إجمالي الفقد الحادث أو بمعنى آخر من إجمالي الطوائف المفقودة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى