الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيحوارات و مقالاتمصر

د فاطمة عامر  تكتب: ماهي مخاطر جدري الطيور؟

باحث – المعمل المرجعى للرقابه البيطرية على الانتاج الداجنى – معهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية

جدري الطيور هو فيروس شائع إلى حد ما ، شديد العدوى يمكن أن يصيب الدجاج والبط وأنواع أخرى من الدواجن ويمكن أن ينتشر عبر القطيع من خلال الاتصال المباشر أو عن طريق الهواء.

يُطلق على جدري الطيور أيضًا التهاب الرأس أو خناق الطيور لكنه ليس مثل جدري الماء ولا يمكن نقله من الدجاج إلى البشر أو إلى أنواع أخرى من الحيوانات.

أعراض جدري الطيور

هناك نوعان من جدري الطيور:

جاف و رطب.

يمكن أن يصاب الدجاج بنوع أو آخر ، أو حتى في بعض الأحيان بكليهما في نفس الوقت.

وتشمل الأعراض  لأي نوع من أنواع جدري الطيور ما يلي:

  • نقص أو فقدان الشهية·
  • فقدان الوزن·
  • بعض الخمول·
  • انخفاض في وضع البيض

ستؤدي بعض حالات كلا النوعين من جدري الطيور أيضًا إلى عيون حمراء ومتهيجة وبكاء تؤدي في النهاية إلى تقشر الجفون وانتفاخها في النهاية ، مما يتسبب في فقدان مؤقت للرؤية.

الشكل الجاف لجدري الطيور

وهو  الأكثر شيوعًا ويتجلى في نتوءات أو بثور صفراء صغيرة على مناطق الجسم بدون ريش حول العينين سواء على الوجه أو على المشط أو علي العرف وفي بعض الأحيان على الساقين أو القدمين

تكبر هذه النتوءات في الحجم وتغمق من الأصفر إلى البني إلى الأسود مع تشكل قشور خشنة.ستجف القشرة بعد ذلك وتتساقط من تلقاء نفسها ، عادةً بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ، تاركة وراءها نسيجًا ندبيًا ناعمًا باللون الوردي.

تحتوي تلك القشور المتساقطة على فيروس الجدري الذي يمكن أن يصيب أفراد القطيع الآخرين.

جدري الطيور الرطب

يبدأ مرض جدري الطيور الرطب على شكل بقع بيضاء في الحلق والفم تنتشر وتنمو في شكل نتوءات.

يمكن أن يسبب ذلك مشاكل بما في ذلك:

البلع الاكل والشعور بضيق التنفس واحيانا  الاختناق في الحالات الشديدة

كيف ينتشر جدري الطيور ؟

ينتشر جدري الطيور في البداية إلى الدجاج عن طريق لدغ البعوض وهو أكثر انتشارًا في أوائل الربيع ، على الرغم من أنه قد يكون مشكلة خلال فصل الشتاء عندما يميل الدجاج إلى الانغلاق أكثر في حظائرهم أو منازلهم

فترة الحضانة بعد التعرض للبعوض المصاب هي 10-14 يوم وبعدها يمكن لفيروس جدري الطيور أن يستغرق 3-5 أسابيع ليعمل في طريقه عبر الدجاج المضيف.

يمكن أيضًا إدخال جدري الطيور إلى القطيع من خلال إضافة دجاجة مصابة إلى القطيع. ثم ينتشر في جميع أنحاء القطيع من خلال الاتصال المباشر من الدجاج الآخر الذي ينقر على القشور الموجوده على وجه أو مشط دجاجة مصابة.

يمكن أيضًا أن ينتشر عن طريق خدش الدجاج على الأرض حيث سقطت القشرة.

ونظرًا لأنه ينتقل عبر الهواء ، يمكن أيضًا أن ينتشر الفيروس من دجاجة مصابة عندما تتنفس ، ويدخل أجسام الدجاج الأخرى من خلال الأغشية المخاطية في عيونهم وأنفهم وفمهم.

كما يمكن أن يصيب الدجاج من خلال جروح أو خدوش على جلدهم ،  وللاسف يمكن أن يعيش الفيروس لأشهر أو حتى سنوات في قشور مهملة وريش مصاب في حظيرة الدجاج .

على الرغم من أن جدري الطيور معدي ، إلا أنه يميل إلى الانتشار ببطء بين القطيع.

على الرغم من أنها ستؤثر على دجاجة فردية فقط لعدة أسابيع ، إلا أنها قد تستغرق شهورًا لتشق طريقها عبر القطيع بأكمله. علاج جدري الطيور لا يوجد علاج معروف لفيروس جدري الطيور.

أي علاج قد تفعله هو مجرد جعل الدجاج المصاب أكثر راحة ومساعدة القشرة على التئامها. تتعرض القروح الأكثر خطورة لخطر الإصابة بالعدوى ، لذا حاول منع العدوى وشجعها على الشفاء. يمكن أن يساعد تطبيق مرهم الإسعافات الأولية على الجلبة. أو يمكنك وضع بعض اليود على القشور.

ومع ذلك ، لا ينبغي إزالة القشور. يمكن أن يساعد تدفق محلول ملحي في عيون دجاجة مصابة بجدري الطيور على توفير بعض الراحة.

يجب فصل الدجاج المصاب عن بقية القطيع حتى تختفي القشور.

إذا أصبح التنفس صعبًا ، أو استمرت الأعراض في التدهور وأصبحت شديدة ، فإن المضادات الحيوية يمكن أن تساعد في منع العدوى ، على الرغم من أن المضادات الحيوية لن تعالج فيروس جدري الطيور.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى