اسماكالأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د ولاء الشاعر  تكتب: كل شيئ عن أسماك «الهامور»

 باحث بمعمل بحوث صحة الحيوان بالإسماعيلية – تخصص أمراض الأسماك – مركز البحوث الزراعية – مصر

الهامور

Greasy grouper)) المعروف أيضًا باسم الجروبير العربي و المناني هو نوع من أنواع الأسماك الكبيرة التي تنمو وتتكاثر في مياه البحر الأحمر والخليج العربي  وهو معروف بكثرة في دول الخليج العربى، ويمتاز هذا لنوع من السمك بطراوة لحمه   و نكهته الخاصة .

يعد من أغلى الأنواع ,  يتراوح وزنه من أقل من كيلو جرام إلى عشرين كيلو جرام و الغريب في الهامور أنه كلما كبر وزاد وزنه كان لحمه أفضل  ويندرج تحت هذا النوع أيضاً أصناف متعددة يعرفها أهالي المنطقة.

يتلون جسم هذه السمكة بعدة ألوان، حيث يغلب على الجزء العلوي من السمكة: اللون البني الفاتح، بينما يكون الجزء السفلي مائلًا إلى اللون الأصفر، كما ينتشر على أجسام سمك الهامور بقع بنية اللون، تمنحه القدرة على التخفي، أثناء اصطياد فراءسه .

ثمة دراسات كثيرة تؤكد هجرة أسماك الهامور جنوبًا في أسراب من جزر البهاما، برموداجنوبي فلوريدا إلى أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، كما تتوفر هذه الأسماك بكميات كبيرة في البحر الكاريبي وكذلك منطقة غرب المحيط الأطلسي.

عندما تتغذى على الأسماك الصغيرة تقوم بابتلاعها مباشرة حيث لا تمتلك العديد من الأسنان، حيث تأكل الأسماك والأخطبوط وبعض القشريات. يوجد منها 161 نوع أشهرها الهامور العربي و الأحمر والبني المرقط المتداول بالأسواق.

وبالنسبة لبيئتها البحرية فإنها تعيش في الأماكن الضحلة القريبة  من السواحل، وكذلك في الأماكن العميقة بين الشعاب المرجانية والصخور الضخمة وفي أماكن الغوص للمحار و اللؤلؤ وتبني بيوتها بمفردها من خلال حفر الرمل بين الصخور وأسفلها .

يمكن اصطيادها بكل أساليب ووسائل الصيد المختلفة من تقليدية وحديثة فهي سهلة الصيد، وهذا ما يفسر تواجدها المستمر في سوق السمك على مدار العام وليس لها موسم محدد، ويساعد على ذلك كونها من الأسماك التي تنتج بيضاً كثيرة يطفو فوق سطح الماء .

عند صيد سمك الهامور يراعى رفعة بسرعة لأن سمك الهامور يجيد الاختباء بين الصخور وكثير ما يُعتقد أن الهامور يدخل بين الصخور ينفخ جسمة حتي يتشبث بها وينقطع الخيط والحقيقة أن الهامور يلف جسمة بين الصخور ويبدء في تحريك رأسه بها ويحك الخيط في الصخور حتى يقطع الخيط.

ومن طرائف صيد الهامور أن هناك ظاهرة نادرة تقوم بها سمكة الهامور وهي أنها إذا ما أرادت أن تفرغ الغازات التي داخل جسمها فإنها تقوم بقلب نفسها على صفحة الماء فتكون في شبه غيبوبة، ويمكن في تلك الأثناء الإمساك بها بسهولة، واصطيادها دون عناء.

وهي سمكة قوية تتحمل الظروف البيئية القاسية : كارتفاع درجة الحرارة ، المياه الضحلة، البرودة الشديدة، تكدر صفاء ماء البحروقلة الأوكسجين وتبقى على قيد الحياة بعد اخراجها من الماء لمدة تصل إلى الساعة حتى الساعة والنصف أو أكثر، كما أنها سمكة لا تشبع من تناول الطعام، إذ تتسع معدتها بأن تتناول نصف حجمها من الطعام.

فوائد سمك الهامور

– يتمتع سمك الهامور بخصائص تجعله يساهم في ضبط معدل الكولسترول في الدم، يعمل على تصفية نسبة الكوليسترول الضار للجسم وزيادة الكولسترول النافع كما أنه يحمي القلب والشرايين من الأمراض ومن تداعيات حالات التوتّر والقلق التي تؤثر سلباً على هذه الأعضاء المهمة في جسم الإنسان.

– هذا النوع من السمك هو أغنى الأسماك بمادة الأوميغا 3 التي تساعد على حماية المخ من التلف ومن الخرف.

– بحسب الدراسات الحديثة يلعب سمك الهامور دوراً فعالاً في حماية الجسم من التهاب المفاصل المزمن.

– يقاوم أعراض الشيخوخة ، يحمي العظام حيث يقلل نسب الإصابة بمرض الروماتيزم.

– يُعتبر هذا السمك أيضاً من العناصر الغذائية التي تقوي القدرات الجنسية عند المرأة والرجل.

– هذا النوع من السمك مفيد لغذاء المرأة الحامل لأنه يساعد في تنشيط حركة الجنين وتحسين نموه من الناحية الفكرية وقدراته التعلمية في المستقبل، فإنه يزيد من وعي الطفل، يوسع مداركه ويحفز قدراته العقلية.

– كما أنه من العناصر المفيدة لصحة البصر.

– يتم الإعتماد على سمك الهامور لتقوية الذاكرة وللحماية من الإصابة بأمراض سرطانية عديدة مثل سرطان الجلد والفم والثدي، وذلك أيضاً بفضل غناها بمادة الأوميغا 3 الشديدة الأهمية بالنسبة إلى صحة الإنسان .

– يحد من معدل الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية.

ثمة فوائد عديدة ينطوي عليها سمك الهامور الشهيرولكن يجب عدم الإفراط في تناوله كحال أكثر أنواع الأسماك، وينصح الأطباء بتناوله مرة او اثنتين فقط خلال الأسبوع الواحد، بخلاف مرضى الحساسية والفشل الكلوي.

هل يتسبب الهامور بأي أضرار؟

بالرغم من أن الأبحاث تشدد على أهمية هذا السمك وفوائده الصحية إلا أن بعض الدراسات أشارت إلى وجود خطر على الجسم البشري إذا تم استهلاك الهامور بشكل مفرط ومن دون أي حساب.

– والجدير بالذكر أن تناول الهامور بكثرة يجعل الجسم يتفاعل معه بطريقة عكسية، فيمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان البروستات، ارتفاع مستوى الكولسترول في الجسم، مع زيادة معدلات الالتهابات في حال مرضى الفشل الكلوي

, كما يمكنه أن يسبب المشاكل الجلدية وأن يزيد الإلتهابات في الجسم وفي البشرة.

– بعض الأنواع تحتوي على نسبة من عنصر الزئبق السام، مما يتسبب فى أضرار بالغة لصحة الإنسان.

– بعض الانواع تحتوي على ملوثات كيميائية ضارة مثل: الفينيل عديد الكلور.

تحتوي سمكة الزعنفة الصفراء على نسبة من مادة غاية في السمية، تضعف كفاءة الجهاز المناعي، وتتسبب في بعض الأمراض الجلدية وهي مادة الديوكسينات.

القيمة الغذائية في سمك الهامور

يحتوي كل 100 جرام من لحم سمك الهامور على العديد من العناصر أهمها:

  • 118  سعر حراري
  • 25  جرام بروتين
  • 21  مجم كالسيوم
  • 1.14 مجم حديد
  • 143 مجم فسفور
  • 53  مجم صوديوم
  •  47  ميكرو جرام سلينيوم
  • 165  وحدة دولية من فيتامين أ
  •  47  مجم كوليسترول

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى