الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د وليد أبوبطة يكتب: الحفاظ على محصول الموالح في مواجهة تقلبات المناخ

قسم بحوث الموالح- معهد بحوث البساتين – مركز البحوث الزراعية – مصر

عزيزى المزارع أدت التغيرات المناخية الشديدة التى تعرضت لها اشجارالموالح خلال بداية موسم النمو الى تاثيرات سلبية كثيرة على نمو الاشجار والتزهير والعقد, حيث أدى الاضطراب اليومى فى درجات الحرارة, ووجود فارق كبير بين درجة حرارة النهار والليل الى تاخير التزهير والعقد وبالتالى حدث فقد فى الاسمدة التى اضيفت حتى منتصف مارس ولم تستفيد الاشجار منها بصورة مناسبة.

لذلك  يحب الحرص خلال الفترة القادمة ” النقطة” وما يليها, على الاهتمام الشديد بالحالة الغذائية للاشجار, مع توافر الرطوبة المناسبة حول الجذور, وذلك باضافة الاحتياجات السمادية المناسبة للاشجار تبعا لعمر الاشجار وحالة المحصول عليها, حيث تدخل الثمار بعد النقطة مرحلة النمو السريع تمهيدا للوصول للنضج تبعا للصنف المنزرع.

وعليه يجب اضافة الجرعات الكافية من الاسمدة الازوتية والبوتاسية خاصة فى الاراضى التى تروى بالغمر.

وفى المزارع التى تروى بالتنقيط يجب الاهتمام بالتسميد المتوازن خلال هذه الفترة خاصة الفوسفورى والبوتاسى بالتبادل مع التسميد النيتروجينى.

كما يفضل ان يتم الرى ليلا أو بعد انكسار الشمس فى هذه الفترة نظرا للاجهاد الحرارى الذى تتعرض له الاشجار خلال فترة الظهيرة.

وكذلك عند اجراء عمليات مكافحة للافات المختلفة يفضل ان تتم بعد انكسار الشمس, وان تكون التربة بها نسبة رطوبة مناسبة قبل الرش.

عزيزى المزارع يجب استخدام الصور المناسبة من العناصر السمادية لهذه المرحلة من عمر الثمار, مع تجنب خلط الاسمدة الكبريتية مع النترات لتحقيق الاستفادة المرجوة من الاسمدة المستخدمة.

خطوات الحد من تساقط ثمار الموالح

هناك خطوات مهمة للحد من تساقط الثمار والوصول لانتاج عالى و ثمار  ذات مواصفات ممتازة ومنها:

  • الاهتمام بالتسميد المتوازن, وعدم اهمال التسميد البوتاسى واستخدام الكالسيوم رشا على الثمار خلال هذه الفترة لزيادة صلابة الخلايا للحد من الاصابة بالامراض الفسيولوجية مثل التشقق الثمار والتبحير.
  • ضرورة استخدام مضادات الاجهاد نظرا لارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة القادمة مثل سيلكات البوتاسيوم.
  • اضافة الدفعة الثانية من العناصر الصغرى ويفضل اضافة ½ كجم يوريا لك 100 لتر ماء عند رش العناصر الصغرى وذلك لتنشيط امتصاص العناصر.
  • استخدام الهيوميك كتسميد ارضى فى المزارع التى تروى بالتنقيط, وفى المزارع التى تروى بالغمر يمكن اضافته مع ماء الرى ( باستعمال برميل 100 لتر ووضع التركيز المطلوب فيه وفتحه على ماء الرى).
  • اضافة رشة بوتاسيوم فى منتصف يوليو واخرى فى اوائل سبتمبر لزيادة جودة الثمار.
  • الاهتمام بالرى فى يوليو واغسطس حيث تحتاج الثمار لكميات اكثر من المياه لتصل للحجم المطلوب, مع تلافى التعطيش والغرق لتجنب تشقق الثمار.
  • عزيزى المزارع ارتفاع درجات الحرارة يزيد نشاط الافات المختلفة وعليه يجب الحرص على متابعة اى اصابات مرضية فى المزرعة ومكافحتها اولا باول خاصة الاكاروس والمن خلال هذه الفترة, مع ضرورة استعمال الزيت الصيفى لرش الحشرات القشرية ( بعد النقطة) فى يوليو.
  • عزيزى المزارع عدم خدمة مزرعتك بصورة جيدة او الاهمال فى الرى والتسميد خلال هذه الفترة سيكلفك الكثير حيث ستتعرض الاشجار لفقد نسبة كبيرة من المحصول فى حالة عدم الاهتمام بالرى المنتظم والتسميد المتوازن.

والى لقاء فى المقال التالى لنناقش خطوات الحصول على ثمار ذات مواصفات ممتازة صالحة للتصدير.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى