الأخبارالصحة و البيئةامراضصحةمصر

دراسة إنجليزية:  «التوت» له فوائد «غير مسبوقة» ويقلل الإصابة بالزهايمر

>> التوت البري يحتوي علي مضادات أكسدة ويقي القلب من الأمراض

أكد الباحثون في جامعة إيست أنجليا في المملكة المتحدة، أن التوت والتوت البري يمكن أن يحسن صحة الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تروية الدماغ والإدراك، موضحين أن النتائج يمكن أن يكون لها آثار على الوقاية من الأمراض العصبية مثل الزهايمر أو الخرف، ويعمل علي تنشيط الذاكرة.

توقعت دراسة إنجليزية أن يؤثر مرض الزهايمر أو الخرف على حوالي 152 مليون شخص بحلول عام 2050، خاصة إنه لا يوجد علاج معروف، لذلك من الأهمية بمكان أن نسعى إلى تدخلات نمطية قابلة للتعديل، مثل النظام الغذائي، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر المرض والعبء.

وأوضحت الدراسة، إن الاستهلاك المنتظم للتوت وخاصة التوت البري، لمدة 12 أسبوعًا أدي إلى تحسين ذاكرة الأحداث اليومية للمشاركين، والتي تراوحت بين 50 و80 عامًا، كما أنها حسنت وظائفها العصبية وتوصيل الدم إلى الدماغ، مشيرة إلي إمكانات التوت البري الوقائية العصبية التي تؤدي إلى تحسين الذاكرة الكلية ووظيفة الدماغ، كان هناك انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار.

وأشارت الدراسة إلي إن جميع أنواع وخاصة التوت البري يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي والخرف أو الزهايمر من المعروف أيضًا أن مواد الأكسدة مثل الأنثوسيانين والبروانثوسيانيدينات الموجودة في التوت، والتي تمنحها اللون الأحمر أو الأزرق أو الأرجواني، تعمل على تحسين الإدراك.

وأوضحت الدراسة إنه من بين فوائد تناول التوت البري للصحة العامة منها إنه غني بمركبات مضادات الأكسدة نظرًا لأن التوت البري يحتوي على مركبات نباتية ذات تأثير مضاد للأكسدة، فهي مفيدة جدًا للجسم، إنها نظرًا لأن معظمها موجود في قشر التوت، فلا تستخدم عصيرها إذا كنت تريد الاحتفاظ بمركبات مضادات الأكسدة،  وتساعد في منع التهابات المسالك البولية كما يُعرف التوت البري أو عصيره بقدرته على التحكم الفعال في التهابات المسالك البولية .

وأشارت الدراسة إن التوت البري له فوائد طبيعية مضادة للبكتيريا، ويمنع بكتيريا Escherichia coli من الالتصاق بالمثانة والسطح الداخلي للمسالك البولية ، وهو السبب الرئيسي وراء الإصابة، كما يدعم صحة القلبـ موضحة إن التوت البري يؤدي إلى توازن الكوليسترول.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى