الأخبارالانتاجالمبيداتمصر

«لجنة المبيدات» تقدم نصائح للتعرف علي المبيدات المغشوشة بالأسواق

>> المبيدات المغشوشة تهدد الإنتاج الزراعي والصحة العامة والبيئة

أكد تقرير رسمي أصدرته لجنة مبيدات الافات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة الفروق بين المبيدات المعتمدة والمغشوشة موضحا ان تعريف المبيدات المعتمدة هي المنتجات الحقيقية ويتم تصنيعها بطريقة سليمة وقانونية وتحمل فى العادة علامة تجارية كما أن هذا المنتج مصرح بتداوله قانوناً  كما إن المبيدات الحقيقية هى تلك المبيدات المحمية والمعتمدة من السلطات المختصة المحلية.

وأوضح التقرير ان المبيدات المغشوشة هي المبيدات المقلدة ويتم إنتاجها أو  تصنيعها  من مواد مجهولة المصدر بالمخالفة للقواعد الرسمية ولا توجد لها آلية قانونية للإنتاج والتداول وغير مصرح بتداولها لخطورتها علي الزراعة والبيئة والصحة العامة، مشيرا إلي أن  المبيد الأصلي والمصرح بتداوله فقد خضع لأنشطة البحوث والتطوير كما أنه معتمد من قبل السلطات المختصة وبالنسبة لمحتواه من المواد الفعالة فهو مطابق للمواصفات الفنية ومتفق مع بطاقة بيانات المبيد.

وأضاف تقرير اللجنة أن أشكال المبيدات المغشوشة تتم من خلال :

  • إعادة إنتاج لمبيد يطابق المبيد الأصلي دون إعتماده من الجهات المختصة وفى العادة يكون المبيد المقلد أقل جودة من المبيد الأصلي.
  • قد يكون محتوى المبيد من المادة الفعالة مختلف عن المبيد الأصلي
  • قد تختلف المكونات الأخرى للمستحضر عن المستحضر الأصلي وبالتالي تكون ذات جودة أقل.
  • إختلاف بطاقة بيانات المبيد عن المبيد الأصلي
  • إختلاف عبوة المبيد عن المبيد الأصلي.
  • المبيدات المغشوشة تحتوى على معدلات أكبر من الشوائب…. وعادة ما تكون سعرها أرخص.
  • المبيدات غير المصرح بتداولها هي عبارة عن المبيدات غير المصرح بتداولها قانوناً حيث أنها غير مسجلة فى البلد الذى يباع فيه ومن المحتمل أن يكون المبيد جيداً ويباع فى بلدان مجاورة ولكنه غير مسجل فى البلد الذى يباع فيه أو قد يكون منتهى الصلاحية وفى هذه الحالة قد يكون المبيد أصلى ولكن غير مصرح بتداوله لفقد شروط أهلية التداول وهو أنه غير مسجل أو انتهت فترة صلاحيته.
  • المبيد المغشوش أو غير المصرح بتداوله لم تجرى عليه أنشطة البحوث والتطوير ويفتقر إلى الإعتماد من قبل السلطات المختصة كما أن محتواه من المادة الفعالة غير مطابق.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى