الأخبارالمنظمة العربية للتنمية الزراعيةبحوث ومنظماتمصر

مشروعات مشتركة بين «بحوث الصحراء» و«العربية للتنمية الزراعية» لإدماج أبناء سيناء بالأنشطة التنموية

>> زغلول: قوافل بيطرية ومشروعات لتربية النحل والإنتاج الحيواني لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لبدو سيناء

كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع المنظمات العربية التابعة لجامعة الدول العربية لتنفيذ العديد من الأنشطة التنموية لإدماج ابناء سيناء في المشروعات التنمية التي تخدم البعد الاجتماعي لهذه المشروعات.
وقال الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء في تصريحات صحفية اليوم الأحد ان الفرق البحثية بمركز بحوث الصحراء بدأت تنفيذ الانشطة الخاصة بإدماج أبناء سيناء و تعزيز دورهم فى المجالات الزراعية و التنموية بمنطقة وادى فيران في محافظة جنوب سيناء، و ذلك من خلال تنفيذ عدد من القوافل البيطرية و الارشادية بمناطق وادى «الطر»، ووادى «مكتب» بمنطقة وادى فيران بمحافظة جنوب سيناء بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية.
وأضاف «زغلول»، بأنه سيتم من خلال البرنامج توفير عدد من المشروعات التنموية فى مجالات تربية الدواجن ونحل العسل وتطبيق الممارسات الزراعية البيئية التى تهدف الى الحفاظ على الموارد الطبيعية وتعظيم الاستفادة من الزراعات المحمية ونشر تكنولوجيا انارة المنازل بالطاقة الشمسية وذلك بهدف رفع درجة الوعى وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين بوادى فيران.
وأوضح رئيس مركز بحوث الصحراء إن هذه المشروعات تأتي ضمن أهداف مصر التنموية رؤية 2030 والتي تستهدف تحقيق التنمية المستدامة ومراعاة البعد الاجتماعي للمجتمعات البدوية في المناطق الحدودية بإعتبارها أحد أولويات الدول المصرية، مشيدا بالدعم المستمر لأنشطة مركز بحوث الصحراء من اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء و توجيهاته للأجهزه التنفيذية بالمحافظة للتنسيق و تسهيل مهمة فريق العمل.
ومن جانبه قال الدكتور إيهاب زغلول رئيس محطة بحوث جنوب سيناء ان فرق العمل التابعة للمركز والمنظمة العربية للتنمية الزراعية قامت بفحص وتحديد الاصابات النباتية المنتشرة بالمنطقة لعدد 50 فدان بوادى مكتب وذلك بتقديم المبيدات و المغذيات للمزارعين و اطلاعهم على الطرق العلمية السليمة والأمنه لاستخدام تلك المبيدات، بالتنسيق الكامل مع مديرية الزراعية بجنوب سيناء و الدعم الكامل من الدكتور محمد شطا مدير عام الزراعة بمحافظة جنوب سيناء .
ومن جانبه قال الدكتور أحمد الحاوى عضو الفريق البحثى بأنه تم تنفيذ قافلة بيطرية بالتنسيق مع الدكتوره رحاب الجوهرى مدير عام الطب البيطرى بجنوب سيناء لفحص و علاج عدد من الحيوانات المزرعية و تحديد الاصابات الشائعة و قد تم دعم المربيين بالادوية البيطرية و الأملاح المعدنية و الفيتامينات اللازمة لتحسين الحالة الصحية و مكافحة الطفيليات الداخلية و الخارجية و قد تم اجراء بعض الجراحات اللازمة لعلاج الحيوانات.
بينما قال الدكتور كامل مصطفي عامر مدير مكتب المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالقاهرة بأن المنظمة تستكمل دورها التنموى بمحافظة جنوب سيناء و ذلك بالتعاون المستمر مع مركز بحوث الصحراء، مشيرا إلي أن دور المكتب الإقليمي الأوسط بالقاهرة يهدف التعاون مع الأجهزة الفنية والبحثية التابعة لوزارة الزراعة لرفع كفاءة الموارد المائية والأرضية.
وأضاف «عامر»، إن التعاون بين المنظمة ووزارة الزراعة في جنوب سيناء يستهدف تنمية الموارد الطبيعية والبشرية المتوفرة في قطاعي الزراعة والمياه، وتحسين وسائل وطرق استثمارها على أسس علمية، بما ينعكس علي تحقيق الأمن الغذائي العربي.
وأوضح مدير مكتب المنظمة العربية بالقاهرة ان هذه المشروعات تأتي بهدف رفع الكفاءة الإنتاجية الزراعية النباتية والحيوانية وتنفيذ الخطط التي تضمن كفاءة إستخدام الموارد المائية والأرضية ورفع كفاءة الكوادر البشرية لتنفيذ هذه المشروعات التنموية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى