أسمدة و مخصباتأفريقياالأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالعالم

الأزمة الروسية: نقص الأسمدة يهدد الأمن الغذائي في جنوب أفريقيا

أجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  محادثة هاتفية مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بحثا خلالها الأمن الغذائي وتوريد المنتجات الزراعية والأسمدة إلى أفريقيا، موضحا  إنه تم إيلاء اهتمام خاص لقضايا الأمن الغذائي، بما في ذلك توريد المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى القارة الأفريقية، وبشكل خاص إلى جنوب أفريقيا”.

جاء الإتصال بين الرئيسين إستكمالا لما أعلنه رئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس السنغال، ماكي سال، خلال زيارته لموسكو، أنّ العقوبات المفروضة على روسيا أدّت إلى حرمان الدول الأفريقية من الحصول على الحبوب والأسمدة، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الوضع في مجال الغذاء.

وأضاف الرئيس السنغالي خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّه إلى جانب الحبوب، فإن عدم إمكانية الحصول على الأسمدة، يمثّل تهديداً خطيراً للأمن الغذائي في القارة” بينما أكد رئيس الاتحاد الأفريقي خلال زيارته إلي موسكو أنّه يجب رفع الحبوب والأسمدة من العقوبات.

وفي السياق، قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، بأن “آلية الأمم المتحدة لحل أزمة صادرات الحبوب مقبولة، مشيراً إلى أن  بلاده نقلت موقفها في هذا الشأن إلى روسيا”.

وأضاف وزير الخارجية التركي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الإيرلندي والنرويجي في أنقرة: “نعتقد أن الآلية المقترحة من قبل الأمم المتحدة مقبولة، من المهم حل هذه المشكلة من خلال الأمم المتحدة، وقلت للافروف خلال لقائنا إن هذه مشكلة عامة وليست مشكلة دولتين.

وأكد تشاووش أوغلو ضرورة معالجة مخاوف روسيا من عملية فتح الممرات لحل مشكلة الحبوب مشيرا إلي أن روسيا تتخوف من أنه سيتم نقل الأسلحة عبر ممرات الحبوب، هذه المخاوف يجب معالجتها، وإيجاد صيغة مقبولة لجميع الأطراف”.

وأردف الوزير التركي بقوله: “الآن نحن ننتظر ردّ روسيا، وفي حال الموافقة، سيتم عقد لقاء تقني رباعي في إسطنبول لإنشاء مركز مراقبة لتنفيذ الآلية”.

يذكر أنّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعرب خلال لقائه مع نظيره التركي عن  استعداد روسيا لحماية السفن المحمّلة بالحبوب والمبحرة من موانئ أوكرانيا بالتعاون مع تركيا، شرط نزع الجانب الأوكراني للألغام في المياه المحيطة بتلك الموانئ.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى