الأخبارالاقتصادالانتاجالمستثمرون و الشركاتمصر

«إيفرجرو للأسمدة المتخصصة» تفوز بجائزة أفضل صفقة تمويل فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021

فازت مجموعةإيفرجرو للأسمدة أكبر ثالث منتج فى العالم فى مجال للاسمدة المتخصصه بجائزة افضل هيكله تمويليه وافضل صفقه تمويل اسلامى عن القرض المشترك طويل الأجل الذي رتبه تحالف مصرفي بقيمة 415 مليون دولار.

وكانت مجموعة إيفرجرو قد وقعت هذا القرض في مارس 2021 مع تحالف مصرفي بقيادة بنك المشرق – مصر والبنك الأهلي المصري وبمشاركة 10 بنوك أخرى.

وقال مهندس محمد الخشن رئيس مجلس ادارة المجموعة إن هذا القرض يمثل دعم الجهاز المصرفي وحرصه على توفير التمويلات اللازمة للمشروعات الصناعية الكبرى بما يعزز من قدرات الدولة على تحقيق زيادة في الإنتاج المحلي، وخاصة المشروعات التي تساعد في الحد من الواردات وتساعد علي زيادة الصادرات المصرية وزيادة القدرات التصديرية للدولة.

وأكد الدكتور احمد خليفة الرئيس التنفيذى للمجموعة على أهمية منتجات الأسمدة لما لها من دور في زيادة حصيلة التصدير، وبما يتماشى مع خطة الدولة لزيادة فرص التصدير في هذا القطاع الحيوي الذي يخدم القطاع الصناعي والزراعي والامن الغذائي.

وأضاف «خليفه» إن المجموعة تثمن غاليا مساندة البنك المركزي والقطاع المصرفي في دعم وزيادة قدرتها الانتاجية، وتقديم تسهيلات جديدة لتمويل توسعاتها الصناعية الجديدة، مشيراً إلى أن القطاع المصرفي هو الشريك الأصيل للقطاع الصناعي الوطني في مصر.

وأوضح نائب رئيس مجموعة «إيفرجرو»، أن هذا القرض يعكس ثقة القطاع المصرفي في الإجراءات الإيجابية التي اتخذتها المجموعة لتنفيذ خطوات برنامج الإصلاح المالي للمجموعة، والتي وافقت عليها جميع البنوك الدائنة في 11 نوفمبر 2020 ورعاها البنك المركزي المصري حتى تمام التوقيع وبدء الصرف

وأشار «خليفة»، أن المجموعة تتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان الى البنك المركزي المصري راعي الصناعة الوطنية وجميع البنوك الدائنة بقيادة البنك الأهلي المصري وبنك المشرق-مصر فى دعم ورعاية المجموعة حتى تمام تنفيذ الخطوة الأولى من برنامج الإصلاح المالي للمجموعة وتذليل كافة العقبات حتى تمام صرف القرض المشترك الدولاري البالغ 415 مليون دولار، منها 341 مليون دولار لإعادة تمويل التسهيلات الائتمانية القائمة للبنوك المشاركة في ذلك القرض المشترك

كما تتضمن الصفقة التمويلية منح المجموعة 74 مليون دولار لتمويل استكمال انشاءات المرحلة الثالثة من مجمع المجموعة الصناعي بالسادات والذى بدأ تجارب التشغيل فى شهر مايو الماضى وينتظر أن يبدأ الإنتاج التجارى فى اول يوليه من العام الحالى.

وأشار نائب رئيس شركة «إيفرجرو»، إلى أن المجموعة قد بدأت فى تنفيذ الخطوة الثانية من برنامج الإصلاح المالي من خلال تكليف البنك الأهلي المصري لترتيب قرض مشترك بالجنيه المصري بنحو 6.9 مليار جنيه لإعادة تمويل تسهيلات قائمة لباقي البنوك الدائنة التي لم تشارك في القرض المشترك الدولاري الذي تم توقيعه العام الماضى.

وسوف تضيف المرحلة الثالثه من المجمع الصناعى طاقات إنتاجية جديدة بدءا من أول يوليه 2022 قدرها 110 ألف طن من الأعلاف الحيوانية، تلك الأعلاف التي يمثل استيرادها عبء كبير على خزينة الدولة ، وتوفيرها محليا يدعم سياسات الدولة الخاصة بالأمن الغذائي.

وأضاف أن تلك التوسعات ستوفر نحو 100 الف طن من أسمدة السوبر فوسفات و 90 الف طن إضافية من كلوريد الكالسيوم و 33 الف طن من حمض الفوسفوريك، مما يزيد الطاقة الإنتاجية السنوية لخليط منتجات الشركة من 817,000 طن حاليا الي 1,150,000 طن سنويا.

وأشار إلى أن جهود القيادات التنفيذية بجميع البنوك المشاركة بالقرض هو الذي ساعد المجموعة في نجاح برنامج الاصلاح المالي ، وأصبح نموذج يحتذى به لكيفيه مساندة ودعم الجهاز المصرفي لأهم الكيانات الصناعية العملاقة التي تخدم القطاع الزراعي والحيواني حتى تتجاوز الأثر السلبى لجائحة كرونا والاغلاق الكلى للعديد من الأسواق الأوروبية و الارتفاع الغير مسبوق فى تكاليف الشحن البحري.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى