الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

د أحمد أبوكنيز يكتب: توصيات فنية إستعدادا لموسم توريد بنجر السكر 

رئيس بحوث بمعهد بحوث المحاصيل السكرية – عضو مجموعة مستقبل الزراعة العربية – مركز البحوث الزراعية – مصر

عزيزى مزارع بنجر السكر  فى نهاية الموسم  نقول سلام عليكم سلام على مصرنا العزيزة .. وصلنا معاً الى نهاية الرحلة و التى بدأناها سوياً  منذ اغسطس الماضى وها  نحن فى الشهر الاخير من   موسم الحصاد و التوريد البنجر الذى طال و استطال و اشتمل على انجاز ممتاز يصب فى صالح الوطن ويقربنا من الاكتفاء الذاتى من السكر و هذا الانجاز هو بدء تشغيل مصنع القناة للسكر . والان لنختم  توصياتنا  الفنية لمحصول بنجر السكر فنحن على بعد خطوات من نهاية موسم الحصاد و التوريد بالفعل تم الانتهاء فى جميع المصانع من حصاد و توريد العروتين المبكرة و المتوسطة و ماتبقى لدينا فى الحقول الا جزء من  العروة المتأخرة فقط   و بالتالى  تنحسر عمليات الخدمة  الخدمة للمحصول طبقاً حالة النمو   ويمكن سردها كما يلى:

عمليات الرى

يتوجب ان تتم على الحامى وفى الصباح الباكر او  قبيل المساء و تجنب الرى فى  وسط النهار , مع  التأكد من صرف المياه  الزائده  فى الحقل حتى لا تؤدى الى  تعفن  الجذور , قد يتبقى رية او اثنا فقط و الكثير من الحقول دخل فترة الفطام التى تسبق الحصاد و تختلف تبعاً  لنوع الارض و ظروف الطقس السائدة في المنطقة .

مكافحة الحشائش

وهى تتم لمنع الحشائش من تكوين بذور تمثل مصدرا لها فى الموسم القادم هذا فى حالة انشارها  بشدة  ويفضل ان تتم بالنقاوة اليدوية و التخلص منها خارج الحقل .

اعداد البنجر للحصاد

يتم اعداد  البنجر   للحصاد بمنع  الرى عنه  ( الفطام) مدة تختلف طبقاً لنوع الارض وظروف الطقس, و فى يونيو  تصل فترة الفطام فى الاراضى الطينية  الثقيلة الى 15 يوم او اكثر و تقل  بارتفاع  الحرارة و لكن فى الأراضى الخفيفة أو الرملية  تكون قل من ذلك بكثير  . فى حين ان  الأراضى الجيرية و الطفلية تحتاج الى   اجراء رية خفيفة سريعة تسبق الحصاد  بثلاثة الى اربعة ايام  مباشرة بغرض  تفكيك التربة و تسهيل تقليع جذور البنجر, و فى جميع الاحوال يجب ان  يتم التوافق على  معاملة الفطام بالتنسيق بين مزارعى البنجر و مهندسى مصانع استخلاص السكر التى سيتم توريد  المحصول اليها.

عملية الحصاد

و الحصاد اما يتم يدوياً أو آلياً  ثم ازالة العرش الاخضر يدوياً, وقد تزال الاوراق الخضراء قبل  تقليع الجذور . مع مراعاة تقصير  الفترة   بين الحش   و التقليع وذلك منعاً  لخروج نموات جديدة  بما يؤدى الى خفض  المحتوى من السكروز, ويجب  تنظيف الجذور من الاوراق الخضراء و الجافة و الطين او الرمل العالق بها مع ضرورة  ازالة الجزء القمى الفلينى من الجذر لانخفاض محتواه السكرى و الذى قد يشكل وجوده تأثير سلبى على نسبة السكر للجذور المورده. و يجب التنسيق مع المصنع قبل الحصاد ضمامناً  لسرعة توريد المحصول خلال يومين   من الحصاد مع تجميع الجذور فى أكوام و ضرورة  تغطيتها بالعروش   الخضراء لحمايتها من حرارة شهر يونيو العالية.

مكافحة الآمراض و الحشرات  و القوارض  

خلال هذا الشهر  ترتفع  درجة الحرارة  وبالتالى توجد  فرصة   لانتشار الآفات و الامراض  لذا لابد من الفحص و  التمشيط لرصد أية  اصابات  او  ظواهر مرضية   و التعامل معها طبقاً للتوصيات الفنية الصادرة عن معهد بحوث المحاصيل السكرية فى هذا الشأن, ومن أهم الحشرات التى تهاجم البنجر في شهر يونيو  خنفساء البنجر السلحفائية و عند ظهورها يجب الاسراع  بالمكافحة طبقا للتوصيات الفنية  حتى لا تؤثر على  المحصول و الجودة.

اما الامراض التى تصيب بنجر السكر خلال هذا الشهر فهى مرض البياض الدقيقى   الذى يتبدى  فى صورة بقع بيضاء لامعه كالدقيق (و من هنا جاء الاسم)   على  سطح الاوراق و يجب التعامل مع فوراً معها حتى لا يتفاقم الامر.  و قد تظهر الاصابة  بالنيماتودا   وتتبدى على شكل عقد على الجذور الجانبية و تنتشر فى  الاراضى  الرملية و الجديده  خاصة  تلك التى  سبق زراعهتا بدوار الشمس و الفول السودانى و الطماطم,  وتكافح زراعياً  بتجنب زراعة البنجر عقب المحاصيل السابق ذكرها و ايضا استخدام دورة زراعية مناسبة, اما المكافحة الكيماوية فتتم باستخدام مبيد راجبى 20% بمعدل 4,5 لتر/فدان.

كما قد تهاجم الفئران  نباتات بنجر  السكر فتجعله عرضة لانتشار امراض اخرى  , و تشتد مهاجمة الفئران فى الاراضى الجديدة والحقول المجاورة للمصارف و فى المناطق الغير مأهولة و تتم المقاومة بالطعم السام و فقاً للتوصيات الفنية فى هذا الشأن.

توصيات  عامة:

  • ضرورة الاهتمام بضبط رى المحصول  و سرعة  صرف المياه الزائدة .
  • ان تكون فترة الفطام قبل التوريد متناسبة مع نوع التربة و ظروف الطقس السائده
  • ضرورة و حتمية مكافحة الحشائش  لمنعها من تكوين  بذوراً  تكرر انتشارها فى المواسم القادم.
  • ضرورة الفحص و التمشيط لرصد الاصابات ان وجدت و التعامل معها طبقا لتوصيات معهد بحوث المحاصيل السكرية

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى