اخبار لايتالأخبارالعالمحوارات و مقالاتمتفرقات

د عبدالعزيز الجداوي يكتب: شاي سيلان «نفط الجزيرة السحرية»

خبير دولي في التغذية والصناعات الغذائية  – أمين لجنة الصناعات الغذائية واستشاري تصنيع الأغذية

المقولة الشهيرة  «الشاي السيلاني هو هدية سريلانكا للعالم»… والشاي هو المنتج الرئيسي هناك وأطلق عليه (نفط سيريلانكا) و ( الذهب الأخضر لسريلانكا)

ومقولتي أنا بعد زيارتي لسيريلانكا « الشاي السيلاني هو السعادة والمزاج» لانه يضم النكهة والمذاق والجودة.

والشاي السيلاني علامة قومية يفتخر بها المواطن السريلانكي ما اكتسبته من شهرة وسمعة في جميع أرجاء العالم ولما له من جودة لا مثيل لها وتميزه بمزايا الشاي الجيد.

تاريخ مزارع شاي سيلان

بدأت زراعة  الشاي في سريلانكا في أواخر القرن التاسع عشر، منذ 155 عامًا. زرع مستوطن إنجليزي يدعى جيمس تايلور في عام 1852

وقد أسس مزرعة شاي مساحتها 19 فدانًا في قرية لوليكونديرا في عام 1867، ، وهي أول مزرعة لنبتة شاي تسمى “كاميليا سينين سيس”، مزروعة من الصين. ازدهر إنتاجها بسرعة كبيرة مما جعل إنشاء المزارع يتطور. حيث وضع الأساس وأصبح أكبر صناعة تصدير في سريلانكا لأكثر من قرن

ويعمل في صناعة الشاي 2 مليون شخص وتحتل سريلانكا المركز الأول على نطاق العام في إنتاج وتصدير الشاي الأسود الأصيل، حيث إنها تنتج ما يعادل نسبة 6 في المائة من إجمالي الإنتاج العالمي للشاي وتسهم بنسبة 16 في المائة من صادرات الشاي عالمياً.

وقد تم تصنيف مزارع الشاي في سريلانكا تحت ثلاث درجات متميزة وهي الدرجة العليا والدرجة الوسطى والدرجة الدنيا.

ويحتل إنتاج سيريلانكا من الشاي نسبة تقدر بنحو 30% من الدخل القومي للبلاد، وهو ما يفسروجود أكثر من 300 مصنع للشاي ، تنتج مجموعة من أجواد أنواع الشاي في العالم بمختلف أنواعه، وأصنافه، ونكهاته، ليباع للمصدرين في بورصة الشاي في مدينة كولومبو، تمهيداً لإعادة تعليبه في الدول المالكة لعلامات الشاي التجارية الأشهر وفي مقدمتها بريطانيا، ومن ثم إعادة طرحه في الأسواق.

ويزرع أجود أنواع الشاي في مرتفعات (نيوراليا) حيث تنتشر مصانعه الكبرى بين الحقول

وتعمر شجرة الشاي الواحدة 50 عاماً، ويتم حصادها من أربعة إلى خمسة مرات في العام الواحد، ويعرض الشاي المغلف في أكياس كبيرة معدة للتصدير في مزاد بورصة الشاي في كولومبو، وتخضع كل حمولة من الإنتاج لمنافسة شرسة من السماسرة الدوليين في المزاد، فترتفع القيمة أو تنخفض حسب جودة المحصول وكميته.

مناطق زراعة الشاي في سيريلانكا

وتتوزع مزارع الشاي في مناطق الوسط والشمال ويصنف الشاي السريلانكي على سبعة أقاليم زراعية مناخية، وهي تحديداً نوراليا ودبوسيلا وأوفا ودمبلولا وكاندي وسابراقموا ورهونا وذلك حسب الموقع. وبسبب ما تتمتع به سريلانكا من تنوع في الطبوغرافيا والمناخ والارتفاعات والتربة والأمطار الموسمية فإنها قد حظيت بمجموعة كبيرة من الشاي الخاص بمختلف المذاقات والنكهات والقوى والألوان الخاصة فقط بالشاي السيلاني مما جعل عدم وجود أي مثيل له في جميع أرجاء المعمورة.

الأسد هو علامة الشاي السيلاني

العلامة التجارية التي تحمل رمز الأسد التي ترمز إلى الشاي السيلاني المعبأ في سريلانكا هي علامة تجارية مسجلة في أكثر من مائتي دولة من قبل مجلس الشاي السريلانكي، هو أعلى هيئة حكومية لتنظيم وتطوير وترويج صناعة الشاي.

ويضمن مجلس الشاي السريلانكي التعبئة بالتجزئة التي تحمل رمز العلامة التجارية «الأسد»، إنه شاي سيلاني نقي وتمت تعبئته في المصدر وتؤكد نفس الجودة العالية المحددة من الجهات المختصة.

ولا يعد الشاي السيلاني سلعة للتصدير فحسب، بل من المكونات الرئيسية للحياة اليومية في سريلانكا، حيث يستهلكه الموظفون والعمال والطلبة وأي شخص

لماذا نختارالشاي السيلاني؟

  • أهمية الشاي السيلاني في نوعيته العالية التي لا مثيل لها، وتنوعه الاستثنائي
  • اجود انواع الشاي السيلاني ويعتبرمن أكثر أنواع الشاي المفضلة حول العالم، نظرًا لجودته التي لا تتزعزع حيث يتم قطف الأوراق ومعالجتها بالطرق التقليدية.
  • له خصائص جيدة من حيث مظهر الشاي ، ولون الورقة المنقوعة، فضلاً عن لون وقوة ونوعية ورائحة ونكهة الشاي السيلاني
  • وتمتاز أنواع الشاي هذه بمظهرها ’الأسود المتناغم‘، وخلوها من الألياف والمواد الغريبة.وبمشروبها المنعش وزهاء الألوان والنكهة العطرية المتميزة.
  • الشاي الأكثر تصديرًا في العالم حيث ان اجود أنواع الشاي السيلاني (95٪) بسيلان يتجه نحو التصدير
  • يتم حصادها في الغالب في المرتفعات على ارتفاع 650 مترًا فوق مستوى سطح البحر

كيفية عمل كوب الشاي

  • اغلي الماء لدرجة حرارة 95 درجة مئوية.
  • أضف ملعقة صغيرة 2 جم تقريبا من الشاي أو ضع كيس شاي واحد في كوبك.
  • صب الماء المغلي في الكوب
  • اتركه ينقع لمدة 3-5 دقائق.
  • صفي الأوراق أو ارمي الكيس. أضف السكر و / أو الحليب حسب رغبتك.

الشاي الأسود السيلاني والكافيين

تتنوع مستويات الكافيين في الشاي السيلاني مثل مذاق الشاي. المتعلقة بأرضها. يحتوي الشاي الأسود السيلاني على ما يقرب من 50 مجم إلى 90 مجم لكل كوب. والشاي الأسود هو البديل المثالي للقهوة .

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى