الأخبارالعالمالوطن العربى

المغرب تخطط لإنشاء مصنع أسمدة في جواتيمالا  لتوفير المنتجات لأمريكا اللاتينية

أعلن رئيس جمهورية جواتيمالا، أليخاندرو جياماتي، أن المملكة المغربية اقترحت علي بلاده إقامة مصنع للأسمدة ، وأن هذا سيكون مخصصا لتزويد أمريكا اللاتينية بالأسمدة، وسنستفيد من ذلك لأنها ستوفر لنا منتجات بتكلفة أقل بكثير، لأننا لسنا مضطرين لدفع ثمن النقل أو الحاويات، سيكون الأمر أرخص بكثير مع الإنتاج المحلي وأنه من المقرر أن يتم توقيع الاتفاق قريبا بحضور ملك المغرب للبدء في إنشاء مصنع أسمدة مغربي في جواتيمالا.

وقال رئيس جواتيمالا في اجتماع للمجلس الوطني للتنمية الحضرية والقروية أنه على الرغم من انخفاض أسعار المستلزمات الزراعية في السوق العالمية في الأيام الأخيرة، إلا أن الحكومة تدرس إمكانية استيراد الأسمدة عالية الجودة من أوروبا وأيضا بأسعار أفضل من المغرب. والهدف بحسب الرئيس هو إتاحة الكميات المستوردة لجمعيات صغار المزارعين.

وإستفادت المغرب من الغزو الروسي لأوكرانيا، في 24 فبراير،  حيث نجح المغرب في إثبات نفسه في السوق الدولية لمنتجات الأسمدة، كبديل موثوق لروسيا. وكانت البرازيل، العملاق الزراعي في أمريكا اللاتينية، قد أرسلت وفداً إلى المغرب في مايو الماضي، بقيادة وزير الزراعة، ماركوس مونتيس، للتفاوض بشأن زيادة صادرات الأسمدة من قبل المكتب الشريف للفوسفات (OCP)..

كما تخطط  دولة بيرو لكي تحذو حذو جواتيمالا، حيث كشف وزير الفلاحة في بيرو ، أوسكار زيا، في ماي،  عن أنه ناقش مع مسؤولين في الحكومة المغربية إمكانية شراء المزيد من الأسمدة.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى