الأخبارالمياهمشروعات الريمصر

وزير الري يتفقد مشروعات ترشيد إستهلاك مياه الري في كفر الشيخ والبحيرة وحالة المصارف بالمحافظتين

>> عبدالعاطي: نستهدف تحديث المنظومة لزيادة الإنتاجية وتعظيم العائد من المحاصيل لخدمة الفلاح المصري

قام الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بزيارة لمحافظتي كفر الشيخ والبحيرة لتفقد مشروعات الموارد المائية والرى بالمحافظتين، حيث إفتتح «عبد العاطى» محطة مصرف (٧)  ، وتتكون المحطة من عدد (٦) وحدات بقدرة رفع ٣.٥٠ متر وبتصرف إجمالى ٣.٧٠ مليون متر مكعب في اليوم لتحسين حالة الصرف، موضحا ان جولاته تستهدف تحديث المنظومة لزيادة الإنتاجية وتعظيم العائد من المحاصيل لخدمة الفلاح المصري.

وقال وزير الري، في تصريحات صحفية علي هامش الجولة إنه روعى فى تصميم المحطة أن تكون المعدات المستخدمة بها موفرة للطاقة ، وبلغت كمية الخرسانة المسلحة المستخدمة في الأعمال المدنية ٥٧٧٠ متر مكعب ، وبلغت كمية الخرسانة العادية ٣٠٠ متر مكعب ، وبلغت كمية الحفر ٣٣ ألف متر مكعب، موضحا أن هذه الزيارة التفقدية تأتى فى إطار متابعة مشروعات تطوير وتحديث محطات الرفع بمختلف محافظات الجمهورية ، ومجهودات تحسين منظومة الصرف الزراعى ، والحفاظ على المناسيب الآمنة بالمصارف خلال موجات الأمطار والسيول.

وخلال زيارة سيادته لمحافظة كفر الشيخ تفقد وزير الري مزرعة النائب عبد الحميد الدمرداش  عضو مجلس النواب، والتي تتغذى من ترعة بصيص ، وتستخدم أنظمة الرى الحديث كبديل لنظم الرى بالغمر بمساحة ٨٤ فدان منزرعة بمحاصيل العنب والمانجو والليمون ، بخلاف ٣٦ فدان أخرى منزرعة برتقال ويجرى الإعداد لتحويلها للرى الحديث.

وإستكمل «عبد العاطى» جولته الميدانية بمحافظات الدلتا بزيارة لمحافظة البحيرة لتفقد مشروعات الموارد المائية والرى بالمحافظة وإلتقى اللواء  هشام أمنه محافظ البحيرة ، لمناقشة موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة ، والإنتهاء من هذه المشروعات فى موعدها المحدد طبقاً للبرنامج الزمنى ، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وأضاف وزير الري، أن هذه الزيارة التفقدية تأتى فى إطار متابعة الموقف التنفيذى لمشروعات التحول للرى الحديث ، والتى تهدف لترشيد إستخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه، والإستفادة من المشروعات القومية لتحديث منظومة الري بمختلف المحافظات.

وتفقد «عبد العاطى» يرافقه اللواء هشام أمنه أحد المزارع التي تستخدم أنظمة الرى الحديث كبديل لنظم الرى بالغمر لزراعة محاصيل المانجو والرمان والنخيل وبعض البساتين بمساحة ٧٠ فدان ، وتتغذى المزرعة من ترعة الجدية الآخذة من ترعة الرشيدية الغربية الجارى تأهيلها  بمعرفة الادارة العامة لرى البحيرة.

وأعرب وزير الري عن رغبته فى أن تكون هذه النماذج الناجحة وغيرها من نماذج التحول للرى الحديث دافعاً للعديد من المزارعين للتحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث لما يقدمه من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الإستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى