اسعار السلعالأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عبدالعزيز الجداوي  يكتب: ماذا تعرف عن فاكهة الجنة أو « الرامبوتان »؟

خبير دولي في التغذية والصناعات الغذائية وامين لجنة الصناعات الغذائية واستشاري تصنيع الأغذية

 

فاكهة « الرامبوتان » تعد من الأغذية الخارقة super foods، ومن الأغذية الصحية المفيدة ومن اغرب الفواكه الاستوائية

فهي فاكهة شكلها مثل قنفذ البحر وتقطع القشرة ويوكل ما في الداخل وأثناء رحلتي الى سيريلانكا أاكلت فاكهة الرامبوتان ووجدت طعمها حلو لذيذ مميز

فكتبت هذا المقاله لكي تتعرفوا عليها:

اليكم بعض المعلومات عنها ​:

«الرامبوتان»  وكما يطلق عليها البعض بفاكهة الجنة  والتي إنتشرة في الأسواق المصرية الكبيرة وسلسلة المحال الكبيرة، ويصل سعر الكيلو من هذه الفاكهة نحو 580 جنيها، بحسب ما يعرضها عدد من المتاجر الكبرى في القاهرة، وإرتفاع سعرها يرجع إلى كونها تتميز بالعديد من الفوائد الصحة، فضلا عن مذاق طعمها اللذيذ والجميل.

وهي ثمرة استوائية  بيضاوية الشكل، وذات بذرة واحدة. يكون القشر الخارجي محمرا أو برتقاليا أو أصفر في بعض الأحيان ومغطى بأشواك مرنة كمظهر الشعر . لون اللب الداخلي أبيض لؤلوي باهت إلى وردي شاحب بنكهة تشبه نكهة العنب.    ، وهذا اللب هو الذي يؤكل  توجد في وسطه بذرة سوداء قاسية  .

ما معنى إسم «رامبوتان»؟

يشتق اسم «رامبوتان» من كلمة رامبوت، والتي تعني “مشعر” – وصف مناسب لهذه الفاكهة. تؤتي أشجار فاكهة الرامبوتان ثمارا مشعرة في المظهر، وتزرع  فاكهة «الرامبوتان» في جنوب شرق آسيا، خصوصاً في سيريلانكا وإندونيسيا وماليزيا، ويمكن طهي البذور وأكلها أو الفاكهة بأكملها وأكلها بالكامل.

القيمة الغذائية لفاكهة «الرامبوتان».

يحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين C والنحاس ومضادات الأكسدة، وعلى الرغم من ندرته، إلا أنه ذو قيمة عالية

* معلومات عن فاكهة الرامبوتان

الرامبوتان  غني بالمنغنيز، وفيه كميات ضئيلة من الزنك، والصوديوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم. علاوة على ذلك، فهناك عدد من فيتامينات المجموعة ب، ومستوى عالٍ من فيتامين سي.

والأهم من ذلك كله، فإنها تحتوي على مركبات عضوية فريدة من نوعها، مثل حمض سيناميك، فانيلين، ومضادات الأكسدة التي تدعم صحة الجسم ككل.

القيمة الغذائية لفاكهة «الرامبوتان»

تحتوي فاكهة الرامبوتان علي العديد من العناصر الغذائية، كفيتامينات B وفيتامين C إلى جانب حمض السيناميك والفانيلين، وكمية بسيطة من البروتين والألياف الغذائية والكربوهيدرات، وفيما يخص السعرات الحرارية فيعد محتواها منخفضًا، أما أصنافها المعلبة فتعد غنية بالمنغنيز إضافة لكميات ضئيلة من المغنيسيوم والزنك والكالسيوم والصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد

القيمة الغذائية لوزن  100 جرام من فاكهة الرامبوتان المعلب يوفر العناصر الغذائية الآتية:

[١] العناصر الغذائية القيمة الغذائية السعرات الحرارية 82 سعر حراري

الماء 78.04 جرام والبروتين 0.65جرام والدهون 0.21 جرام والكربوهيدرات 20.87 جرام

الكالسيوم 22 مليجرام والحديد 0.35 مليجرام والمغنيسيوم 7 مليجرام والفسفور 9 مليجرام والبوتاسيوم 42 مليجرام والصوديوم 11 مليجرام والزنك 0.08 مليجرام وفيتامين C 4.9 مليجرام وفيتامين B1 0.01 مليحرام وفيتامين B2 0.02 مليجرام وفيتامين B3 1.35 مليجرام وفيتامين B6 0.02 مليجرام

الفوائد الصحية لفاكهة الرامبوتان

1-   تساعد على فقدان الوزن.

تحتوي ثمار فاكهة الرامبوتان على قليل من الطاقة، فمائة غرام تعطي 75 سعرة حرارية فقط، وهذا ما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين يحاولون إنقاص أوزانهم، وأيضاً، يمكن للفاكهة المذكورة أن تساعد على الشعور بالامتلاء، وتساهم في تنظيم عملية هضم المغذيات بحيث يتم تحويل كمية قليلة من الكربوهيدرات إلى دهون، وهذا كله يصب في الجهود المبذولة لإنقاص الوزن.

2- تقدم العناية للبشرة

فاكهة الرامبوتان تضم كميات معتدلة من مضادات الأكسدة ومركبات بوليفينولية وفيتامينات أساسية، يمكن أن تساعد في تحييد الجذور الحرة في الجسم، بما فيها تلك التي تضر بالجلد. إن تناول هذه الفاكهة بانتظام يقلل من الضرر الذي تتعرض له خلايا الجلد بفعل الشدة التأكسدية، وهذا بالتالي يحمي الجلد من الشيخوخة والتجاعيد.

2- تساعد على الهضم

صحيح أن فاكهة الرامبوتان تحتوي على كمية قليلة من الألياف، ولكنها، كما الحال مع جميع الفواكه، يمكن أن تؤثر على سير عملية الهضم، إذ إنها تشجع الحركات التمعجية للأمعاء Peristaltic motion، ما يمنع الإصابة بالإمساك، وأيضاً تساعد الألياف في التخلص من الكوليسترول الفائض، وتحسن من عملية انسياب المغذيات إلى الجسم.

3- تعزز من كثافة العظام

تحتوي فاكهة الرامبوتان على باقة رائعة من المعادن، مثل الكالسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، وهذه كلها تعمل على تحسين كثافة وقوة العظام، ما يساعد على تجنب داء الهشاشة العظمية في المراحل المتقدمة من السن.

4- تزيد العمليات الاستقلابية

إن فيتامينات المجموعة ب في الرامبوتان تنشط العمليات الاستقلابية (الأيضية) في الجسم، وهذه تساهم بدورها في استقلاب الطاقة، أي تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة قابلة للاستخدام.

5- تحسن من النمو والتطور

يحتوي الرامبوتان على كمية محدودة من البروتين، لكن يمكن لهذه الكمية أن تساعد في تحسين النمو والتطور لأنها، أي البروتينات، تتكون من أحماض أمينية يحتاجها الجسم لإنتاج كل خلية ونسيج وعضلة وقطرة دم.

6 – تعالج الأمراض المزمنة

أن محتوى الرامبوتان من مضادات الأكسدة يجعلها علاجاً ممتازاً أو سلاحاً واقياً ضد الأمراض المزمنة، إذ يمكن لمضادات الأكسدة، مثل مركبات polyphenolic، والتانينات، وحمض الإلاجيك وغيرها، أن تعمل على تحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب هذه في حدوث طفرات خلوية أو إجهاد تأكسدي، ويمكن أن تؤدي إلى أمراض قلبية وعائية أو إلى السرطان.

7 – تعالج الحمى

تشير بعض الأدلة النادرة، ولا سيما في الطب التقليدي الصيني، إلى أن فاكهة الرامبوتان يمكن أن تستخدم لكسر الحمى ومعالجة بعض الحالات المرضية، مثل النقرس، والصداع، واضطراب المعدة، والتهاب المفاصل.

8 – تحسن الخصوبة

إن تناول فيتامين سي ضروري لإنتاج الحيوانات المنوية السليمة، وبما أن ثمار الرامبوتان غنية بهذا الفيتامين الذي يعتبر أحد أهم مضادات الأكسدة، فهو يمكن أن يزيد من جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي من خصوبة الرجال.

9 – تمنع أمراض القلب

ذكرنا أعلاه أن ثمار الرامبوتان غنية بفيتامين سي، وفي هذا الإطار أفادت بحوث أجراها البروفيسور هوارد سيوسو، من كلية هارفارد للصحة العامة، بأن فيتامين سي يساعد على تعزيز وإصلاح الأوعية الدموية التالفة، الأمر الذي يحافظ على صحة القلب.

10- علاج للأمراض الصغيرة

مثل جفاف الشفاه والفم يحسن صحة العيون الوقاية من فقر الدم يقلل من الكوليسترول السيئ منع السرطان تنظيف الكلى تقوية المناعة خفض ضغط الدم علاج للإسهال منع الإمساك تجديد الجلد يجعل الشعر قويا وحيويا جيد للأمهات الحوامل.

  الآثار جانبية لتناول الرامبوتان

إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، أو من ارتفاع في الكوليسترول، أو من داء السكري، فإنه يجب الحذر من اختيار فاكهة الرامبوتان كجزء من نظامك الغذائي، لأن الفاكهة الناضجة جداً تحتوي على سكر ذي خواص كحولية يمكن أن يشكل خطراً عليك، ومن هنا فحبذا لو تحدثت إلى الطبيب قبل إضافة هذه الفاكهة إلى نظامك الغذائي.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى