اخبار لايتالأخبارمتفرقات

قصص 11 فنانا…كلية الزراعة كانت سبب شهرتهم في عالم الفن

الفن والزراعة علاقة فريدة كشفت عن النجاح غير المسبوق للفنانين الذين تخرجوا من كليات الزراعة بالجامعات المصرية مثل جامعة القاهرة والإسكندرية وعين شمس وأسيوط وكانت كليات الزراعة سببا في دخولهم عالم الفن والإبداع فيه سواء تمثيلا أو إخراجا، وتضم القائمة الفنانون عادل إمام وسمير غانم ودلال عبدالعزيز وجورج سيدهم وصلاح السعدني ومحمود عبدالعزيز وسيد عبدالكريم ومحسن توفيق ومدحت مرسي ومحمد أبوالحسن والمخرج محمد فاضل.

ومن الغريب أن عددا  من أشهر فناني مصر بدأوا حياتهم الدراسية بالالتحاق بكليات الزراعة هذه، لأسباب منها أصولهم الريفية، وتخرجوا فيها بالفعل، لكن ظروف الحياة الصعبة ومشقة الحصول على وظيفة تناسب تخصصهم الزراعي، واكتشافهم لمواهبهم الفنية من خلال التمثيل على خشبة المسرح الجامعي اجتمعت مع بعضها البعض لتدفعهم إلى ترك شهاداتهم الجامعية على الرف وتوجههم نحو عالم الفن والشهرة والأضواء.

وترصد «أجري توداي» حياة 11 من مشاهير الفنانين الذين تخرجوا من كليات الزراعة في هذا التقرير:

الفنان عادل إمام

الزعيم عادل إمام من مواليد عام 1940 ولد بقرية شها مركز المنصورة  وهي إحدى قرى محافظة الدقهلية  التحق «الزعيم» بكلية الزراعة جامعة القاهرة وتخرج في كلية الزراعة بجامعة القاهرة عام 1962 متخصصاً في علم الإنتاج النباتي.

يعتبر من أهم الممثلين في مصر والوطن العربي، واشتهر بأداء الأدوار الكوميدية التي مزجت في كثير من الأفلام بالرومانسية والسياسية والقضايا الاجتماعية.

ولكنه اتجه إلى التمثيل حتى أصبح من أهم وأكبر الفنانين الموجودين على الساحة، وقام بتقديم عدد كبير من الأعمال الناجحة التى تحمل اسمه مثل الهلفوت، سلام يا صاحبى، الإرهاب والكباب، بخيت وعديلة، مرجان أحمد مرجان، الإرهابى، طيور الظلام.

، وقال الزعيم في ندوة تكريمه التي نظمتها له جامعة القاهرة في ديسمبر عام ٢٠٠٧، وسط حشد من طلاب وأساتذة الجامعة:

«الحكومة لن تتولى توظيفكم.. وأنا شخصياً لو عملت بشهادتي من كلية الزراعة لم أكن لأجد ما يسد الرمق».. هذا نص ما قاله الفنان عادل إمام في ندوة تكريمه التي نظمتها له جامعة القاهرة في ديسمبر عام 2007، وسط حشد من طلاب وأساتذة الجامعة.

كما تحدث في الندوة كذلك عن ذكرياته بكلية الزراعة، جامعة القاهرة، وممارسته التمثيل في المسرح الجامعي، وكيف أنه بدأ التمثيل بأعمال عالمية، منها مسرحيات لإبسن وشكسبير، قبل أن ينصحه أستاذه الدكتور محمود محفوظ غانم باحتراف التمثيل والتركيز في الأعمال الكوميدية، معترفًا بفضل هذا الأستاذ الذي كانت نصيحته سببًا في تغيير حياته بالكامل.

وأكد عادل امام أن بداخله كوميديا بالوراثة، وأنه لم يسع للتحول من الكوميديا إلى الدراما، حيث ساقته الأحداث داخل مصر لهذا التحول بعد عرض مسلسل «أحلام الفتى الطائر»، فقد وجد تقبلًا من الجمهور دفعه لتقديم أعمال أخرى غير كوميدية.

وعاد الزعيم لكليته مرة أخرى ولكن هذه المرة كأستاذ وليس طالبًا من خلال دوره في مسلسل أستاذ ورئيس قسم الذي عرض في رمضان 2015، مما جعله يستعيد ذكرياته في الكلية عندما كان طالبًا بها.

وأكد عادل إمام في حوار قديم للتليفزيون المصري أنه تخرج في كلية الزراعة ممثلًا وليس مهندسًا زراعيًا.

الفنان سمير غانم

ولد سمير غانم في أسيوط عام 1937،      20 مايو 2021 (84 سنة) [ وكان في البداية شابا مطيعا احتذى بوالده والتحق بكلية الشرطة ليستكمل مسيرته حيث التحق عقب حصوله علي الثانوية العام  بكلية الشرطة ثم إلتحق بكلية الزراعة بعد رسوبه في كلية الشرطة، مرتين متتالتين بالكلية؛ ما أدى إلى فصله، الأمر الذي اضطره إلى نقل أوراقه إلى كلية الزراعة وحصل على بكالوريوس زراعة من جامعة الإسكندرية، ليلتحق بمسرح الجامعة، ويبدأ مشواره الفني عام 1963، كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح.

تحدث النجم سمير غانم أنه حينما كان طالبا في كلية الشرطة تم حبسه كثيراً، وقدم فيلما واحدا فقط في السينما وجسد فيه دور ضابط شرطة، وقال: “حينما سقطت في الكلية حالتى النفسية ساءت ومرجعتش البيت ورحت أتمشى على الكورنيش وأمى وأبويا فضلوا يدوروا عليا وأما رجعت محدش اتكلم معايا بسبب حالتى”.

وقال سمير غانم خلال لقائه في برنامج “السيرة” الذى تقدمه الإعلامية وفاء الكيلانى على قناة dmc، إنه حول من كلية الشرطة إلى كلية الزراعة بسبب سقوطه المتكرر ورفده من الكلية، لافتاً إلى أن كلية الزراعة كانت من كليات كريمة الفن وكان بها جميع ألوان الفن، منهم عادل إمام ومحمود عبد العزيز، محمد فضل، وغيرهم من النجوم، قائلا: “كنت بعيد السنة عشان أفضل فى الكلية ومخرجش منها، والدكتور كان يقولى تعالى احضر الامتحان وهنجحك”.

وقال سمير غانم لبرنامج (مصر البيت الكبير) الذي يقدمه أشرف عبدالباقي على قناة الحياة: «كلية الزراعة خرّجت فنانين، وبدأت التمثيل من مسرح كلية الزراعة، وكان الدكتور بالكلية يتحايل علي لكي أدخل الامتحان ولكني كنت أقول له والله مش فاضي، ولكن في الآخر اتخرجت الحمدلله بالعافية»

وفي لقاء تليفزيوني قديم، علق الفنان سمير غانم أو  «سمورة» عن ما الذي استفاده من دراسته بكلية الزراعة قائلا: «استفدت من كلية الزراعة لما أنزل السوق ماتخمش، أعرف الفرق بين الخيار والقوطة والجمبري.. فاهم كل حاجة يعني، ده اللي استقده من الزراعة».

وكشف الدكتور محمد بهي، عميد كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، عن تفاصيل مشوار الفنان سمير غانم بالكلية، موضحا ان الكلية كرمت الفنان سمير غانم عام 2017، في اليويبل الذهبي لها، ونشرت سيرته الذاتية في كتاب اليويبل وقتها، وكان من رموز الكلية الذين درسوا بها  تقديرا لدوره ومكانته في إثراء للنشاط الفني بالكلية فترة دراسته.

وأضاف عميد كلية الزراعة جامعة الأسكندرية أن سمير غانم التحق بكلية الزراعة آواخر الخمسينات،  وقام بالاشتراك مع الفنان وحيد سيف، أحد الدراسين بكلية الآداب جامعة الإسكندرية في نفس التوقيت،  في تأسيس فرقة مسرحية على مسرح كلية الزراعة «الأوتوليا»، ومن خلال اشتراكه بالدروات الزراعية تعرف على الفنان جورج سيدهم بجامعة عين شمس،  وقام بتكوين فريق ثلاثي أضواء المسرح، بوجود  الفنان عادل نصيف، بكلية زراعة جامعة الإسكندرية،  في بداية تكوين فريق ثلاثي أضواء المسرح.

وأوضح «بهي»، أن فريق ثلاثي اضواء المسرح،  في بداية تكوينه كان سمير غانم وجورج سيدهم وعادل نصيف، وبعد ذلك سافر الفنان عادل نصيف للخارج للحصول على درجة الدكتوراة، وحل مكانه الفنان الضيف أحمد، و «تمتع الفنان بسيرة وسمعة طيبة في الكلية استمرت حتى وقتنا الحاضر، وكان له أعمال عديدة على مسرح الكلية».

الفنانة دلال عبدالعزيز

الفنانة دلال عبدالعزيز من الفنانات اللواتي ينطبق عليهن الفن من بوابة كلية الزراعة، الفنانة دلال عبد العزيز  التي نالت بكالوريوس الزراعة عام 1977 من جامعة الزقازيق، ، لكنها فضلت الاشتغال بالفن   وبدأت حياتها الفنية عام 1977 ببعض الأدوار الصغيرة، مثل مسلسل بنت الأيام، قبل أن تنطلق في عالم النجومية ،وكانت بدايتها الفعلية عندما قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح.

وتتزوج دلال عبدالعزيز من الفنان سمير غانم في عام 1984 ، وأنجبا ابنتيهما دنيا وإيمي اللتين دخلا مجال الفن أيضًا.

ثم شاركت بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية واستطاعت خلال تلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة.

كما حصلت خلال رحلتها الفنية علي بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

الفنان جورج سيدهم

الفنان جورج سيدهم  (1938– 2020) الذي تخرج في كلية الزراعة بجامعة عين شمس عام 1961 ، وكان عضوا في فرقة ثلاثي أضواء المسرح إلى جانب سمير غانم والضيف أحمد ، عقب تخرجه من كلية الزراعة عام 1961 عمل مهندساً زراعياً في منطقة «أبيس» بالقرب من الإسكندرية.

، ورغم عمله مهندسا زراعيا لبعض الوقت في وزارة الزراعة، إلا أنّ شغفه بالفن كان أقوى، وترك الزراعة وبدأ حياته الفنية من خلال فقرة تلفزيونية بعنوان «دش بارد» في سنة 1961، وكان يعمل وقتها مهندسًا زراعيًا في منطقة «أبيس» قرب الإسكندرية ثم عمل مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح، التي قدّمت الكثير من الأعمال المميزة، وبينها أفلام «الزواج على الطريقة الحديثة»، «شاطئ المرح» و«30 يوم في السجن».

وبعد نجاح «دش بارد»، تلقى جورج مكالمة من التليفزيون المصري لتقديم فقرة أخرى بعنوان «الشحاتين حول العالم» في برنامج اسمه «مع الناس» من تقديم فؤاد منيب، ولكن هذه المرة مع رفيق مشواره سمير غانم، وحققت الفقرة نجاحًا مدويًا، وكانت السبب في شهرتهما وانطلاقهما نحو تأسيس فرقة «ثلاثي أضواء المسرح» ومعهما الضيف أحمد، ولكن تصادف أنه وقت إذاعة الفقرة، كان رئيس جورج سيدهم في وزارة الزراعة يشاهده بالتليفزيون.

وفي اليوم التالي، فوجئ جورج بتعنيف رئيسه له بشدة، حيث يتذكر جورج الموقف: «نزل فيّ تقطيم وتوبيخ وقالي (مش عيب يا باشمهندس تبقى باشمهندس زراعي قد الدنيا وتطلع تقف تترقص وتهز وسطك قدام الناس، وتقول دكتور إلحقني وبتاع وكلام فاضي زي ده، ده كلام لا يليق.. كرامة المهنة.. إحنا مهندسين مش عوالم، إنت متخرج من كلية الزراعة ولا من شارع محمد علي؟ إنت بتشتغل في وزارة الزراعة ولا عند زينب عصفور!)، ونزل فيّ طاخ طيخ طوخ، رحت محموق وزعلان ومتنرفز وكاتب استقالتي وحاططها قدامه ومشيت وما رجعتش الشغل بعد كده تاني، ومن يومها وأنا فنان بس، والحمد لله على كده».

الفنان صلاح السعدني

الفنان صلاح السعدني هو ممثل مصرى من مواليد عام 1943 بإحدى قرى محافظ المنوفية، والتحق بكلية الزراعة جامعة القاهرة حيث تخرج من كلية الزراعة بجامعة القاهرة عام 1967، الذي تعرف على عادل إمام في كليته ومثل معه على خشبة مسرحها، قبل أن يحترف مع الأخير الفن، ونجم الكوميديا سمير غانم الذي تخرج في كلية الزراعة بجامعة عين شمس قبل أن يلتحق بفرقة «ثلاثي أضواء المسرح» عام 1963.

وعمل الفنان صلاح السعدني في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرح، لكن شهرته بالتليفزيون تفوقت على السينما بشكل كبير.

وقال صلاح السعدني، في حوار لبرنامج (مصر البيت الكبير) بقناة الحياة في الدقيقة الثالثة من الفيديو: «تأخرت في تخرجي عن بقية زملائي في الدفعة، متأخرًا عنهم سنتين ونصف السنة وكانت لي فرصة لتأمل المناخ المحيط بي، وقدرًا قابلت عادل إمام في الكلية، حيث كان رئيس فريق التمثيل، ومن يوم ما قابلت عادل إمام تغيّر مجرى حياتي بالكامل وأصبح التمثيل هو الأمل والحلم».

الفنان محمود عبدالعزيز

الفنان الكبير محمود عبد العزيز   ولد في 4 يونيو 1946 في حي الورديان بمدينة الإسكندرية المطلة على البحر المتوسط وتخرج في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية عام 1968 في تخصص «الحشرات الاقتصادية»، ثم نال درجة الماجستير في تربية النحل،وبدأ ممارسة هوايته في التمثيل من خلال فريق المسرح بالكلية ، حيث بدأت رحلته الفنية على خشبة مسرح كلية الزراعة بمبنى الليتوريا وكان إبان دراسته من نشطاء فريق المسرح بكليته.

تخرج من مرحلة التمثيل الجامعى فى منتصف السبعينيات وانطلق إلى رحلته بالقاهرة حيث عالم الإحتراف حيث يدأ يدخل الفن من خلال المشاركة في مسلسل الدوامة سنة 1973 مع محمود يس ونيللي،  في بداية سبعينيات القرن الماضي. ثم انطلق إلى النجومية من خلال أعمال كثيرة، أشهرها مسلسلا «رأفت الهجان، ومحمود المصري»، ومن الأفلام «العار، والكيف، والكيت كات، ويا عزيزي كلنا لصوص، والساحر، وسوق المتعة» وغيرها الكثير.

الدكتور الفنان سيد عبدالكريم

الفنان القدير سيد عبد الكريم  الذي تختلف قصته عن البقية حيث تخرج الفنان سيد عبدالكريم من قسم كيمياء المبيدات عام 1959 بكلية الزراعة وبدأت رحلته الفنية على خشبة مسرحة الليتوريا وتخصص فى الأعمال التليفزيونية ووصلت أعماله الفنية إلى أكثر من 70 عملاً.

ومن المفارقات إنه بعد حصوله على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية واصل دراسته حتى نال درجتي الماجستير والدكتوراه، ثم صار أستاذاً جامعياً في تخصص علم مقاومة الآفات الزراعية بكلية الزراعة في مشتهر جامعة بنها، لذا كان زملاؤه في الجامعة يعتبرونه أستاذًا جامعيًا بدرجة فنان، وزملاؤه في الوسط الفني يتعاملون معه على أساس أنه فنان بدرجة أستاذ جامعة.

وأثناء ذلك جذبه العمل في الفن الذي عشقه منذ سنوات طفولته المبكرة وكان يمارسه من خلال المسرح المدرسي.

فشارك لأول مرة في مسلسل «الشهد والدموع» عام 1983، متقمصاً دور «عربجي» دون أن يخجل من الدور أمام طلبته. وهكذا «كان زملاؤه في الجامعة يعتبرونه أستاذاً جامعياً بدرجة فنان، بينما زملاؤه في الوسط الفني يتعاملون معه على أساس أنه فنان بدرجة أستاذ جامعي.

ورغم موهبة الفنان الراحل، فإن والده كان يعارض احترافه الفن ويريده أن يعمل في مهنة مرموقة ذات مكانة اجتماعية، وبالفعل عمل الفنان سيد عبد الكريم كمدرس جامعي بعد تخرجه، لكنه اتجه للفن، وكانت المفاجأة أنه غامر بتجسيده شخصية «عربجي» في أول مسلسلاته التليفزيونية «النصيب»، وهي شخصية بعيدة تمامًا عن طبيعة مهنته الأساسية.

ومع إتقانه للدور وبراعته فيه، توالت عليه الأعمال الفنية، نذكر منها «ليالي الحلمية، وجمهورية زفتى، وزيزينيا، وامرأة من زمن الحب»، هذا في الدراما التليفزيونية، أما في السينما فعمل في فيلم «المهاجر» ليوسف شاهين، و«كتيبة إعدام» مع نور الشريف.

الفنانة محسنة توفيق

ومن الفنانات خريجة كلية الزراعة أيضاً الفنانة القديرة محسنة توفيق، فهي الأخرى حصلت على درجة البكالوريوس في الزراعة عام 1968 قبل أن تدخل عالم الأضواء من خلال تعاونها مع المخرج يوسف شاهين في مجموعة أفلامه المعروفة، لكنها عملت على نحو أكبر خلال مشوارها الفني في الدراما التليفزيونية، ناهيك عن مشاركتها في عدد من المسلسلات التلفزيونية الشهيرة مثل ليالي الحلمية والشوارع الخلفية وأم كلثوم والوسية والعصفور واللص والكلاب، وعرفت بتعاونها الفني مع المخرج الراحل يوسف شاهين في مجموعة من أبرز أعماله، هى: (إسكندرية ليه، العصفور، الوداع يا بونابرت)،

المخرج محمد فاضل

مخرج مصري، من مواليد 25 يونيو 1938 وهو فنان ومخرج، تخرج من جامعة من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية 1960 ، كان صديق للفنان محمود عبدالعزيز، ومتزوج من الفنانة فردوس عبد الحميد ، قدم أكثر من 40 عملاً فنياً.

ويعد المخرج محمد فاضل من خريجي الزراعة الذين تألقوا في عالم الإخراج السينمائي وكان من نجوم التمثيل في كليته، وهو ما حدا به لدراسة الإخراج السينمائي وهو على مقاعد كلية الزراعة، وتألق فى العمل الفنى فهو باكورة نجوم مسرح الليتوريا بكلية الزراعة وأول سفراءه فى عالم الفن والقاهرة، وتخصص فى الإخراج أثناء دراسته فى الكلية مما أهله للعمل الإحترافى بعد ذلك.

تذكر المخرج محمد فاضل، فترة عمله كمهندس زراعي ومخرج بالقطعة في التلفزيون المصري، مشيرًا أنه تخرج من كلية الزراعة وأنهى تجنيده في القوات البحرية، وأنه كان هناك تكليف للمهندسين الزراعيين.

وقال “فاضل” خلال لقائه مع الإعلامية هبة جلال في برنامج “التاسعة” المذاع عبر القناة الأولى بالتلفزيون المصري، إنه عمل كمهندس في قسم استصلاح الأراضي بوزارة الزراعة، مشيرًا أنه كان يعمل 10 أيام في الشهر بمدينة دمنهور لعمله في جمع عينات من الأراضي المستصلحة لتحديد المحاصيل التي تصلح للزراعة فيها.

وأشار أنه كان يحصل على إجازة مرضية 9 أيام شهريًا ويذهب للمخرج نور الدمرداش ويساعده في تقديم بعض السهرات التلفزيونية، لافتًا إلى أنه في هذا التوقيت لم تكن هناك مسلسلات تعرض على شاشة التلفزيون.

وحكى “فاضل” عن كفاحه ومعاناته في هذه الفترة حيث كان يسافر يوميًا من الإسكندرية باستخدام القطار لمدينة دمنهور ليوقع الحضور في الدفتر ثم يتجه للقاهرة باستخدام القطار أيضًا ويعود الساعة 11 مساء للإسكندرية مرة أخرى لعدم امتلاكه مكانا للإقامة فيه: “يدوب كنت بوصل البيت أغير هدومي بس ومكنتش بنام في البيت وكنت بنام في القطر”.

وأشار أن مديره في العمل قرأ اسمه كمساعد مخرج على أحد الأعمال المعروضة على التلفزيون وقام بنقله لمنطقة حوش عيسى وأنه كان يلزمه ركوب القطار ثم الأتوبيس ثم ركوبة أخرى للوصول لمكتب الإرشاد الزراعي بحوش عيسى، لافتًا أنه انقطع بعدها عن الذهاب حتى تم فصله.

وأوضح “فاضل” أنه عمل بعدها كمساعد مخرج ومدير مسرح إبان تولي عبدالقادر حاتم وزارة الإعلام، مشيرًا أنه كان يحصل على راتب جيد “20 جنيها” مكنه من الإقامة في القاهرة.

وأكد “فاضل” أنه انتقل بعدها لمراقبة المسلسلات بالتلفزيون ثم خاض تجربة الإخراج متدرجًا من أول السهرات القصيرة حتى الطويلة، مشيرًا أنه في هذه الفترة كان هناك 7 أشخاص فقط هم المسموح لهم بإخراج مسلسلات حتى لفت الأنظار إليه وسمحوا له بإخراج مسلسل “أبو ذر الغفاري”، وأن الرئيس جمال عبدالناصر شاهد المسلسل وأمر بمنحه مكافأة 100 جنيه، وإيفاده لبعثة بألمانيا لمدة شهرين.

وتحدث المخرج محمد فاضل عن لقاءه الأول مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز أثناء دراسته بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية عام 1960، وآنذاك كان «فاضل» خريج حديث يعمل مخرجاً، ومحمود عبدالعزيز فى الفرقة الأولى، بعد أن أنهى دراسته فى مدرسة الورديان الثانوية، والتحق بفريق التمثيل بترشيح من الأول.

وقال «فاضل»: قدمته لبطولة مسرحية «مشهد من فوق الجسر» لأرثر ميلر، ويعتبر هذا العمل الفنى الوحيد الذى تقابلنا فيه كهواية قبل الاحتراف، وتخرج فى الكلية وعمل فى قسم النحل بوزارة الزراعة.

الفنان مدحت مرسي

تخرج الفنان مدحت مرسى من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية عام 1971 بعدها شق طريقه وعمل بإذاعة الإسكندرية وكان له دورا بارزا فى المسلسلات الإذاعية وقدم العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، ومن أشهر أعماله التلفزيونية مسلسل الأيام، رأفت الهجان، ظرف أسود، عرفة البحر، ضمير أبله حكمت، ساكن قصادي، كما شارك في أعمال سينمائية منها الطريق إلى إيلات، حكايات الغريب، المرأة الحديدية، دنيا عبدالجبار، كما له العديد من المسرحيات.

وعمل مدحت مرسي بإذاعة الإسكندرية، وتميز بصوت رخيم، ما أهله للمشاركة بالمسلسل الإذاعي “كتاب عربي علم العالم” وتزوج من الدكتورة شادية أمين حافظ شرف، بكلية التمريض جامعة القاهرة، والتي رحلت عن عالمنا عام 2013 وله من الأبناء ثلاثة، وهم المخرج أحمد مدحت، والمؤلف أيمن مدحت، والمدير الفني للعبة الاسكواش محمد مدحت وآخر أعماله الفنية مسلسل “ظرف أسود” عام 2015، من تأليف أيمن مدحت وإخراج أحمد مدحت وبطولة عمرو يوسف.

وألف الفنان مدحت مرسي كتاب باسم “ميمي في زقاق الأخميمي” وقال إنه أول كتابا ألفه، مشيرا إلى إنه ليس “دلع” لاسم مدحت، وليس مذكرات، لأن من يستطيع كتابة المذكرات شخصين فقط هما العبقري أو المجرم، وأنا لست واحدا منهما.

قال «مرسي» في لقاء تليفزيوني له إنه كان يكتب العديد من المقالات في مجلة الشباب شهريا، وفي جريدة الأهرام وكان رأيه أن الدراما في السنوات الأخيرة أفضل على مستوى الكتابة والإخراج والتمثيل، أن العمل الدرامي حاليا أفضل مما كان يقدم من 20 عاما وكان ينتقد قلة الأعمال الوطنية والتاريخية.

الفنان محمد أبو الحسن

تخرج الفنان الراحل محمد أبو الحسن (1937– 2014) في كلية الزراعة جامعة عين شمس 1960 ، وكان من ضمن زملائه الفنان جورج سيدهم الذي لعب دورا في تمهيد مشواره الفني فيما بعد ، وعمل مهندسا زراعيا لبعض الوقت بمديرية الزراعة بالقاهرة، وبعد فترة ترك الزراعة واتجه إلى الفن، وقدّم أشهر أدواره على المسرح أمام الفنان فؤاد المهندس في مسرحية «سك على بناتك»، فضلا عن الكثير من الأدوار الناجحة، وبينها أفلام «في محطة مصر»، «الديكتاتور»، و«صاحب الإدارة بواب العمارة».

 

زر الذهاب إلى الأعلى