الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصرنحل وعسل

خبير نحل: الملوك الفراعنة أدركوا قيمة «العسل» في الوقاية من الأمراض وتحسين الحالة الصحية للقدماء

>> علام: 10 فوائد لعسل زهرة عباد الشمس في تحسين الحالة المزاجية ودعم وظائف أجهزة الجسم

أكد فيصل علام الخبير الدولي في تربية النحل أهمية عسل النحل في الوقاية من الأمراض الوبائية والمعدية، وزيادة القدرة علي مقاومة الأمراض ، ومن أهمها دور عسل زهرة عباد الشمس في تحسين الحالة المزاجية ودعم وظائف أجهزة الجسم.

وقال الخبير الدولي في تربية النحل في تصريحات صحفية اليوم السبت، إن القدماء المصريين اعتبروا النحل حشرة مقدسة «تهب الشفاء» وتساهم في علاج أمراض الجهاز الهضمي والبولي باستخدام العسل، وبخلاف تناول عسل النحل في أغراض طبية، فكان يقتصر استخدامه على الملوك والأمراء فقط، حتي إنتهي بعسل النحل في علاج عامة الناس وإمتد ذلك إلي علاج أمراض النساء.

وأوضح «علام»، إن النحالين المصريين القدماء صنعوا خلايا النحل من طين نهر النيل، حيث كانت هذه الخلايا الأسطوانية مكدسة أفقيا في صفوف تصل إلى ثمانية، مشيرا إلي أن المزرعة الواحدة كانت تحتوي على ما يصل إلى 500 خلية، إدراكا لجدوى نحل العسل في حماية صحة المصريين القدماء.

وأشار الخبير الدولي في تربية النحل إلي أن الملوك الفراعنة أدركوا قيمة «العسل» في الوقاية من الأمراض وتحسين الحالة الصحية للقدماء ، وهو ما ساهم في بدء تربية النحل في الوجه القبلي، حيث تم وضع معظم خلايا النحل في الجزء الجنوبي من مصر بالصعيد، حيث ازدهرت العديد من النباتات و هذا اكبر دليل ان المصري القديم عمل كمراقب ذكي للبيئة وفهم مربي النحل القديم العلاقة بين الزهور ونحل العسل.

كم سعر خلية النحل في مصر 2023؟

 ولفت «علام»، إلي أهمية الإعتراف بالحقائق العلمية حول دور النحل في تلقيح النباتات حيث يصور النحالون المصريون في الهيروغليفية، كما انهم ينفخون الدخان في خلايا النحل لتهدئته كما هو متبع الان في ٢٠٢٢ الان وبعد الانتهاء من عملية جمع النحل للعسل داخل الخلية، يقوم مربي النحل بحصد العسل، وتعبئته وصبه في الجرار الفخارية للتخزين الأعسال الفرعونية التي انتجها المصري القديم.

واستعرض الخبير الدولي في تربية النحل الأعسال التي انتجها المصري القديم ومنها عسل عباد الشمس من ناحية فوائده العشرة، واستخداماته العلاجية عسل زهرة عباد الشمس زهرة عباد الشمس من الزهور الأكثر شهرة في العالم، والتي تزرع كل ربيع، ولا يمكن بقائها على قيد الحياة خلال فصل الشتاء.

وأضاف «علام»، إنه يتم استخلاص عسل عباد الشمس من هذه الزهرة، الذي يتميز بلونه الأصفر والذهبي، وعند تبلوره يصبح لونه عنبري، له رائحة خفيفة، وطعم لاذع قليلا، يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، و يحتوي على عدة فيتامينات و معادن مثل الزنك والحديد والفوسفور

وأوضح الخبير الدولي في تربية النحل إن فوائد عسل عباد الشمس تشمل يمنع تليف الخلايا عسل عباد الشمس غني بفيتامين E وهو فيتامين مهم لاحتياجات الفرد الغذائية، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي توقف الانتشار الواسع من الجذور الحرة داخل الجسم البشري، حيث يمكن أن تؤدي هذه الجذور إلى مجموعة متنوعة من تلف الخلايا والأمراض.

وأشار «علام»، إلي إن عسل عباد الشمس يحسن الهضم إذا كان جسمك ينقصه الألياف فقد تواجه العديد من المشاكل الصحية، مثل الإمساك والبواسير وسرطان القولون، لذلك فإن عسل عباد الشمس يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي، مما يخلصك من المشاكل الصحية المختلفة.

وأوضح الخبير في تربية النحل إن هذا النوع من العسل يزيد مستويات الطاقة وهو ما يدفع الكثير من الرياضيون إلي تناول عسل عباد الشمس لاحتوائه على كميات عالية من البروتين والكربوهيدرات، كما ان هذا العسل يساعد على تفريغ الكبد من الجليكوجين في مجرى الدم، والجليكوجين هو شكل من أشكال السكر.

ولفت «علام»، إلي أن عسل عباد الشمس يقوي العظام والعضلات يحتوي عسل عباد الشمس على الحديد الذي يقوم بتوزيع الأكسجين إلى العضلات، والزنك الذي يعزز الجهاز المناعي، ويساعد على علاج السعال والبرد، والمغنيسيوم الضروري لعظام قوية وإنتاج الطاقة.

وأشار الخبير في تربية النحل إلي أن هذا العسل يحسن صحة الدماغ اثبتت العديد من الدراسات أن عسل عباد الشمس له تأثير مهدئ على الدماغ، كما انه يزيد من من كفاءة حركة الدماغ مما يقلل التوتر، وبالتالي يخلق شعور بالراحة، كما يلعب دورا حيويا في وظائف الذاكرة والرؤية. كما أن المدارس الصينيه تعتمد كثيرا على هذا النوع من العسل في اعطاءه للتلاميذ لما له من فوائد كثيرة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى