الأخبار

حصري…كيف تتعرف علي زيت الزيتون الأصلي والمعشوش؟ «تفاصيل»

أكد خبراء زيت الزيتون إنه لمعرفة ما إذا كان زيت الزيتون أصلي أو زيت بكر ممتاز، و لتجنب شراء زيت زيتون مغشوش ، إليك الطريقة الصحيحة للكشف عن ذلك من خلال إحضار  وعاء وتضع به ملعقتين أو أكثر من الزيت ثم أغلاقه وو ضعه في الثلاجة لمدة 24 ساعة، إذا تجمد الزيت و تماسك فإنه زيت أصلي ، أما إذا ظل سائلاً كما هو فهو على الأغلب غير أصلي أو مغشوش.

وأشار الخبراء إلي وجود عدد من الطرق للكشف عن زيت الزيتون الأصلي والمغشوش  من خلال ترسّب شوائب الزيت في القاع بشكل بطيء وفي وقت سريع يدل على أنه أصلي، أما ترسّبها بسرعة يشير إلى أن الزيت غير أصلي، موضحين أن ملمس زيت الزيتون الأصلي لزج  بشكل كبير بالمقارنة مع أي نوع آخر من الزيوت الأخرى.

وأوضح خبراء تصنيع زيت الزيتون إنه يمكن وضع كمية من الزيت في الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعتين، فإذا تغير لونه للأبيض الناصع وتجمّد بشكل كامل وأصبح قاسياً فهذا يعني أنه زيتاً أصلياً وذو جودة عالية، أما إذا كان لونه مائل للأصفر ويبقى سائلاً ولم يتجمد فهذا يعني أنه غير أصلي.

ولفت الخبراء إلي إنه يمكن فحص درجة حموضة الزيت بتذوقه، فإذا كانت الحموضة عالية فهذا يعني أن الزيت غير أصلي ورديء، وإنه في حالة تعريض زجاجة الزيت لضوء مباشر، فإذا كان لون الزيت أحمر فإنه من النوع الجيد، أما إذا تحول لونه إلى الأخضر أو الأصفر فهو زيت مغشوش.

يأتي ذلك بينما كشف موقع “naturallivingideas” المعني بالأمور الصحية والطعام. إن  زيت الزيتون الأصلي يتميز بعدة مواصفات تميزه عن المغشوش و هي : الرائحة القوية لزيت الزيتون رائحة قوية، يمكن تمييزها عن أي رائحة أخرى.

كما أن  زيت الزيتون الاصلي يكون لون زيت الزيتون مائل إلى اللون الأخضر عندما يكون قد عُصر حديثًا وبعد ذلك يصبح مائلا إلى اللون الأصفر الفاتح.

وعند فحص الزيت عن طريق لمسه فمن المعروف أن زيت الزيتون الأصلي في ملمسه لزوجة أكبر من أي نوع آخر من الزيوت الأخرى.

وفيما يتعلق بزيت الزيتون الأصلي فيكون مميز المذاق، كما أنه يبقى محتفظا بطعمه لمدة طويلة دون أن يتغير ويبقى على قيمته الغذائية و فيتاميناته الطبيعية مدة تخزينه.

ويمكن فحص الزيت عن طريق تذوقه وفحص درجة الحموضة، فإن كانت الحموضة عالية فهذا يعني أن الزيت غير أصلي ورديء.

أما إن كانت الحموضة قليلة ويجب أن لا تتعدي الواحد بالمئة فهذا يعني أنه زيت أصلي و جودته عالية.

تجد معدل الحموضة مذكور في مواصفات المنتج عند شرائك ، أقراها جيدا قبل أن تشتريه

وأشار الموقع إلي وجود طريقة منزلية لمعرفة زيت الزيتون الأصلي:

لمعرفة ما إذا كان زيت الزيتون أصلي أو زيت بكر ممتاز ولتجنب شراء زيت زيتون مغشوش، إليك الطريقة:

  • احضر وعاء وضع به ملعقتين أو أكثر من الزيت ثم أغلقه.
  • ضعه في الثلاجة لمدة 24 ساعة فإذا تجمد الزيت و تماسك فإنه زيت أصلي أما إذا ظل سائلًا كما هو فهو على الأغلب غير أصلي أو مغشوش.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى