اخبار لايتالأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د فاطمة أحمد تكتب: كيف نتخلص من الآثار الضارة التى قد تسببها اللحوم الحمراء؟

رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء
يحل علينا اليوم عيد الأضحى المبارك ويأتي معه الوجبات الدسمة المجهزة من اللحوم الحمراء ولحم الضأن وغيرها. تقوم معظم السيدات بتحضير أطباق اللحم بمختلف أشكالها وأنواعها وعلى الرغم من الشعور بالمتعة في تناول أطباق ووجبات العيد الشهية واللذيذة إلا أنها قد تصطحب معها العديد من المشاكل الصحية خاصة إذا تم الإكثار من تناولها. فقد تسبب كثرة تناول اللحوم مشاكل في الجهاز الهضمي منها الإسهال والقئ والحموضة والإمساك، بالإضافة لبعض الأمراض الخطيرة منها مرض القلب والضغط والنقرس، وأمراض الكبد والكلى والسكري. لكن، لا تقلقي لاداعى للقلق من تناول اللحم مع الإكثار من بعض الأطعمة الغذائية التي تخلص الجسم من أضرار تناول اللحوم في موسم عيد الأضحى المبارك.

أفضل طرق طهى اللحوم الحمراء:

من أفضل الطرق الصحية لطهي اللحوم الحمراء لتكون أكثر فائدة هي السلق والشوي. والمهم عدم السماح بتكون قشرة سوداء عليها في حالة الشوي، كما أن شوي اللحم على نار مكشوفة أفضل بكثير من قليه بإستخدام الدهن في مقلاة. و من الجيّد نقع اللحوم في تتبيلة طبيعية مصنوعة من الأعشاب والعسل قبل البدء بطهيها؛ ذلك للحدّ من تكوّن المواد الضارّة التي ينتج عنها أضرار اللحم الأحمر.

أضرار اللحوم الحمراء على الصحة

يرتبط الإفراط في تناول اللحوم بالعديد من المشاكل الصحية؛ مثل السُكّري وأمراض القلب والسُمنة، تحيث تحتوي بعض أنواع اللحوم الحمراء على مستويات مرتفعة من الدهون المُشبعة (Saturated Fats) التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وإرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم ومرض السكرى ربطت إحدى الدراسات العلمية بين تناول اللحوم الحمراء والإصابة بمرض السُكّري من النوع الثاني، وربما يكون السبب في ذلك تعزيز مقاومة الأنسولين؛ بسبب كميات الحديد المرتفعة في هذه اللحوم. وتزداد خطورة الإفراط في أكل اللحوم عند تناول اللحوم المُصنّعة؛ مثل النقانق والسلامي، وعادةً ما يتسم النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كبيرة من اللحوم بإنخفاض نسبة الألياف الغذائية المُفيدة لصحة الجهاز الهضمي، وهو ما يؤدي إلى العديد من الإضطرابات الهضمية، ولذلك فإنه من الأفضل الإعتماد على المصادر النباتية إلى جانب المصادر الحيوانية الصحية؛ لتجنّب أضرار اللحوم الحمراء وضمان حصول الجسم على تغذية جيدة.

ومن الأطعمة المفيدة التى تساعد الجسم على التخلص من الآثار الضارة التى قد تسببها اللحوم الحمراء المليئة بالدهون نذكر منها البصل، الثوم، البقدونس والكرفس كما يلى:

البصل:

ملئ بالألياف الغذائية والعناصر المفيدة ويعمل على حماية الجسم من أمراض القلب وإنسداد الشرايين التي يمكن أن تصيب الجسم بسبب تناول لحوم الضأن المشبعة بالدهون والكوليسترول الضار. يحتوى البصل على عنصر الكبريت الذي يساهم في تنظيم مستويات ضغط الدم، ويمنع الإصابة بمرض النقرس والجلطات الدماغية ويقوم البصل أيضا بعلاج الإضطرابات التي تحدث للمعدة مثل الحموضة والإمساك والإسهال.

الثوم:

يعمل الثوم على منع إصابة المعدة ببعض الإضطرابات ويعالج إنتفاخ البطن ويقوم بطرد الغازات وينظم الدورة الدموية. كما يمنح الجسم الحيوية والنشاط و الطاقة ويقوم بتجديد خلايا وأنسجة الجسم المصابة بالخمول والكسل الناتجة عن تناول اللحوم بكثرة. ويخلص الثوم الجسم من ضرر العصبية والإنفعال ويعزز هدوء الأعصاب، الناتجة من الإفراط في تناول اللحم وذلك نتيجة زيادة إفراز الغدة الدرقية ثم تحفيز العصب السمبتاوي.

البقدونس:

أوراق البقدونس الطازجة تساعد الجسم على التخلص من الآثار الضارة التي تتركها اللحوم الملئية بالدهون والكوليسترول والعديد من المركبات الضارة منها مركبات الأمونيا الموجودة في اللحم الضأن والتي تضر الكلى بشكل كبير. حيث يعمل البقدونس على حماية الجسم من أمراض الكلى المعرض لها، هذا بالإضافة للمركبات النيتروجينية الموجودة في الأعضاء الداخلية للذبيحة مثل الكبدة والكلاوي والقلب وغيرها والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول الذي يهدد الجسم من إصابته بأمراض القلب ومرض السكري.
الكرفس: يعد الكرفس من أشهر النباتات الورقية المفيدة لصحة الجسم والتي تمنع آلام مرض النقرس وتحد من إصابة الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكرى وذلك لأن الكرفس يحافظ على منسوب نسبة السكر في الدم ويساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي بشكل سليم. يحتوي الكرفس على حمض الفوليك (Folic acid) الذي يمد الجسم بالكالسيوم والبروتينات المفيدة.

كما يقوم أيضًا بطرد السموم المتراكمة في الجسم نتيجة الدهون الموجودة في اللحوم التي يقبل على تناولها الكثيرون خلال أيام عيد الأضحى المبارك.
9/7/2022

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى