الأخبارالاقتصادالبنوك و البورصةالعالم

لأول مرة… الدولار يتفوق علي اليورو  منذ 20 عاما

تراجع سعر اليورو في تداولات اليوم الثلاثاء، دون مستوى التعادل مع الدولار الأمريكي، لأول مرة منذ 20 عامًا، وسط توقعات بتأثيرات واسعة على الأسواق المالية والاستثمار والعملات العالمية.

وتعددت الأسباب الذي أسفرت على انخفاض سعر اليورو لأول مرة ليتم تداوله بأقل من واحد دولار (اليورو =0.99 دولار).

وأرجع خبراء استطلعت «المصري اليوم» آراءهم، اليوم الثلاثاء، إلى ارتفاعات غير مسبوقة في معدلات التضخم في القارة الأوروبية، متأثرة بالحرب الروسية الأوكرانية، إلى جانب الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار الأمريكي أمام العملات الفترة الأخيرة بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة 3 مرات خلال 2022 لتصل إلى 1.75% وتوقعات باستمرار الرفع وصولا لمستويات 4% بنهاية العام.

من جانبه، قال يوسف فاروق، الخبير الاقتصادي، إن من الأسباب الرئيسية في انخفاض سعر اليورو لهذا الحد، التأثرت السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على اقتصاديات دول أوروبا التي تعتمد في استيراد الطاقة من روسيا بنسبة 40%، كما شهدت القارة أعلى معدلات للتضخم الذي تجاوز 8% في بعض الدول، وفي الوقت نفسه لم تحافظ البنوك المركزية الأوروبية على تحريك سعر الفائدة بمعدلات تستوعب هذ التضخم وتحافظ على قوة العملة، حيث قام البنك المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة لمرة واحد منذ بداية الأزمة.

وتوقع «فاروق» أن يواصل اليورو الانخفاض أمام الدولار الأمريكي خلال الفترة المقبلة بنسبة تتراوح بين 5-10%، كما يتوقع أن يعيد البنك المركزي الأوروبي النظر في سياسة اتجاه رفع سعر الفائدة للحد من ارتفاع التضخم الذي تشهده القارة خلال تلك الفترة.

وحول التأثيرات المحتملة من تراجع اليورو على حركة التجارة في مصر، قال «فاروق» إن بعض الشركات قد تتجه لتحويل واراداتها من أمريكا إلى دول أوروبا للاستفادة من الفارق في الأسعار.

وقال طارق متولي، الخبير الاقتصادي، في تصريحات صحفية، إن تراجع سعر اليورو يعود إلى الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها أوروبا نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، متوقعًا استمرار تراجع سعر اليورو أمام الدولار الأمريكي.

وأشار «متولي» إلى أن أوروبا قد تحاول تعويض ذلك بالاتجاه نحو رفع سعر الفائدة مرة أخرى، لاسيما وأنها قامت برفع الفائدة مرة واحدة فقط، في الوقت الذي قامت فيه أمريكا برفع سعر الفائدة 3 مرات خلال هذا العام.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى