الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

 أحمد السكوت يكتب: أهمية «حمض الصفراء» في تغذية الجمبري

دراسات عليا تغذية الدواجن زراعة الازهر- مدير التسويق والمبيعات شركة طيبة لجدود الدواجن- مصر

في الحلقة الاولي تحدثنا عن أهمية  اضافات الأعلاف  في تحسين كفاءة الأعلاف والأهم من ذلك هو تحسين معامل تحويل العلف (FCR) في إنتاج تربية الأحياء المائية. قد تكون إضافات الأعلاف عبارة عن مكونات مغذية وغير مغذية وتعمل إما بالطرق المباشرة أو غير المباشرة على نظام الحيوانات المائية.  تعتبر إضافات الأعلاف ضرورية لمنتجات الاستزراع المائي لتعزيز النمو الأمثل ، وزيادة الوزن والبقاء علي قيد الحياة . كما أنه يحافظ على الجودة الفيزيائية والكيميائية للنظام الغذائي أو للحفاظ على جودة البيئة المائية

أهمية الأحماض الصفراوية في تغذية الجمبري

نظرا للملوثات البيئية من  بقايا المنتجات البترولية ، المعادن الثقيلة ، نيتروجين الأمونيا ، بقايا المطهرات ، إلخ ، فانها تضر بصحة الكبد والبنكرياس. إلى جانب ذلك ، فإن نسبة البروتين والدهون العالية تؤدي أيضًا إلى عبء ثقيل على الجهاز المعوي الكبدي. تحدث الأمراض على الجمبري بسبب الظروف البيئية السيئة والالتهابات البكتيرية وتقليل المناعة.

يعمل ملح الصفراء كعامل وقائي قوي للبنكرياس للمساعدة في وظائف مختلفة في Litopenaeus vannamei لتعزيز النمو الأفضل ولتحسين استراتيجيات الإدارة الحالية تجاه استزراع الجمبري المستدام ، فإن استخدام حمض الصفراء كمضافات علفية ضروري للغاية لحل المشكلات المختلفة وذكرنا العناصر الاتية

  1. هضم الدهون وامتصاصها
  2. التمثيل الغذائي للدهون
  3. يقوي المناعة
  4. يمنع مركبات السموم.
  5. تسكن الكائنات المسببة للأمراض
  1. يمنع مرحلة انسلاخ القشرة الناعمة والشذوذ
  2. تحسين معدل البقاء على قيد الحياة
  3. السيطرة على WFS باستخدام الأحماض الصفراوية

تربيه مزارع الجمبري المستدام بإستخدام الأحماض الصفراوية

ونستكمل  الجزء الثاني حيث تلعب التغذية والتغذية دورًا أساسيًا في التنمية المستدامة لممارسات استزراع الجمبري. يعتمد نمو وصحة وتكاثر الجمبري والحيوانات المائية الأخرى بشكل أساسي على الإمداد الكافي من العناصر الغذائية ، من حيث الكمية والنوعية ، بغض النظر عن نظام الاستزراع الذي يتم تربيتها فيه. يجب ضمان توفير المدخلات (الأعلاف ومضافات الأعلاف وما إلى ذلك) بحيث يتم تلبية متطلبات المغذيات والطاقة للأنواع المزروعة وتحقيق أهداف الإنتاج للنظام.

يمكن للمكملات الغذائية للأحماض الصفراوية كمواد مضافة للأعلاف في العلائق أن تحسن بشكل فعال استخدام وهضم الدهون ، وتوفر الدهون بمزيد من الطاقة. تساعد الأحماض الصفراوية على تحسين أداء النمو ، وخفض تكاليف العلف ، والحفاظ على جودة العلف ، وتقليل ترسب الدهون في الكبد ، ومنع الكبد الدهني ، والالتزام بالسموم الداخلية ، والقضاء على السموم الداخلية من الجسم ، وحماية صحة الأمعاء والكبد.

تساهم إضافات الأعلاف حمض الصفراء في الاستزراع المائي المستدام من خلال دعم الربحية وكفاءة التغذية وجودة المياه / الأحواض وجودة الحبيبات ودعم الأداء الصحي. تؤدي الأحماض الصفراوية إلى العديد من العوامل التي تدخل في ممارسة الاستزراع المستدام مثل تحسين كفاءة الأعلاف وتقليل تكاليف العلف وتقليل التصريفات البيئية. أيضا ، إضافات علف حمض الصفراء تجعل حلول إدارة مخاطر السموم الفطرية لتربية الأحياء المائية مربحة ومستدامة.

بدون الأحماض الصفراوية :

انحراف نواة الخلية ، نواة الخلية غير واضحة ؛ عدد كبير من قطرات الدهون في الخلية. مع الأحماض الصفراوية : خلايا الكبد مرتبة بكثافة ، ونواة الخلية سليمة ، وحدود غشاء الخلية واضحة ، وخلايا الكبد والبنكرياس سليمة.

تجربة توضح تاثير اضافة الاحماض الصفراوية علي اداء الجمبري September 2021

تمت دراسة تأثير الأحماض الصفراوية الغذائية على أداء النمو ، والتمثيل الغذائي للدهون ، والمناعة غير النوعية ، والجراثيم المعوية للجمبري المحيط الهادئ الأبيض (Litopenaeus vannamei). تمت صياغة خمسة أنظمة غذائية تحتوي على 0 ، 0.1 ، 0.2 ، 0.3 و 0.5 جم كجم (الاساسية  ، BA1 ، BA2 ، BA3 و BA4) من الأحماض الصفراوية ، على التوالي. تم وضع الجمبري (1.09 ± 0.04 جم) بشكل عشوائي في 15 خزان (400 لتر ، ثلاثة خزانات في كل مجموعة ، 60 جمبري في كل خزان) لمدة 60 يومًا.

أشارت النتائج إلى أن مجموعة BA2 كان لها أعلى وزن نهائي وزيادة في الوزن. انخفضت محتويات الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ مع زيادة مستوى الأحماض الصفراوية (p <.05). تمت زيادة محتويات البروتين الدهني عالي الكثافة والجلوتاثيون ، والقدرة الإجمالية لمضادات الأكسدة بالإضافة إلى أنشطة البروتياز والليباز وفوق أكسيد ديسموتاز في BA2- 4 مجموعات (ص <.05). بالإضافة إلى ذلك ، تعمل الأحماض الصفراوية على تعزيز الاستجابة المناعية للروبيان من خلال مسار الإشارات NF-κB بوساطة و 0.5 جم كجم.

يمكن أن تسبب الأحماض الصفراوية أضرارًا تأكسدية في الجمبري. كشف تحليل التسلسل عالي الإنتاجية أن تنوع وثراء الجراثيم المعوية قد تغير بشكل كبير بواسطة الأحماض الصفراوية ، وتم تنشيط الجينات الوظيفية المتعلقة يتمثيل حمض الصفراء والتحول البيولوجي بقوة في مجموعات BA2 و BA4. معًا ، لذلك يوصي باتباع نظام غذائي للجمبري مدعم بالأحماض الصفراوية بمستوى 0.2 جم كجم

وختاما الأحماض الصفراوية عبارة عن مستحلبات طبيعية ، توجد في العديد من الأنظمة الحيوانية للمساعدة في هضم وامتصاص الدهون وتحسين عملية التمثيل الغذائي. في نفس الوقت تساعد في حماية الكبد وتوفر حماية مناعية مهمة. لديهم أيضًا وظائف بيوكيميائية مهمة أخرى.

تتميز عملية نمو الجمبري بمراحل مميزة وتغيرات مهمة في كيمياء الجسم وهيكله ، يتخللها طرح أو تساقط الهيكل الخارجي الكامل. في كل مرة يحدث هذا يكون هناك زيادة كبيرة في وزن الجسم.

يتم التحكم في عملية الانصهار بواسطة هرمونات الستيرويد المُصنَّعة في نظام الكبد والبنكرياس من الكوليسترول. الغريب أن الجمبري والقشريات الأخرى لا تنتج الكوليسترول بشكل طبيعي ويجب أن تستمده من طعامها. ثم يتنافس مساران على إمداد الكوليسترول – المنشطات والأحماض الصفراوية. من خلال استكمال الأحماض الصفراوية الأساسية ، تحافظ آلية التغذية الراجعة السلبية على الكوليسترول لإنتاج الستيرويد.

  • يحسن هضم الأعلاف عالية الدهون
  • يحسن الحماية المناعية
  • يساعد على وظيفة الكبد والبنكرياس
  • يساعد على تنظيم عملية  استبدال الصدفة في الوقت المناسب
  • يحسن
    • معدل نمو الجمبري
    • تحويل الأعلاف
    • معدل  البقاء علي الحياة

دومتم بخير

  1. Importance of “bile acid” feed additive in shrimp nutrition and its functional properties for sustainable farming practice Published on : 12/6/2018 Author(s) : Prakash Chandra Behera/Business Head-Aqua, PVS Group, Vijayawada, India.
  2. Effect of bile acids on growth performance, lipid metabolism, non-specific immunity, and intestinal flora in Pacific white shrimp ( Litopenaeus vannamei ) Chen SuAnd theXentian LiuAnd theJinbao LiAnd theMingyu ChangAnd theLucheng PanAnd theYoosung LoAnd theYuchuan WangAnd theYangon Ding First posted:02 September 2021
  3. Natural bile acids for shrimp production http://www.vitamac.co.uk/progall-30.html

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى