الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د عبدالعزيز الجداوي يكتب: أغذية ومشروبات تفيد القلب

خبير دولي في التغذية والصناعات الغذائية – أمين لجنة الصناعات الغذائية ومستشار التصنيع الغذائي

القلب العضو الأساسي في الجهاز الدوراني، حيث يقوم بضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم عن طريق الإنقباض بشكل منتظم لضخ الدم وتوزيعه في الجسم خلال الاوعية الدموية. وتتضمن عوامل الخطورة:عليه  التدخين، وزيادة الوزن، والكوليسترول المرتفع، وقلة ممارسة التمارين، والضغط الدموي المرتفع، ومرض السكري غير المضبوط، وعوامل أخرى.

لذلك ذكرت في مقالتي هذه كيفية الحفاظ على شريان الحياة ( القلب )

كيفية الحفاظ علي صحة القلب   ؟

أنصححكم جميعاً بإتباع النقاط التالية للحفاظ على صحة القلب .

✅ فقدان الوزن الزائد

✅ النوم الجيد

✅ نظام غذائي صحي غني بالألياف

✅ نظام داش لخفض ضغط الدم ” قصد بـالاختصار DASH الأنظمة الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم. وتركز هذه الأنظمة الغذائية على تناول الأطعمة الصحية، وهي مصممة للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم أو الوقاية منه.

تحتوي الأنظمة الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم على أطعمة غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم. وتساعد هذه العناصر المغذية في التحكم بضغط الدم. تجنُّب الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم والدهون المشبّعة والسكريات المضافة

✅ ممارسة الرياضة

✅ زيادة خطواتك اليومية

✅ التعامل مع القلق والضغوط

✅ الامتناع عن التدخين

علاج القلب  في الطب النبوي:- 

عن جابر بن عبد الله أن رسول الله [صلى الله عليه وسلم] دخل على سعد بن أبي وقاص وهو يشتكي. قال سعد: فوضع رسول الله [صلى الله عليه وسلم] يده على صدري حتى وجدت بردها على فؤادي فقال لي: ” أنت رجل مفؤود أرسل إلى ابن كلدة فإنه رجل متطبب فلتأخذ سبع تمرات من عجوة وشيئا من كست هندي وشيئا من ورس وشيئا من زيت، فلتدق التمرات بنواهن ثم لتجمع ذلك وتلذذ ” ففعل فبرأ.

قوائم الغذاء الصحي للقلب: التوقف عن تناول الدهون والملح

ليس من الضروري أن يكون الغذاء الصحي للقلب صعبًا. استخدم هذه القوائم لبدء نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب، وطريقة البدء هي خلق خطة يومية للوجبات التي ترجح الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة وتحد من الأطعمة العالية الدهون (مثل اللحم الأحمر والجبن والمخبوزات) والطعمة ذات المحتوى العالي من الصوديوم (مثل الأطعمة المعلبة أو المعالجة).

بعض الأطعمة التي يمكن أن تساهم في تحسين صحة القلب:

1- الخضراوات الورقية

تتوفر العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة في الخضراوات الورقية، مثل: السبانخ والكرنب وغيرها، كما أن هذه الخضراوات تحتوي على العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتُعدّ مصدرًا غنيًا بفيتامين ك الذي يساعد على حماية الشرايين، وتعزيز عملية تخثر الدم بشكلٍ سليم ، والتي تساعد على تخفيض ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

2- الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة ( القمح الكامل. الأرز البني. الشوفان. الشعير. الحنطة السوداء. الكينوا)  تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولذلك يجب إدراج الحبوب الكاملة ضمن النظام الغذائي المتبع كونها من عدة أطعمة مفيدة للقلب والشرايين.

3- الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه الغنيّة بالدهون الأحادية غير المشبعة والبوتاسيوم، ومن أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين، وذلك لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.

4- الأسماك الدهنية ( سمك السالمون)

يتميز سمك السالمون بكونه من أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 التي تعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية، وزيادة مستويات الكولسترول الجيد، وقد تقلل من تراكم الصفائح الدموية، ممّا قد يمنع انسداد الشرايين التاجية، ويمكن أن تقلّل من مخاطر اضطراب نظم القلب، وتصلّب الشرايين، والتي قد تُساهم في تقليل الالتهابات في جميع أعضاء الجسم وخفض ضغط الدم.وتتمثل الأسماك الدهنية التي تتعد من أبرز أطعمة مفيدة للقلب والشرايين في السلمون، والتونة، والسردين، والماكريل، ولذلك ينصح بتناولها بانتظام.

5- المكسرات

هناك ارتباط وثيق بين تناول المكسرات والحفاظ على صحة القلب، حيث أنها غنية بالدهون الصحية والألياف غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للقلب والشرايين.

توفر المكسرات أيضًا مستويات مرتفعة من المغنيسيوم الذي يعيق تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين، وبالتالي يحول دون انسدادها.

وينصح بتناول المكسرات البرازيلية، بالإضافة إلى اللوز والكاجو والجوز، بحيث لا تقل عن 3 إلى 5 حصص أسبوعيًا.

6- زيت الزيتون

زيت الزيتون  غنيًا بمضادات الأكسدة والدهون الصحية الأحادية غير المشبعة وحمض الأولييك (Oleic acid) الأحادي غير المشبع الذي يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويمكن إضافة زيت الزيتون إلى السلطات واللحوم والدجاج والأطعمة المختلفة، حيث أنه بديل مثالي للزيوت النباتية.

7- نبات الهليون

يعد الهليون مصدر طبيعي للفولات، وبالتالي يساعد على منع تراكم أحماض الهوموسيستين (Homocysteine) الأمينية، والتي يمكن أن تزيد خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

ولذلك ينصح بإدراج نبات الهليون إلى النظام الغذائي المتبع وإضافته إلى الأطباق الصحية المختلفة.

8- البقوليات

أنصح  بتناول البقوليات التي تعد من عدة أطعمة مفيدة للقلب والشرايين بأنواعها المختلف، مثل: الفاصوليا والحمص والبازلاء والعدس

يمكن للبقوليات أن تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنها غنية بالألياف ومركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والبروتينات، وجميعها عناصر هامة لصحة القلب.

9- بذور الشيا

تعد بذور الشيا وبذور الكتان من المصادر النباتية لأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل: حمض ألفا لينولينيك (ALA)، مما يعود على القلب بالعديد من الفوائد.

حيث يمكن أن تساعد على تخفيض مستويات الدهون الثلاثية، وتقلل ضغط الدم وتراكم اللويحات الدهنية بالشرايين.

10- الشوكولاتة الداكنة

توفر الشوكولاتة الداكنة العديد من الفوائد لصحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين الناتج عن تراكم اللويحات، حيث تساعد الشوكولاتة على منع التصاق خلايا الدم البيضاء بجدران الأوعية الدموية.

ولكن لا ينصح بالإكثار من تناول الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على مستويات مرتفعة من السعرات الحرارية وقد تسبب زيادة الوزن.

11- الكركم

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد الكركم على تقليل تلف جدران الشرايين، حيث أن الالتهاب له تأثير مباشر على تصلب الشرايين.

كما أن الكركم قد يساهم في تقليل الترسبات الدهنية بالأوعية الدموية ويقلل من فرص انسدادها.

ويسهل إضافة الكركم إلى النظام الغذائي المتبع من خلال إضافته إلى الأطباق المختلفة، كما يمكن صنع شاي الكركم أو الحليب الذهبي الذي يحتوي عليه.

12- الرمان

يعد الرمان من أهم أطعمة مفيدة للقلب والشرايين، فهو يمكن أن يقلل انسداد الشرايين ويحسن تدفق الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

وينصح بشرب عصير الرمان للحصول على فوائده العديدة، ويفضل عدم إضافة السكر إليه، كما يمكن تناول بذور الرمان مع دقيق الشوفان كوجبة صحية في الصباح.

13- الحمضيات

تلعب الحمضيات دورًا هامًا لتعزيز صحة القلب، وذلك لاحتوائها على فيتامين ج والفلافونويد (Flavonoid) الذي يحمي جدران الشرايين.

ينصح بتناول الحمضيات بأنواعها، مثل: الليمون أو البرتقال أو الجريب فروت، كما يمكن صنع عصائر طازجة من هذه الحمضيات ولكن دون إضافة السكر إليها.

14- البندورة

تساعد إضافة البندورة إلى النظام الغذائي اليومي على حماية القلب، ، لأنها من الخضروات الغنية بالفيتامينات ومركب الليكوبين (Lycopene) المضاد للأكسدة.

فقد يلعب الليكوبين دورًا في تحسين وظيفة الأوعية الدموية، والوقاية من اضطرابات القلب.

15- فول الصويا

يحتوي فول الصويا على بروتينات نباتية تعدّ من بدائل اللحوم، وله فوائد كبيرة على القلب والأوعية الدموية، إذ قد يساهم في تقليل مستويات الكولسترول وخفض ضغط الدم.ويرجع هذا التأثير إلى محتوى الصويا من الألياف والبروتين.

أعشاب قد تساهم في المحافظة على صحة القلب عضلة القلب:-

بعض الأعشاب المفيدة لعضلة القلب فيما يأتي بعض الأعشاب التي قد تكون مفيدة لصحة العضلة القلبية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها

1-            الريحان الحلو

قد يُساعد في زيادة استرخاء الأوعية الدموية، وتثبيط تضخّم القلب الناجم عن ارتفاع ضغط الدم الكلوي،

2-            جنكو بيلوبا

لها القدرة على زيادة تدفّق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، وقد تُساعد على الوقاية من أمراض القلب.

3-            الزعرور

يمكن أن يقلّل الزعرور من خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة تصلب الشرايين، عن طريق تقليل مستويات الدهون وكولسترول الدم، ويعود هذا التأثير لاحتوائه على مركبات نشطة كالفلافونويدات والبوليفينولات.

4-            عنب الأحراج

يُعدّ عنب الأحراج من المصادر الطبيعية الغنية بمادة الأنثوسيانين والتي تعطيه لونه الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق، وهي إحدى مضادات الأكسدة القوية.

5-            الزنجبيل

يمتلك الزنجبيل خاصية وقائية محتملة ضد بعض الأمراض المزمنة، وخاصّةً ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الشرايين التاجية،

6-            الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين (Curcumin)، وقد تبيّن أنّ لهذه المادة فوائد تكمن في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات،

7-            الثوم

قد يكون للثوم تأثير إيجابي في صحة الشرايين وتنظيم ضغط الدم، إذ تحوّل كريات الدم الحمراء الكبريت الموجود في الثوم إلى غاز كبريتيد الهيدروجين (Hydrogen Sulfide)، الذي يقوم بتوسيع الأوعية الدموية، ممّا يسهّل تنظيم ضغط الدم.

أعشاب تضر القلب

قد تُسبب العديد من الأعشاب تأثيراتٍ ضارة بصحة القلب ، ومن هذه الأعشاب نذكر ما يأتي:

1-            المتة

تحتوي المتة على مادة الكافيين، وقد يؤدّي تناول كميات كبيرة منها، أي أكثر من 10 أكواب يوميًا، إلى حدوث أعراض مزعجة كالقلق وعدم انتظام ضربات القلب

2-            البردقوش

قد تؤثر عشبة البردقوش على القلب إذا تمّ استهلاكها بكمياتٍ كبيرة، فقد يؤدّي ذلك إلى حدوث بطء في ضربات القلب، وتكون هذه المشكلة أكبر عند المصابين بانخفاض معدّل ضربات قلب.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى