الأخبارالوطن العربى

المغرب: إستخدام مبيدات محظورة في زراعة النعناع وإجراءات رادعة ضد المخالفين

>>إنذار الفلاحين الذين ثبت في حقهم استعمال مبيدات غير مرخصة

كشف محمد صديقي، وزير الزراعة المغربي استعمال مبيدات محظورة وغير مرخصة في إنتاج مادة النعناع، وذلك وفق ما أكده تحليل العينات الذي قامت به مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، داعيا المواطنين إلى استهلاك النعناع من أماكن خاضعة للمراقبة وتجنب شراء النعناع الملفف في مواد غير صالحة لملامسة المنتجات الغذائية.

وقال «صديقي» في نص رده على سؤال برلماني إن المصالح المختصة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قام خلال سنتي 2021 و2022، بأخذ 540 عينة من النعناع على الصعيد الوطني، حيث شهدت النتائج المحصل عليها انخفاض نسبة عدم المطابقة مقارنة مع السنوات السابقة.

وأضاف وزير الزراعة المغربي إنه تم  اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المخالفين عن طريق إنذار الفلاحين الذين ثبت في حقهم استعمال مبيدات غير مرخصة، عبر السلطات المحلية وتحرير المخالفات في حقهم وحثهم بالالتزام بالممارسات الزراعية الجيدة. كما تم أيضا إتلاف المحاصيل الزراعية غير المطابقة.

وأكد «صديقي»، أن مراقبة جودة وسلامة النعناع، من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تتم طبقا لمقتضيات القانون رقم 28.07 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ونصوصه التطبيقية، مشيرا إلي أن المكتب يقوم بمجموعة من الإجراءات على مستوى المناطق الزراعية ووحدات التلفيف وأثناء التسويق من أجل ضمان تزويد الأسواق بمنتجات سليمة وآمنة حماية لصحة المستهلك.

وشدد وزير الزراعة المغربي علي إنه تتم مراقبة بقايا المبيدات في النعناع الموجه للاستهلاك المحلي عبر برنامج للمراقبة والرصد، والذي تتم برمجته سنويا من خلال أخذ وتحليل العينات على مستوى المناطق الزراعية وأسواق الجملة ووحدات التلفيف والمحلات التجارية الكبرى، وذلك بغية التحقق من عدم استعمال مبيدات محظورة أو غير مرخصة عند إنتاج النعناع الذي تم تسويقه، واحترام الحدود القصوى لبقايا المبيدات.

ومن جهة أخرى، يقوم المكتب بمنح رخص صحية للمؤسسات والمقاولات التي تعمل في مجال تلفيف النعناع والنباتات العطرية، بعد مراقبة كافة مراحل الإنتاج، ووضع نظام للمراقبة تحت إشراف العمال والولاة.

وأكد الوزير المغربي أن الجهود المبذولة من أجل التأكد من سلامة وجودة النعناع من طرف المكتب تبقى رهينة بتكثيف الجهود والتنسيق بين المصالح المعنية، كل حسب اختصاصاته، وتحسيس المستهلك بضرورة التزود من أماكن خاضعة للمراقبة وتجنب شراء النعناع الملفف في مواد غير صالحة لملامسة المنتجات الغذائية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى