الأخبارالانتاجالمبيداتحوارات و مقالاتمصر

 د هالة أبو يوسف تكتب: مساهمة المبيدات فى دعم الأمن الغذائى

وكيل المعمل المركزى للمبيدات – مركز البحوث الزراعية

الأمن الغذائى قضية تؤرق البشريه على مر العصور حيث يعتبر أحد أهم التحديات التى يجب الأهتمام بتناولها وحلها، لقد واجه العالم فى الأونة الأخيرة جائحة كورونا والتى تسببت فى الأغلاق وتراجع مؤشرات النمو الأقتصادى بشكل واضح ثم  أندلعت الحرب الروسية الأوكرانية والتى تركت آثار سلبية على الأقتصاد العالمى حيث أنهما منتجان رئيسيان للقمح و الذرة والشعير وأيضا مصدر هام للزيوت النباتية وبذلك تعتبر سلة غذائية هامة ،هذه الأحداث المتلاحقة تهدد الأمن الغذائى العالمى  .

تعريف الأمن الغذائى

عرفت  منظمة الأغذية والزراعة الدولية “الفاو”، الأمن الغذائي بأنه توفير الغذاء لجميع أفراد المجتمع بالكمية والنوعية اللازمة لتلبية احتياجاتهم الغذائية بالشكل الذي يضمن لهم حياة صحية جيدة وكريمة.
بينما عرفته منظمة الصحة العالمية بأنه توفير الظروف والمعايير الضرورية اللازمة خلال عمليات إنتاج وتصنيع وتخزين وتوزيع وإعداد الغذاء وذلك لضمان أن يكون الغذاء آمنا وموثوقا به صحيا وملائما للاستهلاك الآدمي. فأمان الغذاء متعلق بكل مرحلة من مراحل الإنتاج الزراعي وحتى أستخدام المنتج الغذائى .

ويعتبر توفير السلع الغذائية ليس هو الهدف الرئيسى ولكن التركيز على الأبعاد الصحية له هو ما يعرف بسلامة الغذاء والذى يجب أن يكون خالى من متبقيات المبيدات وأيضا جميع الملوثات الأخرى.

وتكمن أهمية الأمن الغذائي ليس فقط فى أستمرار الحياة ولكن أيضا في تشجيع الأفراد على العمل، من أجل الحصول على الدخل الكافي اللازم للمعيشة. و ينعكس ذلك على زيادة الإنتاج الزراعي والاستثمار وأيضا القدرات التنافسية في جميع مجالات الحياة اليومية. وبالتالى زيادة الدخل الاقتصادي وتحقيق الأستقرار ممايؤدى ذلك الى ارتفاع مستوى المعيشة في المجتمع،.

التغيرات المناخية تهدد الأمن الغذائى

المقصود بالتغير المناخي هو ما تواجهه الكرة الأرضية من ارتفاع وأنخفاض في درجات الحرارة الذي يؤدي الى التغيير الحاد في الفصول والاحوال الجوية، كالفيضانات من جهة او الجفاف من جهة اخرى. حيث تترك كل هذه التغيرات اثار كبيرة وسلبية على الانتاج الغذائي.

ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن التغيرات المناخية المتوقعة والتى تزداد حدتها عام بعد عام تهدد الأمن الغذائي بسبب أنخفاض الإنتاجية للمحاصيل الزراعية وأيضا المساهمة فى أرتفاع الأصابة بالآفات الزراعية.

أهمية مساهمة المبيدات فى دعم أستقرار الأمن الغذائى

– تمثل مبيدات الآفات الزراعية في مصر والعالم أهمية كبيرة للعديد من الفئات، سواء المزارع المنتج للمنتجات الزراعية، أو المواطن العادى المستهلك لهذه المنتجات ، أو خبراء البيئة والزراعة والصحة، الذين يكافحون الآثار السلبية لهذه المبيدات، ويعلمون جيداً أن أستخدامها قد يصبح ضرورة في حماية الزراعات من هجمات وأخطار الآفات والحشرات والقوارض، وغيرها من الفيروسات والفطريات النباتية، حتى يمكن توفير الغذاء وأستمرار الحياة على وجه الأرض، ولذلك توجد شركات ومؤسسات تعمل ليل نهار على صناعة هذه المبيدات وتسويقها وتطبيقها.

– يبدأ الدور الهام والمؤثر لإستخدام المبيدات كأحد أهم الحلول الزراعية والتى يجب الأهتمام بها والعمل على الأستفادة منها وتجنب أية أضرار أو مخاطر يمكن أن تسببها وذلك بتحديد كيفية أستخدامها بالأسلوب الأمثل للحصول على أفضل نتيجة حيث يتم أستخدامها عند الضرورة القصوى لحماية المحاصيل من معدلات الفقد العالية وللحفاظ على أعلى أنتاجية من المزروعات مع الجودة المطلوبة.

– لذلك  أهتمت الدولة المصرية  بالمبيد بداية من تسجيله الذى يتم من خلال الجهة المختصة وهى لجنة مبيدات الآفات الزراعية والمنوط بها تحديد ومتابعة الأجراءات اللازمة للتسجيل والتى تبدء بأعداد ملف فنى يشمل كل مايخص المبيد على أن يكون مستخدم فى بلد المنشأ ثم يتم تقييمه لمدة عامين من حيث الفاعلية والتخصصية على نوع الآفة والمحصول وذلك بعد التأكد من مطابقة المبيد للمواصفات الكيميائية والطبيعية وأيضا تجرى له دراسات متعددة مثل دراسة السمية الحادة وتعنى التأثير المباشر والسريع للمبيد على الثدييات وأيضا دراسات على البيئة مثل الأسماك والطحالب وكذلك الكائنات غير المستهدفة كما تجرى دراسة فترة ماقبل الحصاد وهي أقل فترة زمنية يجب تحققها ما بين أخرأستخدام للمبيد وموعد الحصاد وذلك لضمان التخلص من آثار المبيد في المحصول (أو وصول تركيز المبيد لتركيز غير ضار بالمستهلك) كما يتم أختبار جودة العبوات الحاوية للمبيدات وذلك لضمان سلامة وأمان التداول والتخزين وتتم هذه التحاليل والدراسات السابقة فى المعمل المركزى للمبيدات أثناء التطبيق الحقلى من خلال المعاهد والمعامل المختصة حسب نوعية المبيد.

– كما أن المبيدات تلعب دورا هاما فى الحد من نسبة الفقد فى الحبوب المخزونة مثل القمح والذى يعتبر محصول أستراتيجى ولذلك تعتبر مكافحة الآفات الحشرية و الوقاية منها بشتى الطرق أمرا مهما و ضروريا لتقليل الفقد في المواد الغذائية أثناء التخزين الى اقل قدر ممكن.

وتمثل تجهيزات وتداول المبيدات محور مؤثر فى الأقتصاد من حيث الأستثمارات فى هذا المجال وأيضا التأثير على خفض الفاقد فى المحاصيل للمساهمة فى توفير الغذاء والذى يؤثر بشكل مباشر على الأمن الغذائى وبالتالى على الأقتصاد  القومى.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى