الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د رانيا إبراهيم تكتب: كيف تعالج الإلتهاب الكبدي الفيروسي في البط

باحث أول باثولوجيا – معهد بحوث الصحة الحيوانية – معمل فرعي المنصورة

يعد مرض الالتهاب الكبدى الفيروسي من أحد الأمراض الفيروسية التي تسبب أعراضا عصبية في البط، مثل إلتواء الرقبة و فقدان التوازن و الترنح بالإضافة الى الدوار.
و بالرغم من أن البط أقل تعرضا نسبيا للأمراض إلا أنه يجب متابعة قطيع البط بإستمرار من حيث:

  • معدل الإستهلاك اليومي للعليقة و مياه الشرب
  • ملاحظة أي علامات مرضية تظهر على الطيور مثل: الخمول و قلة الحركة، ظهور أي تغيير على حركة الطائر مثل عرج أو ترنح أوعدم اتزان و ملاحظة الزرق جيدا. مع تسجيل النافق يوميا.

و فيما يلى توضيح مبسط لمرض الإلتهاب الكبدى الفيروسى في البط مع إلقاء الضوء على دور المناعة في الوقاية من هذا المرض.

يعتبر أحد الأمراض الفيروسية شديد الوبائية و يصيب صغار البط من عمر 1-4 اسابيع ولا يصيب أي نوع آخر من الطيور، سريع الإنتشار بين البط مسببا نسبة نفوق تصل إلى 80-90% ثم تنخفض النسبة  في عمر 4-6 أسابيع حيث تكتسب الطيور مناعة ضد المرض، لذلك تكمن خطورة مرض الإلتهاب الكبدى الفيروسي في البط في أعمار القطعان الصغيرة .

أسباب الإلتهاب الكبدي الفيروسي في البط

ينقسم المرض إلى ثلاثة أنواع:

  • النوع الأول وهو النوع الكلاسيكي و الأشد خطورة و يسببه Picornavirus
  • النوع الثانى و يسببه Astrovirus
  • النوع الثالث و يسببه Picornavirus أيضا و هو يختلف أنتيجينيا عن النوع الأول، و تحصين البط بالنوع الأول من الإلتهاب الكبدي لا يقي البط من الإصابة بهذه السلالة

طريقة نقل العدوى:

تنتقل العدوى بين البط بطريقة مباشرة عن طريق تلوث العليقة و مياة الشرب بزرق الطيور المصابة و تنتقل أيضا عن طريق الهواء  كما تنتقل بطريقة غير مباشرة  عن طريق الطيور البرية  و القوارض التي تنقل العدوى ميكانيكيا  للطيور، و كذلك عن طريق أي معدات ملوثة بالزرق المصاب.
يظل البط المصاب يفرز الفيروس في الزرق لمدة 8 اسابيع بعد العدوى. هذا الفيروس ضعيف جدا خارج جسم الطائر ولا يعيش في البيئة المحيطة فترة طويلة و يموت بعد 3 أيام.
* فترة الحضانة من وقت العدوى بالفيروس حتى بداية ظهور الأعراض تتراوح من 2-5 ايام.
* لا ينتقل الفيروس رأسيا من الأمهات للكتاكيت.

الأعراض: يعاني البط المصاب من الكساح وعدم القدرة على المشي ثم يقع على أحد جانبيه ويبدأ في تحريك قدميه في حركة تشبه المجداف بصورة تشنجية وعصبية واضعا رأسه للخلف و يكون الزرق مائي أخضر اللون ثم ينفق خلال ساعتين.

الصفة التشريحية: تضخم الكبد مع تغيير لونه إلى اللون الأحمر أو البرتقالي بسبب وجود أنزفة شديدة على سطح الكبد وأيضا الكلية والطحال.

الوقاية والعلاج: لا يوجد له علاج لذلك يجب إتباع برامج التحصينات المتبعه للقطيع لرفع مناعة القطيع في قطعان الأمهات.

التحصين الحي في قطعان الأمهات: حقنا تحت الجلد في قطعان الأمهات لجرعة نصف 0.5 سم / طائر على جرعتين:

  • الجرعه الأولى عند عمر 10 – 12 أسبوع
  • الجرعه الثانيه قبل وضع البيض بمدة أربعة أسابيع حتى تنتقل المناعه الأميه للكتاكيت لتحميها في المراحل الأولى من العمر

أما في قطعان كتاكيت التسمين يتم حقن الكتاكيت تحت الجلد من عمر الفقس حتى عمر سبعة أيام بجرعة
0.2 / طائر.

ولذلك يجب معرفة دور الجهاز المناعي في حماية البط من مرض الإلتهاب الكبدي الفيروسي:

يدافع الجهاز المناعي عن جسم الطائر بعدة أسلحة حيث يوجد ثلاثة خطوط دفاعية ضد هذه الأجسام الغريبة:

  • خط الدفاع الأول: مثل الجلد
  • خط الدفاع الثاني: كرات الدم البيضاء
  • خط الدفاع الثالث: الخلايا البائية (B Lymphocytes) و الخلايا التائية (T Lymphocytes).
  1. المناعة الأمية وهي: المناعة التي تكتسبها الكتاكيت من الأم عن طريق المح عند الفقس و تستمر حتي عمر 21 يوم تقريبا من عمر الكتكوت، و هذه الأجسام المضادة تقل تدريجيا بنمو الكتكوت. مستوي هذه الأجسام المضادة يتناسب طرديا مع كمية الأجسام المضادة في الأمهات أي إذا لم يتم تحصين الأمهات أو تم تحصينها بطريقة غير جيدة نتجت أجسام مضادة قليلة و العكس صحيح.
    تعتمد المناعة الأمية علي الجلوبين المناعي (IgG) و نسبة قليلة من (IgM).
  2. المناعة المكتسبة و هي: المناعة التي يكتسبها الطائر نتيجة الإصابة بأي ميكروب أو لقاح و تتكون بمجرد العدوي أو التحصين داخل جسم الطائر (الإستجابة المناعية الأولي) و عند دخول نفس الميكروب أو إعطاء جرعة أخري من التحصين تتكون (الإستجابة المناعية الثانية) بواسطة خلايا الذاكرة.
    تنقسم المناعة المكتسبة إلي:
    1– المناعة الدموية: عبارة عن الأجسام المضادة التي تنتج من الخلايا البائية (B Lymphocytes) وتكون متخصصة، فمثلا الأجسام المضادة الناتجة من لقاح الإلتهاب الكبدي يحمي البط فقط ضد الإلتهاب الكبدي ولا يحميه من طاعون البط، و بمجرد دخول فيروس أو تحصين الإلتهاب الكبدي جسم البط يتم مهاجمته بواسطة الماكروفاج (خلايا مناعية) و التي تعطي إشارات للخلايا البائية بأن هناك أنتيجين فتقوم الخلايا البائية بالرد علي هذه الإشارة بإنتاج أجسام مضادة و التي تقوم بالإلتصاق بمستقبلات الانتيجين و تمنعه من الإلتصاق بمستقبلات الفيروس (Receptors) علي الخلايا المستهدفة فتقوم خلايا الماكروفاج بإبتلاعه و القضاء عليه.
    2– المناعة الخلوية: المناعة الناتجة من الخلايا التائية (T lymphocytes) و الخلايا القاتلة الطبيعية (Natural Killer Cells) و هذه المناعة لا يمكن قياسها معمليا و تلعب الخلايا التائية التي تنتج من الغدة التيموسية دورا كبيرا في المناعة الخلوية.

و لذلك تعتبر الفيروسات و منها فيروس الإلتهاب الكبدي في البط من أكثر الفيروسات فتكا بتربية البط بسبب سرعة إنتشارها و تأثيرها علي البط، وتتسبب في خسائر اقتصادية فادحة، لذلك كان لزاما علينا الإلتزام ببرنامج التحصينات المتبع للقطيع للتصدي لمرض الإلتهاب الكبدي في البط.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى