الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د الحسن مصطفي يكتب: ماهو مرض الباستريلا في الماشية «خناق المواشي»

باحث – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

ما هو مرض الباستريلا (خناق المواشي)؟:

مرض الباستريلا هو مرض بكتيري حاد يتميز بالالتهاب الرئوي القصبي وتسمم الدم ، والموت المفاجئ للكائن الحي حيث أنه يصيب الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي ويسبب مناطق موضعية من النخر والنزيف والتخثر. وكذلك يصيب الرئتين والكبد في مواقع متكررة ليشكل خراجات دقيقة.

خصائص الجرثومة:

تم العزل من قبل لويس باستور في عام (1880) لذلك دعي باسمه.

سالبة لصبغة الجرام ,G- تتميز بأنها تصبغ غامقا في الطرفين Staining Bipolar وغير متحركة, شكلها كروي أو قصبي ,مقاومة للحرارة,حساسة للبنسلين .الجرثومة لها عترات شديدة الضراوة هي العترات التي تتكاثر بسرعة ولها قدرة أكثر على مواجهة الخلايا بالجسم وتقل التكاثر بقلة الضراوة.واستمرار ضراوة الجرثومة تتعلق بالوسط الذي يتكاثر فيه درجات الحرارة والرطوبة والتركيز الاْيوني للمحيط الذي يعيش فيه الجرثومة كل هذه العوامل تتأثر على شدة الضراوة. مدة الحضانة (1-3) أيام و تختلف حسب ضراوة الجرثومة ومقاومة الحيوان أو الطير. والأعراض السريرية حسب الطور الذي يأخذه المرض.

مرض الباستريلا في الأبقار-:

المسبب :

يحدث المرض بسبب الجراثيم باستوريلا مولتسيدا فانها تنقسم الى اربعة أنواع وهي  A,B,C,D  فانها تتضمن 11نوعا ولكن مانهيميا هيمولاتيكا تنقسم الى نوعين  A,T

تحدث الإصابة بشكل تحت الحاد ونسبة نفوق عالية جدا يحدث المرض في الماشية,الجمال,الجاموس وبنسبة ضئيلة يصيب الخنازير والخيول ,هذا المرض منتشر في جنوب وشرق أسيا وجنوب أوروبا. يحدث المرض في ظروف قاسية كالبرد الشديد والرطوبة العالية عند سقوط أمطار غزيرة أوعند نقل الحيوان إلى أماكن بعيدة ولكن رغم كل أسباب مذكورة تعتمد الإصابة على مناعة ذاتية لدى الحيوان.

طريقة انتقال مرض خناق المواشي:

1-            تحدث الاصابة بصورة مباشرة من المصاب الى الغير المصاب.

2-            عن طريق تناول العلف والماء الملوث

3-            عن طريق النقل الميكانيكي كالقراض ticks والذباب

4-            وجود حيوانات حاملة للمرض في القطيع مصدر انتقال المرض.

العلامات المرضية:

النوع الحاد يحدث الموت المفاجيء ,ارتفاع درجة حرارة الجسم ,نزول لعاب من الفم قد يموت الحيوان دون ظهور علامات مرضية.

الباستريلا الرئوي/ يدعى حمى النقل هو مرض تنفسي حاد يصيب عجول وابقار متعرضة لاجهاد بسبب النقل لمسافات الطويلة

العامل المسبب

Pneumonic Pasteurellosis

من النوع Serotype 1,A هذا المرض يصيب الحيوانات خاصة عند نقلها الى مسافات بعيدة أودخول حيوانات جديدة الى قطيع .

 العلامات المرضية:

1-            نسبة اصابة المرض اكثر من نسبة النفوق

2-            ارتفاع درجة حرارة الجسم , السعال والافرازات الانفية والخمول وفقدان الشهية وفقدان الوزن, التهاب القصبات ,التهاب الرئة Exudate and Fibrinous Pluritis. وبعض الاحيان يحدث تسمم.

العوامل المساعدة للمرض:

نقل حيوانات الى مسافات بعيدة أو ظروف بيئية سيئة كالتهوية الغيرالجيدة وعلف غير متوازن والحيوانات ذات مناعة ضعيفة اكثر تعرضا للمرض.

طريقة انتقال المرض:

تنتقل المرض عن طريق التنفس وتزداد الاصابة عند ازدحام خاصة في فصل الشتاءوالبرد الشديد.

داء باستوريلا في الاغنام :

يصيب الاغنام باستريلا تسممي ورئوي والتهاب الضرع .

عامل مسببPast.haemolytica biotype (A,T) .  يوجد الجرثومة في البلعوم واللوزتين يظهر المرض في اواخر الربيع أو بداية الصيف أوعند حدوث كرب أو اجهاد الحيوان .

العلامات المرضية:

موت مفاجىء ,حمى , اضطرابات تنفسية ,عسر تنفس , مع وجود مخاط رغوي في الانف تظهر علامات مرضية لفترة قصيرة الى ان يموت الحيوان .تظهر افات مرضية Fibrinous Pleuritis , Pericarditis  احتقان وخزب الرئة , بقعات تنخرية في المنفحة . Multifocal hepatitis ,

طرق العدوى لهذا المرض:

ينتقل هذا المرض بين الحيوانات عن طريق الاتصال المباشر وغير المباشر من خلال الاستنشاق أو الابتلاع.

طرق التشخيص:

يتم تشخيص المرض من خلال العلامات السريرية والدم في حالة مرحلة تسمم الدم حيث تظهر مسحات الدم الميكروب ثنائي القطب. بالإضافة إلى نتائج التشريح مع الشكل الرئوي حيث تملأ الإفرازات المصلية الفيبرين الحويصلات الهوائية والرئوية وتكون أرجوانية – رمادية اللون. بالإضافة إلى التهاب غشاء التامور والتهابات المفاصل الناجمة عن التسمم الدموي أيضًا قد تكون واضحة وكذلك مناطق النخر والنزيف في الأمعاء الدقيقة والبؤر المتعددة على سطح الكبد.

طرق العلاج والوقاية:

يشمل العلاج استخدام المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب بينما تتم الوقاية والسيطرة على حدوث المرض عن طريق تقليل مصادر التوتر وعن طريق التطعيم ضد مسببات الأمراض التنفسية والفيروسية والبكتريا M. haemolytica-P. multocida  التى تصيب الماشية.

تدابير وقائية تشمل الحفاظ على تهوية جيدة في الحظائر والحماية المتعددة للحيوانات المعرضة للخطر عن طريق الأدوية الوقائية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى