الأخبارالانتاجانتاج حيواني وداجنيمصر

د سعاد الشيخ تكتب: تأثير الماء المعالج بالأوزون فى صناعة الدواجن

باحث صحة الأغذية معهد بحوث الصحة الحيوانية الزقازيق

ما هو الأوزون؟

هو غاز عديم اللون موجود بالفعل في الطبيعة  يتكون من ثلاث ذرات أكسجين وهو واحد من أقوى وسائل التطهير والتعقيم حيث أنه أقوي فى قتل الميكروبات والفيروسات خمس مرات من الكلور.

 الماء المعالج بالأوزون

عبارة عن مزيج فريد من الغاز والماء يجرى دراسته علي نطاق واسع بحثا عن فوائده الصحية المحتمله وهو نوع من الغاز به ذرة واحدة في جزئيات أكثر من الماء, ومن المعروف انه يشكل نسبة كبيرة من الطبقة الأرضية ويعد الماء المعالج بالأوزون خالى من الطفيليات والبكتريا والمواد الكيميائية ويستخدمه بعض الاشخاص بدلا من المياه التي تحتوى علي الكلور.                                     .

الأوزون في صناعة الدواجن

ويستخدم الأوزون كمطهر للماء المستخدم في صناعة الدواجن ، من تخزين وتحضين البيض ، إلى تربية الطيور السليمة ، وكذلك للتجهيز والتخزين والنقل الفعالين لمنتجات الدواجن واللحوم. يستخدم الماء المعالج بالأوزون لغسل وتعقيم اللحوم والمعدات.

الميزة الأهم لإستخدام الأوزون هي أنه أسرع وأكثر فاعلية ولا يترك أي بقايا كيميائية ، وحتى بعد استخدام تركيزات عالية لتطهير منطقة ما ، فمن الممكن على الفور أن يعمل الموظفون في تلك المنطقة دون مخاطر صحية.

فعالية الماء المالج بالأوزون

  • الأوزون هو مؤكسد عالي الفعالية ، يقتل البكتيريا على أسطح اللحوم والمعدات.
  • الأوزون هو أكثر فعالية من أنظمة تعقيم الهواء الأخرى مثل الضباب الكيميائي وضوء الأشعة فوق البنفسجية.
  • أوضحت الاختبارات التي اجريت على بعض الميكروبات مثل السالمونيلا والايشيريشياكولاى .
  • غاز الأوزون هو عامل مضاد للبكتيريا ، مع أكثر من 90٪ من معدلات القتل بعد 40 دقيقة ، ومعدلات القتل 99.9٪ بعد 60 دقائق ومعدلات القتل 100 ٪ بعد 2 ساعة.
  • إستخدام الماء المعالج بالأوزون لغسل الذبائح يؤدي إلى عدم فقد اللون أو النكهة.
  • إستخدام الأوزون أثناء التخزين المبرد للدواجن له تأثير واضح على الميكروبات المسببه للتدهور وبالتالي يطيل العمر الإنتاجي للدواجن في التخزين المبرد.
  • اثبتت الأدلة أن سلالات المكورات العنقودية الذهبية المستوطنة على آلة نزع الريش أصبحت مستوطنة في مصانع معالجة الدواجن ، وأصبحت مقاومة للتطهير والتعقيم العاديين ، بما في ذلك الكلور لكنها غير مقاومة للماء المعالج  بالأوزون.

التطبيقات الحالية للأوزون

1- يستخدم الأوزون لتطهير غرف الحضانة ، والقضاء على إستخدام المواد الكيميائية التي تسبب تراكمًا سامًا على أسطح قشرة البيضة وإضعاف جهاز المناعة للطيور ، والحفاظ على الهواء الذي يتم تعبئته في الحضانات .
2- الماء المعالج بالأوزون هو أكثر فعالية وأسرع وأقوى من الماء المعالج بالكلور ، مما يؤدي إلى قتل جميع البكتيريا والفيروسات ، بما في ذلك تلك التي أصبحت مقاومة للكلور وطرق التنظيف التقليدية حيث لا توجد مقاومة تراكمية للأوزون.
3- إستخدامه في دورات المياه الخاصة بالموظفين ، من أجل تطهير ملابس الموظفين والأحذية طوال الليل ، والحفاظ على انخفاض مستويات البكتيريا أثناء النهار.

4- لتطهير المعدات والآلات ومواد التعبئة والتغليف بين عشية وضحاها ، والحفاظ على مستويات البكتيريا في المنطقة منخفضة خلال النهار.

في التخزين المبرد لمنتجات الدواجن لزيادة مدة صلاحية اللحوم ومنع التلف. -5

6- في الطيور النامية ، يقلل الأوزون الموجود في الحظائر كغاز من كمية البكتيريا التي يتعرضون لها مما يقلل من انتشار العدوى والفيروسات وبالتالي يحسن من صحتهم ويزيد أوزانهم بنسبة تصل إلى 18٪.

7- لتطهير السقف كبديل للفورمالدهيد ، لأن الأوزون أكثر فاعلية من الفورمالدهيد في التعقيم  .

8- الأوزون يؤكسد غازات الأمونيا والميثان وثاني أكسيد الكربون ، مما يساعد علي خلق بيئة صحية للحيوانات.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى