الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتمصر

نقيب الزراعيين: نماذج نجاح بمحافظة مطروح لتطوير القطاع الزراعي للتكيف مع المناخ

>> خليفة: رفع كفاءة الموارد المائية والأرضية بزراعة أصناف من الزيتون والنخيل ومشروعات لحصاد الأمطار بالمحافظة

إلتقي اللواء خالد شعيب محافظ مطروح الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين. ومدير مكتب «اكساد» في القاهرة   خلال زيارته للمحافظة بحضور المهندس حسين السنينى نقيب الزراعيين بمطروح لبحث التعاون بين نقابة الزراعيين كبيت خبرة في القطاع الزراعي، والمحافظة، فضلا عن خطط التعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» في مصر، فضلا عن  رفع كفاءة الموارد المائية والأرضية بزراعة أصناف من الزيتون والنخيل ومشروعات لحصاد الأمطار بالمحافظة.

وبحث نقيب الزراعيين خلال لقاءه محافظ مطروح إمكانية عقد منتدى للتغيرات المناخية خلال سبتمبر القادم بالمحافظة عن النماذج التطبيقية للبحوث المنفذة بالمحافظة للتكيف مع التغيرات المناخية، علي أن تكون نماذج قابلة للتوسع بمختلف مناطق المحافظة والمحافظات المجاورة بما يخدم التنمية المستدامة.

وقال د سيد خليفة نقيب الزراعيين في تصريحات صحفية الخميس إن اللقاء تناول أهمية التعاون المستمر لنقابة الزراعيين والدعم بخبرائها واستشارييها مع محافظة مطروح والجهات البحثية التابعة لوزارة الزراعة مثل مركز البحوث الزراعية مثل مركز بحوث الصحراء ومديرية الزراعة والجمعيات الزراعية وغيرها لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والمنشودة بمحافظة مطروح.

وأعرب «خليفة»، عن إستعداد نقابة الزراعيين تقديم كافة الاستشارات الفنية والآراء والمقترحات بالتوازي مع أهمية مشاركة المجتمع المحلى والجمعيات الأهلية ومشاركتهم فى كافة مشروعات التنمية الزراعية بمطروح وتحديد كافة الاحتياجات والمطالب اللازمة، للإستفادة بآرائهم   أسوة بالنماذج الناجحة فى المشاركة المجتمعية في تحديد الاحتياجات لمشروعات التنمية بمطروح كـمبادرة «حياة كريمة» ومقترح قانون لإدارة المراعى الطبيعية بالمحافظة بما يحقق التنمية المستدامة لهذه المراعي لخدمة القطاعات التنموية.  .

وشدد نقيب الزراعيين علي إن اللقاء تناول أهمية دور وزارة الزراعة في تقديم كافة التيسيرات للمزارعين منها الدعم المبكر للعمليات الزراعية لمستلزمات الإنتاج مثل توفير تقاوى القمح والشعير، ذات جودة تتلائم مع طبيعة مناخ وتربة المحافظة وتحقق إنتاجية عالية، وتكون أكثر تحملا للظروف المناخية بالمحافظة.

وأكد «خليفة»، على أن اللقاء تناول جهود محافظة مطروح فى مواجهة ندرة المياه في ظل محدودية الموارد المائية في المنطقة والتي إنعكست علي تدني معدلات السقوط المطري سنويا والذي لا يتجاوز 100 ملي متر في السنة فقط.

وأشاد نقيب الزراعيين بدور الدولة المصرية في رفع كفاءة الموارد المائية والأرضية وتحويل التحديات المائية إلي فرص من خلال الجهود المتواصلة لمحافظة مطروح كنموذج للتحدي لتحقيق أعلي معدلات من الانتاج الزراعى التي تتناسب مع طبيعة المحافظة الساحلية الصحراوية الممتدة الى 400 كم عمق فى الصحراء كنموذج للمناطق الجافة وشبه الجافة.

وشدد «خليفة»، علي حاجة المحافظة لمزيد من الدعم فى اقامة السدود والابار لحصاد مياه الامطار ودعم المزارعين والمربين للثروة الحيوانية، ومتابعة أثر التغيرات المناخية والاستفادة منها مع تقديم مزيد من المقترحات لزيادة المخزون المائي من مياه الأمطار لتنمية المناطق الجافة بها، بما يعمل على الحفاظ على الثروة الزراعية والحيوانية و تحسين مستوى المعيشة للمجتمعات بمطروح.

وإقترح نقيب الزراعيين علي هامش لقاءه محافظ مطروح إنشاء صندوق للجفاف يساهم في التخفيف من مخاطره علي المشروعات الزراعية والإنتاج الحيواني بالمحافظة، مشيدا بدور محافظ مطروح في التوجيه للجهات البحثية والمعنية بالمحافظة بدراسة المقترح وآليات تنفيذه وتدبير الموارد المالية لهذا الصندوق لدعم صغار المزارعين في سنوات الجفاف ويأتي ضمن مبادرات محافظه مطروح في التكييف والتخفيف من أثر التغييرات المناخية على قطاع الزراعة في محافظه مطروح.

ولفت «خليفة»، إلي أن لقاءه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح تطرق إلي الحديث عن بعض الأنشطة التي ينفذها «أكساد» في محافظه مطروح ، لإقامة مشروعات حصاد الأمطار، وإنشاء سدود مائية لخدمة التنمية المستدامة بالمنطقة فضلا عن النهوض بالثروة الحيوانية بالمحافظة وخاصة المناطق الصحراوية وواحة سيوة.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى