الأخبار

«صحة الحيوان»: دورة تدريبية حول «مقاومة المضادات البكتيرية في الدواجن والحيوانات»

>> شاهين: نستهدف دقة التحليل لحماية الصحة العامة وضمان تداول منتجات «آمنة»

نظم معهد صحة الحيوان دورة تدريبية بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة «الفاو» والهيئة العامة للخدمات البيطرية تحت عنوان «تقصي مقاومة المضادات البكتيرية في الدواجن والحيوانات الكبيرة» بمشاركة 18 من الأطباء البيطريين بالهيئة وإستكمالا لسلسلة الدورات التدريبية والتي نظمها المعهد خلال الفترة الماضية.

دورة تدريبية حول مقاومة المضادات البكتيرية في الدواجن والحيوانات

وقال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان في تصريحات صحفية الأثنين علي هامش الدورة إنه تم إجراء هذا التقصي لأول مرة ضمن إستراتيجية مصر لتقصي بعض الامراض البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية بمحافظة الشرقية، موضحا إنه تم أعمال التقصي في محافظة الشرقية نظرا لتميزها بالعدد الكبير من مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة، حيث سيتم جمع عينات من مزارع الدواجن والحيوانات الكبيرة والتربية المنزلية والمجازر الحيوانية والداجنة.

وأضاف «شاهين» إنه تم أيضا خلال التقصي أعمال التقصي جمع العينات من المذبوحات بالمجازر العمومية والخاصة، علي ان يقوم المعهد بفحص العينات الواردة من هذه الجهات وتحليلها لدراسة وتقييم مقاومة المضادات البكتيرية في السلالات المعزولة من هذه العينات.

وأوضح مدير معهد صحة الحيوان،  إنه تم تدريب المشاركين في الدورة علي طرق جمع العينات بطريقة صحيحة وحفظها ونقلها إلي معامل المعهد وفقا للإشتراطات الصحية المعتمدة في هذا المجال بهدف تدقيق نتائج التحليل لمساعدة متخذي القرار علي حوكمة قرارات إدارة هذا الملف الهام.

وأضاف «شاهين»، إن عنوان هذه الدورة يأتي تأكيدا لخطورة مقاومة المضادات البكتيرية علي المستهلك المصري والبيئة بما فيها من حيوانات ودواجن وطيور، مشددا علي أن الدورة إستهدفت رفع كفاءة المشاركين علي طرق سحب العينات وآليات النقل والتحليل.

وإختتم مدير معهد صحة الحيوان الدورة التدريبية بالتأكيد علي أهمية دور المعهد في التطبيقات العملية للبحوث العلمية لخدمة المربين والمنتجين والمستهلك وتلبية لخطة الدولة المصرية في توفير بروتين حيواني.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى