اسماكالأخبارالانتاج

«الدولي للأسماك» ينظم ورشة عمل عن تأثير التغيرات المناخية  علي الإستزراع السمكي

>> نصرالله: تطوير أنظمة الأستزراع السمكي  والنباتي التكاملية من خلال الممارسات الجيدة في مصر وشمال أفريقيا ووسط وغرب آسيا

أستضاف المركز الدولي للأسماك بمصر WorldFish ورشة عمل شارك فيها مجموعة واسعة من علماء وخبراء وأساتذة الأستزراع السمكي والنباتي في مصر علي رأسهم ممثلين عن المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة، المركز الدولي للبحوث الزراعية في الأراضي الصحراوية  وشركة الريف المصري وغيرهم من الخبراء من القطاع الخاص.

وخلال الورشة تم تقديم عدد ٧ جلسات مختلفة بأستخدام عدد من العروض التقديمية والمواد المرئية، بدأت أولي الجلسات من خلال أستعراض د. مجدي صلاح الدين الباحث بوزارة الموارد المائية والري والذي أوضح بأن مصر قد تخطت حاجز الفقر في الموارد المائية والتي تُقدر ١٠٠٠م2 سنوياً، وقد أضاف بأن الوزارة قد أطلقت مؤخراً خطة العمل الوطنية لإدارة الموارد المائية مصر  ٢٠١٧ – ٢٠٣٧

وقد نُظمت الورشة علي هامش أنشطة  CWANA والمعروف بأسم من الهشاشة إلي المرونة في وسط وغرب آسيا وشمال أفريقيا والذي يُنفذ تحت مظلة المجموعة الأستشارية الدولية CGIAR لدعم تطوير الأستزراع السمكي  النباتي التكاملي في آسيا وشمال أفريقيا من أجل تحقيق  الأمن الغذائي والرفاهية في الإقليم الذي يمتاز بندرة المياه وتضم المجموعة المعنية ١٥ مركزاً بحثياً علي مستوي العالم من بينهم المركز الدولي للأسماك والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ICARDA والمعهد الدولي لإدارة المياه IWMI.

ولتحقيق الأستفادة القصوي من هذه الورشة الإقليمية أستخدم المركز تقنية التكنولوجيا الأفتراضية لأستضافة عدد من الجلسات الأفتراضية للمتحدثين والممثلين عن الهيئات السابق ذكرها أعلاه من الأردن والولايات المتحدة وذلك عبر تطبيق ميكروسوفت تيمز.

وإفتتح ورشة العمل الدكتور أحمد نصر الله  مدير المركز الدولي للأسماك بمصر مؤكداً علي أن مخرجات هذا اللقاء هي بمثابة وضع الخطوات الأولي لخارطة الطريق لتبادل الخبرات العلمية والعملية نحو تنمية وتطوير الأنظمة المعنية وأستخدام تكنولوجيا الذكاء الأصطناعي والطاقة النظيفة لتطبيق عدد من الحلول المبتكرة نحو مواجهة عوامل التغير المناخي وتعظيم الإنتاجية وإدارة الموارد المائية، مشيرا إلي أهمية تطوير أنظمة الأستزراع السمكي  والنباتي التكاملية من خلال الممارسات الجيدة في مصر وشمال أفريقيا ووسط وغرب آسيا .

ورحب « نصر الله » رحب بالدكتور  مايكل بائوم مدير برنامج التنوع البيولوجي وتحسين المحاصيل بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة بالمغرب، ود. مها الزوعبي الباحثة والمتخصصة بحلول المياه والشئون الزراعية بالمعهد الدولي لإدارة المياه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي هذا الصدد أضاف نصر الله بأن المركز الدولي للأسماك معني بأنشطة العمل الرابعة لمشروع CWANA فيما يخص بناء أنظمة غذائية مرنة ومتوازنة بالتركيز علي تعظيم إنتاجية الأستزراع السمكي – النباتي في المياه العذبة والمالحة بالتوازي مع تعظيم الأستفادة القصوي من الموارد المائية وذلك عن طريق تنسيق الجهود التشاركية بين بين أصحاب المصلحة وأصحاب القرار علي المستوي الوطني.

هذا وقد أستكمل العروض التقديمية كلاً من د. محي الدين عمر، الباحث المساعد بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة وتناول خلال عرضه التقديمي عدداً من الفرص والتحديات التي تواجة تطوير الزراعة في مصر نتيجة لأرتفاع ملوحة الأراضي الزراعية، د. يوسف بروزين ممثل المعهد الدولي لإدارة المياة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتناول خلال عرضه تجارب بعض الدول في تحسين الأستفادة المائية القصوي من أجل تحقيق الأمن الغذائي.

وإستعرض د. أحمد العزبي من شركة الريف المصري الذي أستعرض فرص وتحديات إدارة المياه في منطقة وي المغرة، د. صلاح حجاج الذي أستعرض مميزات التكامل النباتي السمكي في مصر، د. جمال العزازي الذي تناول دراسة حال لهذا النظام بمحافظة المنيا، ختاماً بعرض تقديمي د. أشرف عبد السميع الباحث بالمعد القومي لعلوم البحار والمصايد والذي ركز عرضه علي أستخدام التكنولوجيا الذكية وأنترنت الأشياء وعدد من الحلول التكنولوجية المبتكرة في قطاع الأستزراع التكاملي.

ومن الجدير بالذكر بأن المركز الدولي للأسماك سيعمل عليا تكثيف لجهود لبناء شراكات أقوي بين أصحاب المصلحة والقرار في مجال إدارة المياه والأرض والغذاء علاوة علي الأستزراع المائي وعلي كافة المستويات المحلية والوطنية والإقليمية بما يتماشي مع رؤية الدولة الوطنية ٢٠٣٠.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى