اخبار لايتالأخبارمتفرقات

«الزراعة» تسهيل إجراءات سفر الهجن المصري للمشاركة في مهرجان الأمير محمد بن سلمان لسباقات الهجن بالسعودية

قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن وزارة الزراعة قامت بتسهيل سفر الهجن المصري إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في مهرجان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لسباقات الهجن المزمن انطلاقها يوم 24 اغسطس الحالي حتي 3 سبتمبر بمشاركة دول الخليج العربي والأردن والسودان وتشارك مصر ب30 جمل من أقوي السلالات المصرية تم اختيارها و والاشراف على سفرها بواسطة الاتحاد المصرى للهجن.
وأعرب وزير الزراعة عن تفاؤله بفوز الهجن المصرية وحصولها على مراكز متقدمة في بطولة ولي العهد بالطائف وكرست وزارة الزراعة إمكانياتها في تذليل كل الصعاب أمام البعثة لتسهيل مامورية في المعابر ذهابا وعوده وإجراءات السفر لتوفير سبل الراحه للبعثة.
وسبق لمصر المشاركة فى المهرجان بدورته لعام 2019 بعدد 67 جملا حققت عددا من المراكز المتقدمة ، بينما تشارك مصر فى سباق مهرجان ولى العهد للهجن 2022 المقرر إنطلاق فعالياته على ميدان الطائف للهجن، وتنقسم السباقات إلى مرحلتين تمهيدية ونهائية بواقع 591 شوطًا يتنافس عليها كبار الملاك من الدول الخليجية والعربية وسط مشاركات عالمية.
وتضم الهجن المصرية عددا من الإبل المتميز في سباقات الهجن من محافظات سيناء والإسماعيلية والسويس وتم نقلها بحريا من ميناء نويبع حتى ميناء العقبة ومنه نقلت برا عبر منطقة تبوك السعودية حيث أقيم لها معسكر تدريب مغلق بقوم عليه المدربين المرافقين لها.
ويعد ميدان سباق الهجن بالطائف من أعرق ميادين الهجن فى المملكة العربية السعودية ، و افتتح عام 1406 هـ، ويعتبر وجهة رئيسية لملاك وعشاق الهجن وحاضن للموروث الأصيل.
وأعلنت إدارة مهرجان ولى العهد للهجن 2022 ، إن الجوائز المرصودة للمهرجان الأكبر فى قيمتها على مستوى الرياضات السعودية والتى قدرت بأكثر من 56 مليون ريال يتضمنها جائزة سيف ولى العهد والبالغة مليون ريال، فيما اختلفت مسافات الأشواط والتى تتراوح ما بين 2 و 6 كيلومتر.

ودعت اللجنة المنظمة كل المشاركين بالالتزام بالأنظمة والشروط الخاصة بالمهرجان للإسهام جميعًا في الوصول إلى تنافس شريف يجسّد اهتمام القيادة الرشيدة بهذا الموروث الأصيل.

وأعلن المتحدث الرسمي للمهرجان، عن أهم الإستعدادات على أرضية الميدان بتجديد وصيانة الشوارع الداخلية وربطها ببعض وصيانة بوابة الانطلاق وتجديد تربة المضمار لتعزز من سلامة المطايا أثناء المنافسة.

ومن أبرز التحولات الرقمية تم إنشاء منصة خاصة في مهرجان ولي العهد للهجن تتضمن جميع ما يتعلق بالمهرجان والجداول الزمنية والمعلومات الثقافية عن الهجن وتاريخها لافتًا إلى انتهاء استعدادات عمل اللجان والتجهيزات بكامل الطاقات البشرية ومنها اللجنة الفنية والميدانية والإعلامية والتنظيمية، تحت إشراف وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، ومتابعة رئيس الاتحاد السعودي للهجن الأمير فهد بن جلوي.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى