الجمعة, ديسمبر 2, 2022

«بحوث الصحراء»: ختام الدورة التدريبية لمشروع الأنظمة البيئية في مطروح

اختتم مشروع الأنظمة البيئية السليمة  بمحافظة مطروح الدورة التدريبية الثالثة حول الادارة المستدامة للموارد الرعوية بمطروح بالتعاون بين بين الاتحاد الدولى لحماية الطبيعة ICUN ومركز البيئة والتنمية للاقليم العربي واوربا سيدارى بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ومركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بحضور الدكتور محمد دراز المنسق الوطنى للمشروع والمهندس محمود الامير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والمهندس جلال معوض من مركز  سيدارى والدكتور عبدالصمد عبدالستار المدير التنفيذي للمشروع والمهندس خالد القضاه مساعد الامين العام لشئون الحراج والمراعى بوزارة الزراعة الاردنية والمهندس محمد العارف مدير مديرية الزراعة بالاردن و مراد الخماسيه من الاردن الشقيق .

كما حضر الختام المهندس احمد يوسف مدير عام مديرية الزراعة بمطروح والمهندس حسين السنيني مدير ادارة تنمية القرية بمطروح والدكتور محمد سالم مدير مركز البحوث التطبيقية ومهندسي مديرية الزراعة ومركز التنمية المستدامة مطروح .

وقال الدكتور محمد يحي دراز المنسق الوطني للمشروع في تصريحات صحفية الخميس ان ورشة العمل تهدف الى تحسين قدرات ومهارات فريق إدارة المراعي في مديرية الزراعة وفريق جمعية الرامس واللجنة المحلية للإدارة المستدامة للمراعي لتنفيذ مهامهم لتحسين وتطوير واستدامة المراعي في مطروح وتقديم مواد تدريبية في نظرية وعملية تطبيقية لمواجهة التحديات البيئية والاجتماعية المتغيرة باستمرار في مجال المراعي بالإضافة الى تمكين المشاركين من التفاعل مع الرعاة المحليين وتبادل خبراتهم في مجال الرعي.

وأضاف «دراز»، ان المراعي تعتبر موردًا رئيسيًا له أهميته ودوره المتميز في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والحفاظ على التنوع الحيوي وفي حماية البيئة اذا انها تعتبر نظام بيئي رئيسي يعمل كمصدر ومصب لثاني أكسيد الكربون. كما أن المراعي توفر الموائل والغذاء للحياة البرية ولا زالت تعتبر المصدر الرئيسي لتوفير احتياجات الثروة الحيوانية في محافظة مطروح ، وبذلك تمثل المصدر الأساسي لإعاشة قطاع كبير من سكان المحليين والذي يساهم في إعاشة المجتمعات الرعوية والريفية وجعل عائداته تمثل عائدًا فعليًا للمراعي الطبيعية مما يدعم أهمية هذا المورد من الناحية الاجتماعية والاقتصادية.

ومن جانبه قال المهندس جلال معوض  ممثل «سيداري»، ان الدورة قامت على تقديم مواد تدريبية نظرية وعملية تطبيقية لمواجهة التحديات البيئية المتغيرة باستمرار فى مجال المراعى بالاضافة الى تمكين المشاركين فى التفاعل مع مربي الثروة الحيوانية المحليين وتبادل الخبرات فى مجال المراعى الطبيعية.

وأضاف «معوض»، ان المشروع قام بتنفيذ ورشتى عمل حول الادارة المستدامة للموارد الرعوية بشهري يوليو واغسطس والتى تهدف الى تحسين قدرات ومهارات فريق ادارة المراعى من مديرية الزراعة بمطروح ومركز التنمية المستداة لموارد مطروح وممثل جمعية الرامس وذلك للمساعدة على تنفييذ مهام وتحسين استدامة المراعى بمحافظة مطروح .

وعقب الانتهاء من الدورة التدريبية تم تكريم جميع المشاركين من مهندسي وفني مديرية الزراعة ومركز التنمية المستدامة وجمعية الرامس بمطروح.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

ذات صلة