الأخبار

«أكساد»: تنظيم برامج تدريبية لنقل خبرات التحسين الوراثي للأغنام والماعز للدول العربية

>> العبيد: نقل الصفات المتميزة لإغنام «العواس» والماعز الدمشقي للمربين في مطروح وجنوب سيناء

نظم المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» برنامج تدريبي لطلاب كليات الطب السورية في إطار نقل الخبرات في مجالات التحسين الوراثي ونقل الأجنة، وذلك بمعرفة خبراء «أكساد» في محطة بحوث «إزرع» جنوب دمشق، وذلك ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التي تنظمها «أكساد» في عدد من الدول العربية ومنها أيضا تنفيذ برامج لتطوير سلالات من الماعز والإغنام في جنوب سيناء في مصر.

وقال الدكتور نصرالدين العبيد مدير «أكساد » في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي»، ان البرنامج التدريبي يستهدف رفع كفاءة الطلاب  وخريجي كليات الطب البيطري بمختلف الدول العربية وتأهيلهم لسوق العمل، والإستفادة بالخبرات التطبيقية لمنظمة «أكساد» في الترويج لبرامج التحسين الوراثي والتلقيح الإصطناعي، مشيرا إلي إنه يتم تنفيذ هذه البرامج أيضا في جنوب سيناء لتحسين سلالات الأغنام والماعز في المحافظة لخدمة التحسين الوراثي للأصناف المحلية منها.

وأضاف  مدير «أكساد» إنه لدي المركز العربي عددا من المشروعات التنموية في محافظة جنوب سيناء منها مشروع التلقيح الاصطناعي للأغنام والماعز  بتوفير السائل المنوي وتوفير كافة المعدات والمستلزمات اللازمه لهذا البرنامج بدعم كامل من المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد » وبالتعاون مع وزارة الزراعة.

وأوضح «العبيد»، إن مكتب «أكساد» بالقاهرة برئاسة الدكتور سيد خليفة مدير مكتب المنظمة بالقاهرة، يقوم بتنفيذ عدد من برامج البحوث التطبيقية في محافظتي جنوب سيناء ومطروح لتحسين سلالات الماعز والأغنام في هذه المناطق، والإستفادة من التلقيح الصناعي من قصيبات الماعز الدمشقي والأغنام العواس الشهيرة في سوريا لتحسين حالة مثيلاتها في مصر.

وأشار مدير «أكساد» إنه يجري حاليا استكمال المراحل التالية من مشروع التحسين الوراثي لسلالات الاغنام والماعز في منطقة جنوب سيناء بعد نجاح المرحلة الاولى في التحسين الوراثي للسلالات المحلية من الاغنام موضحا ان هذه المشروعات يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الزراعة ضمن خطة مصر للتحسين الوراثي للماشية.

ولفت «العبيد»، الي الاستجابة الفورية لامداد مصر باصناف متميزة من الزيتون ثنائي الغرض لاصناف «الصوراني» و«الحوارني» ذات الانتاجية المرتفعة من زيت الزيت المتميز لزراعة هذه الأصناف في محافظة مطروح، موضحا ان هذه الاصناف تتميز بان نسبة الزيت بها الي 30%  في ظل خطة مصر لزيادة المساحات المنزرعة باشجار الزيتون ودعم مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لزراعة 100 مليون شجرة زيتون .

ولفت «العبيد» الي مواصلة «أكساد» استكمال برامج حصاد الامطار في مطروح من خلال التوسع في اقامة «الجبيونات» وسدود الاعاقة للاستفادة من مياه حصاد الامطار في مشروعات التنمية الزراعية المستدامة وتوطين المجتمعات البدوية في الساحل الشمالي الغربي.

كما أعرب مدير «أكساد» عن استعداد المنظمة لتنفيذ اول نموذج رياضي عربي لامكانيات المياه الجوفية في منطقة المغرة ومطروح وغرب وغرب المنيا في ظل ارتفاع معدلات الملوحة بالمنطقة وخطة اعداد التركيب المحصولى المناسب للزراعة في هذه المناطق لرفع كفاءة الموارد المائية والارضية في المنطقة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى