الأخبارالصحة و البيئةالعالمالمحميات الطبيعيةمصر

د عاطف كامل يكتب: إحتفالا باليوم العالمي لأسماك «قرش الحوت» في 30 أغسطس 2022

خبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير التغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية

يحتفل اليوم العالمي لقرش الحوت في 30 أغسطس بأسماك قرش الحوت وبملحومتها. تصادف أن الأسماك العملاقة هي أكبر أنواع أسماك القرش على هذا الكوكب ، حيث تنمو حتى 60 قدمًا منذ وقت ولادتها. يُعرف قرش الحوت بسلوكه البطيء واللطيف. يفضل عادة السباحة في الأعماق الضحلة ، ولكنه يوجد أيضًا في المياه التي يصل عمقها إلى 3000 قدم. بسبب هذه العوامل ، من السهل للغاية صيد أسماك قرش الحوت. كان الناس يستخدمونها في لحومهم وزعانفهم. أدى سوق قرش الحوت إلى انخفاض بنسبة 50٪ على الأقل في أعداد الأسماك. هذا وضع ينذر بالخطر وقد تم وضع العملاق الآن على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض. تعني الأرقام المتناقصة أيضًا أن البيئة البحرية العامة في خطر أيضًا بسبب تهديد أعداد كبيرة من العوالق ، والتي تعد أحد المصادر الغذائية الأساسية لأسماك قرش الحوت.

تم إنشاء اليوم العالمي لقرش الحوت لزيادة الوعي بأهمية أسماك قرش الحوت ودورها في النظم البيئية البحرية ، وأعدادها المتناقصة ، وتشجيع الجهود المبذولة للحفاظ على هذا النوع. Appendix II (13/02/2003) والقرش الحوت يعتبر مهدد بالإنقراض حسب القائمة الحمراء IUCN RED RECLASSIFIES WHALE SHARS

على الرغم من أن رؤية سمكة قرش الحوت في البيئة البحرية فهى مدرجة في قائمة الجرافات للعديد من الغواصين والسباحين ، إلا أن فرصنا في القيام بذلك قد تتضاءل

حقائق عن أسماك قرش الحوت

تعد أسماك قرش الحوت من أكبر أنواع الأسماك في العالم وتوجد بالقرب من الشعاب المرجانية في المحيطات الاستوائية ، وتشق طريقها أحيانًا إلى المناطق المعتدلة. تتميز أسماك قرش الحوت بنمط مميز على جلدها يشبه السحب أو المطر. لديهم لون رمادي-أزرق على ظهورهم يتحول إلى الأبيض عندما ينزلون على جوانبهم. يمكن أن يصل طول هذه الحيوانات إلى 50 قدمًا وتزن أكثر من 33 طنًا. ولا يشكل القرش الحوت خطر على الانسان رغم ضخامه جسده حيث انه يقوم بالسباحة بجوار الصادين ويبدو مسالما للغاية معهم ولكن يتخذ مواقف عنيفة اذا ما تم محاولة لمسه من قبل احد الغواصين

القرش الحوت هوكائن بحرى وتمتلك أفواهًا كبيرةً للغاية ويعتمد في التغذية على العوالق والكريل والأسماك الصغيرة للبقاء على قيد الحياة. يمكن أن تأكل أسماك قرش الحوت ما يصل إلى 40 كجم من الطعام في الساعة وقد تبتلع ما يصل إلى 3000 رطل من العوالق يوميًا. يمكنهم العيش لمدة 50 عامًا على الأقل!

القرش الحوت في مصر

في عام 2018 ، ظهر سمكة قرش الحوت عدة مرات في ثلاثة أجزاء مختلفة من البحر الأحمر ، بما في ذلك بورت غالب والفانوس وبين جزيرتي الجفتون مرسى علم جنوب البحر الأحمر. ومن المحتمل أن يكون هذا القرش قد دخل البحر من المحيط الهندي عبر باب المندب إلى البحر الأحمر. يعد الظهور المتعدد لقرش الحوت في البحر الأحمر حدثًا بيئيًا نادرًا وفريدًا ، وأن عدم الإضرار به أو مطاردته شجعه على البقاء في البحر الأحمر.

لماذا أسماك قرش الحوت مهددة بالانقراض؟

تتمثل المخاطر الرئيسية التي تتعرض لها أسماك قرش الحوت في الإفراط في صيدها للحصول على لحومها وزعانفها التي تستخدم في الحساء. تستخدم القشرة أيضًا للجلود والزيوت.

بالإضافة إلى ذلك ، أدى نضوب الفرائس وتدمير موطنها التعشيش بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تسبب تبيض المرجان على نطاق واسع إلى تضاؤل ​​أعدادها من 100000 في الثمانينيات إلى أقل من 10000 حاليًا.

ما الذي يمكن فعله لحماية أسماك قرش الحوت؟

أكبر أنواع الأسماك الحية ، قرش الحوت ، معرضة الآن لخطر الانقراض. منذ عام 2003 ، كانت هناك زيادة كبيرة في وفيات أسماك قرش الحوت.وقد تم إدراجهم الآن على أنهم عرضة للانقراض من قبل IUCN على القائمة الحمراء لـ IUCN ولا يزال لديهم أي سياسات أو قوانين حماية معروفة.

هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لحماية هذه الأنواع المهددة بالانقراض ، مثل تنفيذ وإنشاء المناطق البحرية المحمية (MPAs).) والرقابة عليها وهذة المناطق البحرية المحمية هي استجابة لمصايد الأسماك العالمية غير المستدامة وتدهور الشعاب المرجانية. ، تم تنفيذ المحميات البحرية كجزء من استراتيجية الحفاظ على مصايد الأسماك.

ومن أجل حماية هذه المخلوقات ، يجب على الحكومات والقائمين على الحفاظ على البيئة استخدام اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض (CITES) وتنفيذ بعض التدابير الوقائية مثل زيادة الدوريات على سفن الصيد وفرض حظر على استخدام زعانفها.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى