الأخبارخدماتيمصر

ماهي درجات الحرارة الخطرة علي سلامة الغذاء؟

>> هيئة سلامة الغذاء توضح الطرق الصحيحة لطهي الأغذية

أكد تقرير رسمي أصدرته الهيئة القومية لسلامة الغذاء إن درجات الحرارة تعد من أخطر العوامل التي تؤثر على سلامة الأغذية التي نتناولها حيث تتكاثر البكتيريا بسرعة في درجات الحرارة بين 5- 60 درجة مئوية وهو ما يطلق عليه «منطقة درجات الحرارة الخطرة».

وأوضح تقرير«سلامة الغذاء» إنه إذا تركنا واحدة فقط من البكتريا في درجة حرارة الغرفة لمدة ثلث ساعة ستصبح اثنان وتتكاثر لتصل إلى مليار وحدة بكتريا في نحو عشر ساعات، مشيرا إلي أن درجات الحرارة الصحيحة لحفظ الأغذية خارج نطاق درجات الحرارة الخطرة لمنع نمو وتكاثر البكتريا فيها يتم ذلك من خلال الاحتفاظ بالأغذية الباردة باردة عند درجة حرارة 5 درجة مئوية أو أقل، والاحتفاظ بالأغذية الساخنة ساخنة أي عند 60 درجة مئوية أو أعلى.

وشدد التقرير علي إنه يجب طهي الغذاء جيدا ولا سيما اللحوم والطيور والمأكولات البحرية حتى تصل درجة الحرارة الداخلية إلى الدرجة المناسبة والتأكد من ذلك باستخدام الترمومتر المخصص لقياس درجة حرارة الغذاء.

وأوضح «سلامة الغذاء»  إنه إذا تم إعداد الغذاء ولم يتم استهلاكه مباشرة فيجب الاحتفاظ به خارج نطاق الحرارة الخطرة بتبريده إذا كان ساخناً وإعادة تسخينه إلى درجة حرارة أكثر من 74 درجة مئوية قبل استهلاكه مباشرة ولا ينصح بإعادة التسخين سوى لمرة واحدة فقط.

وأكدت هيئة سلامة الغذاء إن التجميد لا يقوم بقتل كافة أنواع الميكروبات والجراثيم التي قد توجد بالغذاء والتي تبدأ في التكاثر بمجرد فك (إذابة) اللحوم النيئة في درجات الحرارة الخطر، مشيرة إلي إنه إذا تم فك «إذابة» اللحوم النيئة في درجة حرارة الغرفة فإنك بذلك توفر للميكروبات البيئة المناسبة للنوم والتكاثر.

ونصحت «سلامة الغذاء» أن يتم فك (إذابة) اللحوم بأحد الطرق الجيدة بوضعها في الرف السفلي بالثلاجة قبل الاستخدام بوقت كافي وهي الطريقة المثلى وتحت الماء الجاري البارد في حالة الضرورة ومن الفريزر إلى وعاء الطهي مباشرة (فك اللحوم جزء من عملية الطهي)و داخل الميكروويف.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى