الأخبارالصحة و البيئةمصر

«صحة الحيوان»: معمل شبين الكوم ينظم دورة تدريبية لتشخيص أمراض الحيوانات الأليفة

>>: الدورة تستهدف التعرف علي الأمراض المشتركة التي تهدد الصحة العامة طرق الوقاية من مخاطرها

إفتتح الدكتور ياسر القطان مدير فرع معهد صحة الحيوان في شبين الكوم الدورة التدريبية بعنوان «تشخيص أمراض الحيوانات الأليفه»، برعاية الدكتور ممتاز شاهين مدير المعهد والدكتور إيناس عبدالرحمن وكيل المعهد للمعامل الفرعية، وإستعراض أهم الأمراض التي تهدد الحيوانات الأليفة ومنها امراض الحيوانات الاليفه البكتيريه والفيروسيه والكلاميديا والركتسيا والمايكوبلازما والطفيليات والفطريات التي تنقلها الحيوانات الاليفه الى الانسان كما ناقش اعراضها وعلاماتها وسبل تشخيصها والوقايه منها وعلاجها.

ومن جانبه قال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي» ان برامج تشخيص أمراض الحيوانات الأليفة يأتي تلبية لأن الغالبية العظمى من المواطنين يتعاملون مع الحيوانات الأليفة بشكل أو بآخر. وان التعامل معها يجب أن يكون وفقا للضوابط الصحية للوقاية من عددا من الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان من خلال تلك الحيوانات الأليفة.

وأضاف «شاهين»، ان هذه الدورة التدريبية تستهدف التعرف علي عدد من أهم الأمراض التي تهدد هذه الحيوانات ومنها أمراض السعار وكيفية الإكتشاف المبكر له والتعامل معه بسرعة، ومرض التوكسوبلازموسيس وهو من أشهر الأمراض التي يمكنها أن تنتقل من القطط إلى البشر وخاصة المرأة الحامل.

وأوضح مدير معهد صحة الحيوان إن قائمة أمراض الحيوانات الأليفة تضم أيضا مرض خدش القطة، الذي يتسبب في نقل العدوي البكتيرية من القطة للإنسان المصاب، ومرض السالمونيلا  وهي أحد أنواع البكتيريا التي قد تعيش ببعض الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب والطيور وغيرها من الأمراض التي تدفع الإنسان إلي التعامل مع الحيوانات الأليفة بحرص شديد لحماية الصحة العامة.

و من جانبه إستعرض الدكتور ياسر القطان رئيس معمل شبين الكوم في كلمته خلال الدورة التدريبية أوجه انشطة المعمل المختلفة واستغلال كل امكانات المعمل لخدمة البيئة والمجتمع تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة بتوسيع الخدمات المقدمة للمواطنين في إطار الحرص علي جودة الخدمة والتوعية بالأمراض التي تهدد الحيوانات الأليفة التي تحظي بإهتمام كبير من شريحة من المواطنين.

وأوضح رئيس معمل شبين الكوم، ان الدورة التدريبية تأتي في إطار الخطة التنفيذية للمعمل لتفعيل الدور التدريبى والتوعوى لمعهد بحوث الصحة الحيوانية وتدعيم بروتوكول التعاون بين المعهد ومديرية الطب البيطري، والتركيز علي تطبيقات البحوث لخدمة أحد الملفات الهامة في الطب البيطري وهو ملف الحيوانات الأليفة وعلاقته بالأمراض المشتركة.

وشدد «القطان»،  على أهمية التعاون بين مديرية الطب البيطري في محافظة المنوفية ومعهد صحة الحيوان ممثلا في المعمل الفرعي في شبين الكوم للنهوض بالمجتمع وتقديم افضل خدمة للمواطن، مشيرا إلي أهمية التوسع في برامج تشخيص أمراض الحيوانات الأليفة للوقاية من الأمراض المشتركة التي تهدد الصحة العامة.

ومن جانبه شدد الدكتور إبراهيم أبوالغار مدير الطب البيطري بالمنوفية إلي أهمية التنسيق مع معمل معهد صحة الحيوان فرع شبين الكوم لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة وحملات للتوعية بمخاطر أمراض الحيوانات الأليفة وكيفية تشخيصها، والتوعية بأهمية رعاية هذه الحيوانات وفقا للضوابط الصحية المعنية بهذا الملف الهام.

واشار مدير الطب البيطري بالمنوفية إلي أهمية متابعة الطرق الجديدة والحديثة فى مجال تشخيص وعلاج امراض الحيوانات الاليفه، لضمان دقة التشخيص وسرعة العلاج لحمايتها من مخاطر الأمراض الوبائية والحيوانية.

ومن جانبها إستعرضت الدكتورة سلفيا سليم استشارى طب وجراحة الحيوان خلال محاضرتها خلال فعاليات الدورة التدريبية اهم الامراض الشائعة فى الحيوانات الاليفة والتدريب العمل على علاجها و التعريف بكيفية انشاء عيادة للحيوانات الاليفة وفقا للضوابط المعلنة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى