الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د شريف طه يكتب: كيف تتم إدارة المبيدات بمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو»؟

المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية – مركز البحوث الزراعية – مصر

المبيد هو أي مادة كيميائية أو بيولوجية لمواجهة الآفات و السيطرة عليها أو التخلص منها وهى تشمل المواد التى  تعمل على تنظيم نمو النبات، طبقاً لمنظمة الأغذية والزراعة (FAO).

في ظل إحتياجات العالم المتزايدة لكميات كبيرة من الغذاء ، كان من الضروري إ ستخدام المبيدات لحماية المحاصيل الزراعية وتحقيق أعلى إنتاجية. بلغ متوسط  إستهلاك مبيدات الآفات عالمياً  أكثر من أربعة ملايين طن سنويًا  عام 2019 (FAOSTAT).  صورة رقم 1، توضح متوسط معدل إستهلاك المبيدات  على المستوى القارى. كما موضح بهذه الصوره فإن معدل استهلاك المبيدات فى القارة الأفريقية هو الأقل على مستوى العالم، إلا ان هذه القارة تعانى من الأثار السلبية لإستخدام تلك المبيدات نتيجة الإستخدام غير المنضبط . يوجد أكثر من 1000 مبيد حشرات فى الأسواق العالمية،  مثل هذا العدد الضخم من المبيدات  يصعب من عملية المراقبة والتحكم فى الأستخدام الأمثل لها وضمان سلامة الغذاء المتداول بين الدول المختلفة.

 

لا تقتصر إدارة المبيدات على إستخدامها المباشر لمكافحة الأفات بل تشمل دورة حياة المبيد كاملة بدأ من عملية الإنتاج مرور بالتجارة وبقايا المبيدات بالأغذية و إنتهاء بعملية التخلص الأمن لها مع ضمان عدم وجود آثار ضارة على الصحة والبيئة، صورة رقم 2.

 

تعد السياسات والتشريعات  واحدة من أهم عناصر مراقبة المبيدات خلال دورة حياتها الكامله. يتم وضع معايير وإرشادات عالمية تهدف الى ضمان الممارسات الجيدة لإستخدام المبيدات والتى بدورها تحقق الهدف الأشمل لحماية صحة الإنسان والبيئة وضمان التنمية الزراعية المستدامة. يتم وضع مثل هذه المعايير الدولية من قبل  منظمة الأغذية والزراعة  (FAO)  بالتعاون المباشر مع منظمة الصحة العالمية (WHO) من خلال لجان رئيسية “اجتماعات مشتركة”  حول مبيدات الآفات (صورة رقم 3) وتشمل:

  • الاجتماع المشترك حول إدارة مبيدات الآفات (JMPM)، وهى المعنية بالإدارة الكاملة لدورة حياة المبيدات المستخدمة في الزراعة وللصحة العامة. وهو يدعم تطوير المبادئ التوجيهية فى هذا الصدد، مثل تطوير مدونة السلوك الدولية بشأن إدارة مبيدات الآفات.
  • الاجتماع المشترك حول مواصفات مبيدات الآفات (JMPS)، والتى تقدم التوصيات بشأن إعتماد/ تعديل أو سحب المواصفات ووضع إرشادات وإجراءات لتحديد مواصفات المبيدات.
  • الاجتماع المشترك حول متبقيات المبيدات (JMPR)، والتى تقييم المخاطر بشأن بقايا مبيدات الآفات ، وتقدم المشورة إلى هيئة الدستور الغذائي (CAC).

صورة رقم 3. ادارة المبيدات ومكافحة الأفات من قبل منظمة الأغذية الزراعة  ((FAO ، والتى تتم عبر الإدارة المتكاملة لمكافحة الأفات، تقليل مخاطر استخدام المبيدات، وضع معاير والأرشادات الدولية لإدارة المبيدات.

https://www.fao.org/pest-and-pesticide-management/guidelines-standards/en)/)

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى